Monday, June 15, 2009

سفير الصحراء الغربية بالجزائر: تقرير المصير مبدأ غير قابل للتفاوض
الجزائر: أكد عضو الأمانة الوطنية بالبوليزاريو، السفير الصحراوي بالجزائر، السيد إبراهيم غالي أن " تكريس حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والاستقلال يشكل الأرضية الوحيدة للمفاوضات مع المغرب".
ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" الجزائرية عن السفير الصحراوي قوله في تصريح على هامش مراسيم التوقيع على اتفاقية توأمة بين مدينتي تيارت والسمارة:" إننا لا زلنا متشبثون بالحل السلمي "، موضحا بأن " أرضية المفاوضات التي شرع فيها بمنهاست تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة تخص تحديد كيفية ممارسة الشعب الصحراوي صاحب السيادة لحقه في تقرير المصير وفق الشرعية الدولية بكل شفافية لاختيار ما أراد وجبهة البوليساريو ستلتزم بهذا الاختيار".
واضاف السفير الصحراوي بعد أربع جولات من المفاوضات " يسعى الطرف المغربي دائما وبطرق ملتوية إلى فرض الأمر الواقع للاحتلال"، موضحا بأن " المحتل حاول اعتماد مشروع الاستقلال الذاتي كأرضية نقاش وحيدة وأحادية"، قائلا بأن " هذا مرفوض شكلا ومضمونا من طرف البوليساريو".
وذكر السيد ابراهيم غالي بأن القضية الصحراوية هي أولا " قضية تتعلق بتصفية استعمار وإشكالية بقيت مطروحة على طاولة الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ ستينيات القرن الماضي" ، مضيفا بأن الاحتلال المغربي للصحراء الغربية لم يستطع تغيير الإشكالية الجوهرية.
وأشار الدبلوماسي الصحراوي بأن المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي " الذي يحاول إعطاء ديناميكية جديدة للمفاوضات سيقوم عن قريب بجولة جديدة للمنطقة بغية تحديد تاريخ الجولة الخامسة من المفاوضات"، مضيفا بأن الطرف الصحراوي " ينتظر من منظمة الأمم المتحدة مواصلة جهودها وتحمل مسؤولياتها لتطبيق الشرعية الدولية لتقرير المصير".
وذكر أن الشعب الصحراوي غير مستعد " للمشاركة في مفاوضات فارغة لا تتوصل إلى أي حل"، مشيرا إلى أن الشعب الصحراوي " قدم الكثير من التنازلات للتوصل إلى تسوية عادلة للقضية الصحراوية لكن بدون جدوى مما يجعل احتمال العودة إلى الكفاح المسلح قائما".
http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=266986&pg=2

No comments: