Thursday, July 30, 2009

rap sahraoui abachikh amaidan rasd

2 comments:

Anonymous said...

الكسابة الصحراويين يحتجون على سياسة التهميش الذي تعاملهم بها سلطات الإحتلال المغربية

قام صبيحة يوم أمس الإثنين 27 يوليوز 2009 حوالي الساعة العاشرة بتوقيت العيون المحتلة مجموعة من الكسابة الصحراويين القاطنين بالريف الوطني بالجزء المحتل من الصحراء الغربية بتنظيم وقفة احتجاجية أمام باشوية الإحتلال بالسمارة المحتلة يستنكرون فيها اللامبالاة و التهميش الذي تتعامل به سلطات الإحتلال معهم خصوصا في فصل الصيف الذي تكون فيه قطعان الإبل و الأغنام في حاجة إلى وسائل نقل لجلب المياه خصوصا في المناطق التي تنعدم مصادر المياه بها و بعد أخذ و رد بين المحتجين المطالبين بتوفير شاحنات تحمل صهاريج المياه لتوفير المياه لقطعان الماشية في البوادي و باشا الإحتلال و بعد تهديد المحتجين بالوقوف أمام عمالة الإحتلال و الصمود حتى تحقيق مطالبهم المشروعة أصدر عامل المدينة أوامره بإخراج شاحنتين جديدتين تحملان صهاريج مياه كانتا مخبأتان داخل مرآب السيارات التابع للعمالة و هما للإشارة تمة شراؤهما من طرف برنامج ما يسمى المبادرة الوطنية للتنميو البشرية الذي يسوقه المغرب من سنوات حيث تم تسليم الشاحنتين للمحتجين الذين نقلوا إلى مرآب العمالة حوالي الساعة الواحدة زوالا و تم الإتفاق و تنظيم الوجهات التي ستقوم الشاحنتين العمل فيها لتلبية متطلبات سكان البوادي من المياه

Anonymous said...

سبعة أيام من المعاناة

شهادة الأخت النكية



التعريف:

النكية منت محمد لمين ولد ابراهيم والدة المعتقل السياسي بن طالب بشري .

المعتقل بالسجن لكحل بالعيون منذ 22 ديسمبر 2006 والمحكوم عليه بخمس سنوات سجن نافدة قضى منها عامين وسبعة أشهر .

الأخت النكية عضوة منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية .

تدلي بشهادتها لما عاشته مع ابنها وفلذة كبدها المعتقل والبطل الوطني الأخ بن طالب بشري.

قبل نقله في حالة خطيرة ويرثى لها قضى المعتقل بشري أزيد من اسبوعبن في ظروف قاسية جدا وفي حالة اغمى طالت عدة أيام رغم كل المطالب التي تقدم بها إلى مدير السجن , ليتم بذلك نقله للمستشفى وبدون إشعار عائلته .

بالصدفة اتصل أحد المواطنين بالعائلة ليخبرهم بتواجد ابنها في المستشفى يوم 20 يوليوز 2009على الساعة الثانية عشر.

قضى زهاء 3 ساعات وهو في حالة خطيرة وهو يتألم حتى بعد قدوم عائلته على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال .

على الساعة الرابعة حضر طبيبا يسمى الإدريسي عزاني ليفاجأ بحالته الصحية المتدهورة جدا وبارتفاع درجة حرارته.

بعد دالك أجرت له مجمعة من الفحوصات ليكتشف أن هناك تعفن على مستوى الأمعاء , ليقضي الليلة في قسم الجراحة بالمستشفى لتحضير لإجراء عملية جراحية له على مستوى الأمعاء.

داخل قسم الجراحة كانت الحراسة مشددة عليه ويده اليمنى مكبلة والأخرى من اجل إنعاشه .

يوم 22يوليوز 2009

ظل المعتقل رفقة عائلته يستقبلون الزوار في ظروف شبه طبيعية ليفاجأ الجميع على الساعة السابعة مساء بقدوم مسؤول أمني كبير ومعروف ليطلب من الجميع خروج القاعة التي يتواجد بها المعتقل , ويوجه غضبه الشديد على الحراس بالسب والشتم لتمنع من لحظتها زيارة المعتقل حتى أفراد عائلته وأمه بالخصوص , في نفس الوقت احتج المعتقل بشري وطلب حضور ممثل النيابة العامة ومسؤول عن السجن.

يوم 23ليوز2009

على الساعة الحادية عشر زولا حضرة والدة المعتقل لزيارة ابنها لتفاجئ بمنعها من رؤية ابنها في نفس الوقت احتج المعتقل وطلب بإحضار ممثل النيابة العامة ويحل المصفد في يده والسماح لعائلته وأقربائه بزيارته .

رفض المعتقل إخراج والدته من القاعة لينزع المعتقل وفي حالة احتجاج شديدة أنبوب الإنعاش ويرفض يذلك هذا الحصار والمنع .

بعد ذلك حضر إلى المستشفى المسؤول الأمني الكبير رفقة طبيب المستشفى والحارس العام للمستشفى رفقة أعوان آخرين وتم بذلك تأكيد الحصار بشكل رسمي وعلني من طرف الطبيب والمسؤول الأمني .

ومنذ إجرائه العملية لم يزره الطبيب وذلك عقاباله لاحتجاجه لمنع زيارة العائلة .

24يوليوز2009

اتجهن والدة المعتقل الى ممثل النيابة العامة بمحكمة الاستئناف على الساعة الواحدة بعد الزوال ولم يتم استقبالها رغم انها انتظرت حتى الساعة الرابعة بعد الزوال .

بعد ذلك بقي المعتقل في حالته بدون تطبيب جرحه وبدون أية عناية حتى تم اختطافه من المستشفى على الساعة الثانية عشرة زوالا مكبل اليدين وأرغم على المشي على رجليه طول المسافة حتى سيارة السجن التي ستنقله للسجن الأكحل بالعيون .

على الساعة الخامسة من يوم الاثنين 27/07/09 قامت السيدة النكية بزيارة أبنها لتجده في حالة يرثى لها بالسجن بكحل ولكن بمعنويات مرتفعة وهي تناشد كل الضمائر الحية في العالم بالتدخل من اجل انقاد حياة ابنها واحترام حقه في الصحة والحياة .

العيون المحتلة

28/07/2009