Tuesday, October 06, 2009


رئيس الجمهورية ينبه إلى خطورة تناقص وتيرة الإنجاب لدى الشعب الصحراوي
مدرسة 27 فبراير (مخيمات اللاجئين) 6 أكتوبر 2009(واص)- كشف رئيس الجمهورية السيد محمد عبد العزيز، في ختام الندوة الوطنية حول التكاثر بالمجتمع الصحراوي بأن ربع ما أنجبته المرأة الصحراوية في ديار اللجوء من الذكور خلال عقد واحد أكثر من عدد شهداء الشعب الصحراوي خلال أزيد من ثلاثين سنة، منبها إلى خطورة تناقص وتيرة الإنجاب منذ سنوات وقف إطلاق النار.

وحض رئيس الجمهورية على ضرورة الإنجاب مهما كانت العقبات المادية والضغوط التي تطال المجتمع محذرا من سياسة العدو الرامية إلي إفراغ المنطقة من طاقتها الحية والقضاء عليها بالتهجير في ظل إغراق المنطقة بالمستوطنين المغاربة حيث ان كل صحراوي يقابله ستة مغاربة في المناطق التي يديرها المغرب من الصحراء الغربية.

إلى ذلك صادقت الندوة التي استغرقت يوما واحدا، على جملة من الإجراءات لتذليل العقبات في طريق التكاثر والزواج ضمن خطة تروم تفعيل التحسيس ومحاربة المظاهر غير السوية التي تعلق بمسيرة الشعب الصحراوي وبالمجتمع بصفة عامة.

وأعرب الرئيس محمد عبد العزيز عن امتنانه للنجاح الكبير لهذه الندوة والذي عكسه كما قال الحضور ومستوى المداخلات والورشات والأرضيات المقدمة لهذه الندوة وكذلك جدية النقد وموضوعية المناقشة.

وتميزت الندوة التي حضرتها إطارات سامية في الدولة بالإضافة إلى وفد عن جبهة الأرض المحتلة والجالية الصحراوية بالمهجر وكذا وفود من اسبانيا، المانيا، الاتحاد الافريقي ، جنوب افريقيا بعديد المداخلات التي أثراها وفد نشطاء انتفاضة الاستقلال واعضاء القيادة الوطنية في الأمانة والحكومة إلى جانب عمل ورشات العمل التي سبق ان شكلها مجلس الوزراء تحضيرا للندوة خلال النصف الثاني من الشهر الماضي.
واستمعت الندوة لمداخلات و مساهمات من الأرض المحتلة ورسالة من داخل سجن تيزنيت عن لمعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون الاحتلال، وأصدرت توصيات ووجهت رسائل وبيان ختامي وقررت تشكيل لجان عمل لتعميم نتائجها في كل الولايات والمؤسسات الوطنية http://www.spsrasd.info/ar/detail.php?id=7181

No comments: