Tuesday, December 06, 2005

لمحة جغرافية +

SAHARA OCCIDENTAL







لمحة جغرافية

عن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية






تحتل الجمهورية العربية الصحراوية موقعاً استراتيجياً هاماً.. وتقع في الشمال الغربي الإفريقي وتتشكل من إقليمي الساقية الحمراء ووادي الذهب بمساحة تبلغ 284000 كلم²، كما تطل على المحيط الأطلسي بشاطئ طوله 1400كلم. تحدها من الشمال المملكة المغربية والجزائر من الشرق وموريتانيا من الجنوب والجنوب الشرقي

تشكل مع جزر كناريا مضيقاً تعبره معظم الخطوط البحرية المتجهة شمالاً وجنوباً ويسودها نوعان من المناخ:

ـ أ ـ قاري شبه صحراوي يتميز بتقلبات مفاجئة في درجات الحرارة بين الليل والنهار من 0 إلى 47 درجة.

ـ ب ـ مناخ محيطي على الساحل في الغرب وهو أكثر اعتدالاً وتبلغ درجة الحرارة في المتوسط: 22 درجة.

ويلاحظ أن مناخ الصحراء الغربية أخف وطأة بالنسبة للصحراء الكبرى، فشواطئها تمتاز بطقس ترطبه رياح المحيط الأطلسي ويعتبر الطقس المشترك بين الصحراء والمحيط الأطلنطي صالحا لشفاء الأمراض الرئوية..

أما الغطاء النباتي فهو متنوع ويمكن تعداد أكثر من 200 نوع من النباتات المختلفة والتي من بينها ما هو نافع لمعالجة بعض الأمراض، وأكثر هذه النباتات انتشاراً أشجار أتيلْ ـ الطرفة ـ أيْجْنينْ ـ التَّمَاتْ ـ الطَّلحْ ـ الغردقْ ـ ونباتات العلف مثل: آسْكافْ ـ الذنبان ـ الغارتوفا ـ الطيرْ …الخ.



الثروات الطبيعية:

تحتوي البلاد على حوض سمكي هام يبلغ طوله 1400كلم ويوجد به 200 نوع من الأسماك و60 نوعاً من الرخويات والعشرات من القشريات وراسيات الأرجل.

أما المعادن: فهي كثيرة ومتنوعة حيث يوجد النيكل ـ الفضة ـ الحديد ـ النحاس ـ اليورانيوم ـ الكروم ـ الرصاص ـ كما توجد مصادر للطاقة (غاز طبيعي) ونفط على الساحل الصحراوي إلى جانب كل هذا يوجد الفوسفات وهو الخام الأكثر وفرة في الصحراء الغربية حيث تحتل مناجمه منطقة واسعة تقدر بحوالي 800كلم²

بالإضافة إلى وجود ثروة حيوانية هامة كالإبل والماعز والأغنام والحيوانات البرية كالغزال والحجل والأرانب.




No comments: