Thursday, March 07, 2013

السويح الحسين طنطان رحمه الله


 
زارت جريدة "دعوة الحرية" منزل عائلة الشاب " السويح الحسين "(الصورة) و أنجزت البطاقة التقنية التالية تنويرا للرأي العام ، خصوصا بعد تناسل مجموعة من الشائعات المختلفة و المتضاربة . الاسم الكامل :

السويح الحسين ولد المختار ولد عثمان ولد لعروصي ولد السويح ، من مواليد 1976 بجماعة لمسيد بإقليم طانطان .

الحالة العائلية : عازب .

المستوى الدراسي : ابتدائي . قضى طفولته في جو عادي جدا ، هاجر إلى مدينة السمارة التي درس بها عند أخواله ، حتى المستوى الخامس ابتدائي ، ثم عاد إلى مدينة طانطان ، عرف عنه حسب بعض المقربين الجد و الحيوية و الذكاء و كان مميزا بين إخوته .

الحالة المعيشية :

هاجر "السويح الحسين " إلى اسبانيا ثلاث مرات ، و ألمانيا مرة واحدة ، حصل على بطاقة إنعاش بعد معارك نضالية سنة 1996 . و بعد عودته من الهجرة بسبب المضايقات التي يتعرض لها المهاجرون غير الشرعيين ، طالب ببطاقة إنعاش جديدة بعد حرمانه من السابقة حسب مصدر مقرب ، و ظل يتردد على مقر العمالة من أجل العمل في الموسم والحلم بعقد لقاء مع عامل الإقليم من أجل تسوية وضعيته و استمر الحال هكذا بدون حل حتى أقدم الحسن السويح بمدينة طانطان صبيحة يوم الاثنين 21 فبراير 2011 على إحراق ذاته أمام عمالة الإقليم ,وحسب شاهد عيان فإن المواطن "الحسين سويح" توجه إلي مقر العمالة نظرا لوضعيته الاجتماعية المزرية والتي زاد من تأزمها سحب بطاقة الإنعاش الوطني التي كان يستفيد منها وإقدامه على إحراق ذاته .. ماكان ليحدث لولا سلوكيات و تجريح الخليفة ( إدريس بومهدي ) له , والذي حث المواطن الصحراوي على حرق نفسه عندم قال له بالحرف الواحد_سير دبر راسك أحرك ولا شوف اش ادير.._ , وهو ما كان بالفعل أضرم الشاب النار في جسده ولولا تدخل احد أفراد القوات المساعدة بباسلة و رجولة لكان في عداد الموتى و وعنصر القوات المساعدة أصيب بدوره بحروق بليغة على مستوي اليدين و هو ألان في المستشفى العسكري بمدينة كليميم يتلقى العلاج ...

و حملت فعاليات المجتمع المدني المسؤولية الكاملة لعامل الإقليم لتجاهله التام الاستماع لهموم المواطنين وهي التي نبهت إليها المسؤولين أكثر من مرة , خاصة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي نددت بسياسة الحكرة و انعدام حس المسؤولية لدى مسئولي الإقليم ومنتخبيهم.

أما بخصوص الحالة الصحية للشاب السويح الحسين فهو في حالة حرجة جدا ،خصوصا بعد نقله أربعة مرات،من مستشفى الطانطان إلى المستشفى العسكري بكليميم ثم إحالته على مصحة خاصة باكادير ونقله إلى مستشفى الحسن الثاني بنفس المدينة اكادير وجدت العائلة عدة صعوبات وتعقيدات منها على سبيل المثال عدم وجود مرافقة لسيارة الإسعاف إلى بعد جدل كبير.. ليثم نقله إلى مشفى بمدينة الدارالبيضاء ،وقال الدكتور أن نسبة الإحراق بلغت 70 في المئة من جسد الشاب لم يسلم إلى جانب من الفم والأنف ،و العائلة المرافقة للضحية المشكلة من خمسة أفراد ترى ابنها الموجود في غرفة الإنعاش عبر الزجاج ..فهو ليقوى على الحركة أو الكلام وحالته جد حرجة،وتعانى العائلة المرافقة للشاب " السويح الحسين " حسب مصدر مقرب منها من مشاكل عدة تزيد من معاناتها وعلى الخصوص مشكل الإقامة و التنقل بالإضافة إلى المصاريف الباهظة للأدوية احدها ثمنه600 درهم..

No comments: