Friday, October 10, 2008

أبتسامة طريفة: 

سائحة يابانية تلقن لصا درسا في المغرب

 

لقنت سائحة يابانية لصا مغربيا درسا عندما حاول انتزاع حقيبتها بالقوة من يدها في احد شوارع مدينة فاس بأن استعملت مهارتها في فنون القتال. وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء أن السائحة اليابانية التي تتقن فن الكونج-فو كانت تتجول صباح أول أمس الأربعاء في احد شوارع المدينة "عندما هاجمها اللص مستغلا قلة المارة في تلك الفترة الصباحية لمحاولة الاستيلاء على حقيبة يدها" لكنه لم يدر انه أمام سائحة قادمة من بلد ظهرت فيه فنون القتال لأول مرة ويتقنها العديد من سكانه. وأضافت أن شرطة السياحة المغربية شكرتها "لأنها وضعت حدا من دون قصد للص خطير عاث فسادا في شوارع المدينة لمدة طويلة".

2 comments:

Anonymous said...

المظاهرات المخلدة لذكرى 12 أكتوبر مستمرة بالسمارة المحتلة

استمرارا لاحتفالات الشعب الصحراوي بالذكرى الثالث والثلاثون لإعلان الوحدة الوطنية ، شهدت مدينة السمارة المحتلة مجددا وبالتحديد حي السكنى الصامد مظاهرة سلمية وذلك على الساعة الواحدة والنصف من زوال اليوم الجمعة ، حمل خلالها المتظاهرون أعلام الجمهورية العربية الصحراوية، ولافتة تمجد من خلالها فعاليات الانتفاضة هذه المناسبة، كما حمل المتظاهرون الصحراويين يافطة تندد بالشركة الاسلندية ISLAND OILالتي تنقب عن النفط بالصحراء الغربية وتطالبها بالتوقف، وردد المتظاهرون مختلف الشعارات الوطنية والمطالبة بحق الشعب الصحراوي الغير قابل لتصرف في تقرير المصير والاستقلال، والمتضامنة مع المعتقل السياسي إبراهيم الشيخي بعدها تدخلت قوات القمع المغربية و بدأت بتمشيط الشوارع والأزقة القريبة من مكان المظاهرة إلا انه لم تسجل أي اعتقالات

Anonymous said...

وضعية العمال بالسمارة / الصحراء الغربية بين التضييق والتجويع .

بيان

استمرارا منها في اتباع نفس السياسة القديمة الجديدة الرامية لتكميم الأفواه وإخراس الأصوات المدافعة عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية وعلى رأسها الحق في تقرير المصير وتماشيا مع الخروقات التي تطال كافة الصحراويين من اعتقالات واختطافات وتهجير وغيرها، أقدمت الدولة المغربية مؤخرا على عمل انتقامي لا يخرج عن ما سبق وتجلى في قطع الأرزاق والطرد من العمل دون مسوغات قانونية و توقيف وتجميد الرواتب الشهرية للعديد من النشطاء الحقوقيين والمواطنين الصحراويين بشكل لا يخلو من الطريقة الانتقامية المعهودة للدولة المغربية، و هم حسب اللوائح الأولية:

النشطاء الحقوقيين الصحراويين :

1) أحمد الناصيري : الكاتب العام للجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة/ الصحراء الغربية. ( الطرد من العمل مع قطع الراتب الشهري ).

2) سعيد البيلال : عضو لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية ( قطع الراتب الشهري ) .

3) سكينة منت جد أهلو الإدريسي : عضو اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة/ الصحراء الغربية ( قطع الراتب الشهري ) .

4) محمد الساعد : عضو لجنة الدفاع عن مخطط التسوية وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية ( قطع الراتب الشهري ) .

5) أنكية منت بوخرص الشيخي : عضو اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة/ الصحراء الغربية ( قطع الراتب الشهري ) .

6) مريم منت إعيش جعفر : عضو اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة/ الصحراء الغربية ( قطع الراتب الشهري ) 7) عبد الله الحمدي : عضو اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة/ الصحراء الغربية ( قطع الراتب الشهري ) .

المواطنين الصحراويين :

8) لعبادة أبدادي ( قطع الراتب الشهري ) .

9) سيد أحمد لمجد ( قطع الراتب الشهري ) .

10) لبات ميلد ( قطع الراتب الشهري ) .

11) ومصطفى لبات ميلد ( قطع الراتب الشهري ) .

12) علي لطرش إبراهيم. ( قطع الراتب الشهري ) .

13) ابتيلة الجماني ( قطع الراتب الشهري ) .

14) صفية المهدي ( قطع الراتب الشهري ) .

15) سعادو بيبا ( قطع الراتب الشهري ) .

16) ديمة بومراح ( قطع الراتب الشهري ) .

17) دكالة بوبكر ( قطع الراتب الشهري ) .

18) ابنية بوبكر ( قطع الراتب الشهري ) .

19) غلات بوبكر ( قطع الراتب الشهري ) .

20) خديجتو احظية شبر( قطع الراتب الشهري ) .



إن هذا الخرق الواضح لحقوق العمال الصحراويين لينم عن خلفية ذات بعد سياسي أمني ترمي من خلالها الدولة اتلمغربية كعاداتها إلى التضييق على النشطاء الحقوقيين والمواطنين الصحراويين وتجوزيعهم وخنقهم اقتصاديا لثنيهم عن الدفاع عن حقوق الانسان ونشاطهم السياسي السلمي وأمام كل ذلك تعلن اللجنة :

تذكيرها بتشبتها بحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير حسي اللوائح الأممية وطبقا للشرعية الدولية . استنكارها لحملات الاعتقال والتضييق والتعسف التي يتعرض لها العمال و النشطاء الحقوقيين والمواطنين الصحراويين بالصحراء الغربية.

مطالبتها بالكشف الفوري عن المختطفين والمفقودين الصحراويين مجهولي المصير، وتسليم رفاة الشهداء منهم.

مطالبتها الأمم المتحدة بضرورة توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو" لتشمل مراقبة حماية حقوق الانسان بالاقليم.

مناشدتنا المنتظم الدولي وكافة القوى الديمقراطية والهيئات الحقوقية والمنظمات غير الحكومية الضغط على الدولة المغربية للانصياع للشرعية الدولية والامتثال للقرارات الأممية الخاصة بالصحراء الغربية.





اللجنة الصحراوية للدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصخراء الغربية

التوقيع :

رئيس اللجنة : سيدي محمد ددش

السمارة/ الصحراء الغربية .