Thursday, March 03, 2011

القوات المسلحة الملكية تهدد قبيلة صحراوية بإقليم كلميم بإبادة جماعية
أضيف في 02 مارس 2011
صحراء بريس / سيدي محمد البوعيطاوي - كليميم
تشهد منطقة العظيم أوريورة الساحلية التابعة للنفوذ الترابي لجماعة رأس أمليل قيادة لبيار دائرة القصابي إقليم كلميم ، منذ سنوات عملية شذ و جدذب بين ساكنة هاته المنطقة الصحراوية و قوات الطيران المغربي الذي يتخذ من منطقة تبلغ مساحتها 25 كلمتر مربع هدفا لتداريبه العسكرية .
ساكنة المنطقة التي تعتمد كليا على رعي المواشي و الأبل وجدت نفسها بين مطرقة الظروف الأمنية الخطيرة التي تفرضها تجارب الطيران العسكري و سندان الهجرة نحو المدينة و ما يتبع ذلك من مشاكل إقتصادية و إجتماعية كبيرة.
و مما زاد الطينة بلة إقدام القوات المسلحة دون مسوغ قانوني عن إشعار ساكنة المنطقة بضروة إخلاء المنطقة قبل الخامس من الشهر الجاري و ذلك نزولا عند أوامر عليا لقائد المنطقة الجنوبية بناني الذي يريد أن يحول هاته المنطقة إلى مركز للتجارب العسكرية دولية تشارك فيها قوات الطيران من دول حلف الناتو .
و بما أن الأمر خرج عن ما هو مألوف فالساكنة عازمة على الصمود في اراضيها و لو تطلب ذلك الموت دونها ، و كانت الساكنة قد وجهت في هذا الصدد عدة شكايات للجهات المعنية قصد التدخل دون جدوى هذه إحداها :
شكاية

من : سكان منطقة العظيم قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة جماعة رأس أمليل
إلى السيد : والي صاحب الجلالة على جهة كلميم السمارة عامل عمالة إقليم كلميم

الموضوع : شكاية قصد رفع الضرر الناتج عن تداريب الطيران العسكري بالمنطقة
سلام تام بوجود مولانا الإمام
أما بعد و بعد تقديم ما يليق بجنابكم الكريم من تقدير و إحترام يؤسفنا نحن الموقعين أسفله ساكنة منطقة العظيم التابعة إداريا لجماعة رأس أمليل قيادة لبيار المنتمين لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة أن نرفع لسيادتكم شكايتنا هاته آملين من الله العلي القدير تدخلكم العاجل قصد إنصافنا .
سيدي الوالي : تشهد منطقة العظيم منذ عدة سنوات تداريب عسكرية للطيران الحربي التابع لقواتنا المسلحة الملكية و بشكل دوري و منتظم ، و تتراواح المساحة التي تقوم قوات الطيران بقصفها في إطار تداريبها 5 كيلومترات طولا و أخرى عرضا أي ما مساحته 25 كلمتر مربع ، و قد آثرنا الصبر و التريث طيلة السنوات الماضية لعدة أسباب أهمها:
إيماننا الراسخ كون هاته التداريب تخدم مصلحة قواتنا المسلحة و الصالح العام لهذا للوطن الذي نعتز أيما إعتزاز بخدمته و الذوذ عنه و عن وحدته .
إعتقادنا على أن هاته التداريب لحظية و غير دائمة خصوصا أن المنطقة مقبلة على مشاريع سياحية هامة يأتي على رأسها المشروع السياحي لمنطقة الشاطئ الأبيض .
و عليه و لكون حياتنا مرتبطة بهاته الأرض حيث نقوم بحرثها و الرعي بها منذ عصور مديدة فإننا آثرنا البقاء رغم ما تشكله هاته التداريب من مخاطر حقيقية علينا و على مواشينا و أمننا و أمن أبنائنا .
سيدي الوالي : لقد سجلنا مؤخرا و بكل أسف ما قام به طيران القوات المسلحة من إستهتار صارخ لمقتضيات الحق في العيش الآمن و الحياة و هي أحد أهم البنود التي يضمنها الدستور المغربي و مواثيق حقوق الإنسان من خلال تجاوز منطقة التداريب و توغلهم خارجها في مناطق مأهولة بالسكان و سجلنا كذلك وصول شطايا الطلقات إلى خيامنا الشيء الذي نتج عنه آثار نفسية عميقة لدى الساكنة ، كما سجلنا مؤخرا عيوبا خلقية لدى المواشي المزدادة حديثا الشيء الذي يحيل على إستخدام غازات أو طلقات نارية تحمل مواد كيماوية خطيرة قد تأثر فينا مستقبلا ، و هنا نسجل سيدي الوالي شجبنا العميق و أسفنا الشديد لما تقوم به قواتنا المسلحة و نتوخى منكم بصفتكم ممثل السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين التدخل العاجل للوقف الفوري لتوسيع منطقة التداريب بل و منع إجراء تداريب في هاته المنطقة حفظا على أمننا و إستقرارنا و حقنا في حياة كريمة و آمنة .
و عليه نهيب بكل القوى الحية و الجمعيات المنظمات و الهيئات المساندة لحقوق الإنسان الوقوف إلى جانبنا ، و مساندتنا في حقنا في الحياة الكريمة على أرضنا .

No comments: