Tuesday, October 01, 2013

قمع بطريقة وحشية للمتظاهرين السلميين بالعيون المحتلة

 بشاعة قمع إلاحتلال لشيوخنا بالعيون، ولائحــــَــة الضحايا تتجاوز الثلاثين. 
 
أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية من مدينة العيون المحتلة منذ مساء يوم أمس الأثنين ان الشرطة المغربية بمختلف تلاوينها قد تدخلت بطريقة همجية قبيل تفريق مظاهرة دعت إليها في وقت سابق اللجان الشعبية والفعاليات التابعة لتنسقية ملحمة أكديم إزيك للحراك السلمي بهدف تنديد بصوت واحد بالجرائم الانسانية التي يرتكبها المحتل في حق ابناء الشعب الصحراوي وكذلك التضامن مع أهالينا بآســـا وكليميم شمال البلاد والمطالبة في نفس الوقت بإطلاق كافة المعتقليين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية حيث تأتي هذه المظاهرة في الوقت الذي يقوم فيه وفدا برلمانيا رفيع مكون من أربعة برلمانيين إسبان يمثلون أحزاب الوطني الباسكي، والشيوعي الكطلاني، و التقدم والديمقراطية بزيارة استطلاعية على الوضع بالعيون المحتلة .

وبالفعل استطاعت الجماهير ان تكسر الحصار رغم عسكرة الشوارع ففي حدود الساعة السادسة من مساء الإثنين, 30 أيلول/سبتمبر قامت قوات بمختلف شرائحها خاصة التي ترتدي زيا مدنيا بمنع المتظاهرين من الوصول الى المكان المحدد للتظاهرة امام حي معطلى على طول شارع السمارة.

و من أجل إفشال تكتيكات الشرطة إلتجاء المتظاهرون الى ركوب الحافلات (طوبيس) قصد الوصول إلى مكان التظاهرة وبالفعل نجحو في ذلك حيث تجمع العديد منهم بشارع السمارة أمام (فران مانولو) و آخرين في أزقة مختلفة من حي معطلى اما البقيه فكانت بشارع ددش حيث ردد المتظاهرون لدقائق قليلة شعارات مطالبة بتقرير المصير والحرية كما رفعت شعارات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين و بتوسيع صلاحيات بعثة "مينورسو" .

شهيد آســـا المرحوم رشيد الشين ولد المامون كان يتردد على لسان الجميع عبر شعار "يا شهيد ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح يا رشيد ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح".

رد قوات القمع كان بسرعة فائقة حيث تدخلت بشكل همجي مستخدمتا الضرب والركل بالأرجل و السب والشتم،والسحل وحتى التحرش الجنسي في حق المتظاهرين والمتظاهرات.

وفي هذا السياق سجل طاقم شبكة ميزرات سب وضرب وشتم بألفاظ نابية الآباء أمام أبنائهم كحالة المواطنة الصحراوية الشابة المحفوظة لفقير التي أكدت خلال حديثها للإذاعة ميزرات انها تعرضت لشتم بألفاظ غير أخلاقيه أمام والدها في ما تعرضت للسحل على الأرض،وإسقاط ثيابها (الملحفة) عمدا على يد الشرطة.

في ما أكد المواطن الصحراوي بمبا لفقير أثناء حديثه في نشرة أخبار ميزرات انه تعرض بدوره للسحل وتم سرقة مبلغ عليه قدره 750 درهم أي ما يعادل 66 يورو, كما اصيب بجروح على مستوى الركبة قبل ان يتم نقله من طرف المواطنيين الى المستشفى بن المهدي.

ومن جهة أخرى قال عبد لكريم امبيركات الذي تعرض بدوره لتدخل عنيف اصيب على اثره إصابات خفيفة ان الجماهير الصحراوية لبت النداء بكافة أطيفها وشرائحها وقُدِر أعدادُ المتظاهرين بالعشرات.

كما ان طاقم ميزرات سجل خلال تغطية الحدث ان القوات المغربية كانت تستهدف الزي الصحراوي ( الدراعة) عن طريق تمزيقه على أكتاف المسنين كما تظهره الصور أسفله.

هذا وخلف تدخل قوات إلاحتلال سقوط مالايقل عن ثلاثين جريح اغلبهم شيوخ ونساء ويتعلق الأمر بحسب اللجنة الإعلامية التابعة لتنسقية ملحمة أكديم إزيك للحراك السلمي التي أحصت ضحاياها بكل من : محمد لحبيب مرزوك مسن 75 سنة، بمبا لفقير ، لحبيب الصالحي، سيدي محمد علوات، محمد سالم بوجلال، الوالي لخفاوني، احمد احيمد، عبد لكريم امبيركات، سيدي ابراهيم، مصطفى لعويدي، محمد عالي هدي، عالي السعدوني، حمزة الفيلالي، المحفوظة لفقير، سوكينة حمدي النفاع، حدهم فريك، سلم ابرا، سلم بومريا، عيشة الزاوي، مريم بورحيمي، الغالية جماني، لحبيب صالحي، محمد مرزوك، بمباري خليهن، لومادي عبد اسلام، احمد بابا بيجا، الخليفة لفقير، بيغي هدي، حدهم لمجيد، منينا لمخيمض، لمينة الطالبي، جميعا لمغيميما،حيث نقل اغلبهم الى المستشفى لتلقي الاسعافات الاولية .

لم تتوقف الإنتهاكات عند هذا الحد بل عمدت قوات الشرطة الى مطاردت متظاهرين بشوارع وأزقة ضواحي معطلى خاصة شارع مزوار ولم يسجل طاقمنا اعتقال اي ناشط الى حدود كتابة هذا التقرير على الأقل.

وفي الأخير نشير، ان شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية المستقلة ، تذكر الدولة المغربية بما قالته منظمة العفو الدولية لها مؤخرا "يجب احترام حق الناس في الاحتجاج بشكل سلمي كما يتعين على قوات الامن الامتناع عن اعتقال واستخدام القوة المفرطة ضد الذين يمارسون هذا الحق وعلى السلطات التوقف عن اعمالها المتكررة لخنق محاولات الاحتجاج ضد الاعتقالات التعسفية بشكل واسع النطاق".


No comments: