Sunday, February 19, 2006

بـــيــــان عن الجماهير الصحراوية بمدينة الطنطان



بـــيــــان عن الجماهير الصحراوية بمدينة الطنطان
تبقى الدولة المغربية التوسعية مستمرة في نهجها الجديد القديم منذ 31اكتوبر 1975في الصحراء الغربية متجاوزة بذلك كل المواثيق و الاعراف الدولية. فكل محاولات تزيين وجهها البشع برفع شعارات حقوق الانسان تصطدم بصخرة الواقع في الجزء المحتل من الصحراء، فلازال افراد الشعب الصحراوي يعانون من كل الممارسات القمعية من قبيل الاغتيال والاعتقال السياسي و الحصار العسكري والتعتيم الاعلامي والتهجير وتكميم الافواه وقطع الار زاق وفرملة الأنشطة.. فقد قامت سلطات المحتل المغربي باغتيال الشهيد حمدي لمباركي والشهيد ابا الشيخ امبارك ولد عالي لخليفي بمدينة الطنطان التي شهدت عقب دلك احداث دامية لاتزال تعيش على صداها الى الآن من خلال استهداف كل المواطنين الصحراويين الذين التفوا حول عائلة الشهيد وعهد الشهداء حيث تم اعتقال المواطن الصحراوي اسويهل محمد يوم الثلاثاء 07/02/2006 وتلفيق له مجموعة من التهم الواهية. ووعيا منا نحن الجماهير الصحراوية بمدينة الطنطان بكل المؤامرات التي حيكت وتحاك ضد الشعب الصحراوي نعلن للراي العام الدولي والمحلي ما يلي
1)-تشبتنا بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال.
2)-مطالبتنا الدولة المغربية باخراج تقرير الطب الشرعي في قضية الشهيد ابا الشيخ الى الوجود
3)-تضامننا المطلق مع المعتقل السياسي اسويهل محمد ومع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين في السجون المغربية
4)-إشادتنا بكافة النضالات الجماهرية الصحراوية حقوقية و طلابية وتلاميدية و نسوية....
5)-مواستنا للاجئين الصحراويين في مخيمات العزة والكرامة وبالاراضي المحررة الدين يعانون من قساوة الطبيعة و البعد عن الوطن.
6)-مناشدتنا المنظمات الدولية بالتدخل العاجل لحماية الشعب الصحراوي الأعزل.
استشهد الوالـي وحـمدي وابا الشــيخ ... ومصير الخونة والاستعمار مزبلة التاريخ
عن الجماهير الصحراوية بمدينة الطنطان مهد الثورة
بتاريح 15/02/2006
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
الرابطة الموريتانية لأصدقاء الصحراء الغربية تطالب باحترام حق الصحراويين في التعبير عن خياراتهم السياسية
21/02/2006
طالب الرابطة الموريتانية لأصدقاء الصحراء الغربية باحترام حق الصحراويين في التعبير بالوسائل المشروعة عن خياراتهم السياسية وتعلقهم بمبادئ الحرية والانعتاق وتقرير المصير تحت رقابة دولية محايدة، جاء ذلك في بيان لها استنكرت من خلاله ما تقوم به سلطات الأمن المغربية من قمع متكرر يستهدف الشعب الصحراوي في ارضه المحتلة، على خلفية الاحتجاجات والمظاهرات المطالبة بحق تقرير المصير.
الرابطة التي أنشأها مثقفون وكتاب وإعلاميون واداريون موريتانيون، وهي الأولى من نوعها في الوطن العربي، نددت في نفس السياق بكل ممارسات العنف التي تستهدف تثبيط همة الصحراويين وإذلالهم وترهيبهم بغية التخلي عن قضيتهم العادلة، مطالبة الاحزاب والصحافة وروابط حقوق الإنسان الموريتانية بإدخال المأساة الصحراوية في دائرة الضوء والتخلي عن الصمت السلبي تجاه هذه القضية التي يجب "ان تهم بلادنا بالدرجة الأولى لاعتبارات تاريخية وجغرافية وثقافية عديدة".
وفي هذا الصدد، ناشدت الرابطة التي لا تخفي أهدافها المتمثلة في العمل من أجل إنهاء قضية الصحراء الغربية علي أساس اختيارات الشعب الصحراوي وتحت مظلة الشرعية الدولية، بضرورة التدخل لدى الأحزاب والصحافة والحقوقيين الدوليين للضغط من اجل "ان يستعيد الشعب الصحراوي حريته ويعيش كريما على أرضه بعد ان اتضح انه الوحيد في العالم الذي ما يزال يعيش الاستعمار بشكله القديم".
وتطالب الرابطة الموريتانية لأصدقاء الصحراء الغربية AMASO
الحكومة الموريتانية التي تعترف ب الجمهورية الصحراوية بلعب دور فاعل من اجل اقناع المغرب بقبول الحلول السلمية في إطار قرارات الأمم المتحدة
المتعلقة بالاستفتاء والتي قبلها المغرب من قبل، وكذلك اقناعها بقبول خطة (جيمس) بيكر القابلة للتنفيذ . حيث ترى الرابطة الموريتانية لأصدقاء الصحراء الغربية، حسب متحدثها الرسمي "أنه آن الأوان للشعب الصحراوي الذي عاني أزيد من سبعين سنة من الاحتلال الاسباني وقرابة ثلاثين سنة من الاحتلال الموريتاني المغربي، الحق في أن ينعم بالعيش الكريم مستقلا أو تحت العلم المغربي ان أراد ذلك.. حيث يجب ان تتم كل الحلول وفق إرادة هذا الشعب الكريم وبعيدا عن الاكراه"، وهو ما لن يتحقق إلا بالاستفتاء الحر..

وفيما يلي النص الكامل للبيان:
بيان
بعد ماتقوم به سلطات الامن المغربية من قمع متكرر يستهدف الشعب الصحراوي في ارضه المحتلة على خلفية الاحتجاجات والمظاهرات المطالبة بحق تقرير المصير، تطالب الرابطة الموريتانية لاصدقاء الصحراء الغربية باحترام حق الصحراويين في التعبير بالوسائل المشروعة عن خياراتهم السياسية وتعلقهم بمبادئ الحرية والانعتاق وتقرير المصير تحت رقابة دولية محايدة.
كما تندد الرابطة بكل ممارسات العنف التي تستهدف تثبيط همة الصحراويين وإذلالهم وترهيبهم بغية التخلي عن قضيتهم العادلة.
وتطالب الاحزاب والصحافة وروابط حقوق الانسان الموريتانية بإدخال المأساة الصحراوية في دائرة الضوء والتخلي عن الصمت السلبي تجاه هذه القضية التي يجب ان تهم بلادنا بالدرجة الأولى لاعتبارات تاريخية وجغرافية وثقافية عديدة.
كما تناشدها بالتدخل لدى الأحزاب والصحافة والحقوقيين الدوليين للضغط من اجل ان يستعيد الشعب الصحراوي حريته ويعيش كريما على أرضه بعد ان اتضح انه الوحيد في العالم الذي ما يزال يعيش الاستعمار بشكله القديم.
نواكشوط 21/02/2006
عن الرابطة الموريتانية
لأصدقاء الصحراء الغربية AMASO
محمد فال ولد سيدي ميلة
source: http://www.upes.org/mau2122006.htm#Scene_1

1 comment:

Anonymous said...

-vive le sahara occidental libre et independant
-vive toutes les voies de l independance
-unis pour l independance