Wednesday, December 14, 2011

أمينتو حيدار توقف التعامل بإتفاقية الصيد البحري الاوربي مع المغرب


أمينتو حيدار تساهم في وقف التعامل باتفاقية الصيد البحري الاوربي مع المغرب





الصحراء الآن:هند دليمي/ 15 دجنبر 2011

قرر النواب الأوروبيون عدم تمديد العمل باتفاق الصيد البحري الموقع بين الاتحاد الأوروبي والمغرب داعين إلى الأخذ بعين الاعتبار مصالح السكان الصحراويين. ورفض البرلمان الاتفاق بـ326 صوتا مقابل 296 نائبا وامتناع 58 عن التصويت.
و حسب مصادر إعلامية اوربية، فإن إلغاء التعامل بإتفاقية الصيد البحري الاوربي مع المغرب، جاء نتيجة عدة عوامل أهمها الحملة المنظمة التي قادتها الناشطة الحقوقية "أمينتو حيدار" (الصورة) و جولاتها المكوكية التي وصفت بـ"الناجحة"، حيث قدمت هذه الاخيرة ملفا مكتملا بخصوص عدم إستفادة الصحراويين من الثروات البحرية و الفوسفاط، و أضافت المصادر الأعلامية، نفسها، ان "أمينتو حيدار" نجحت فيما عجز عن تحقيقه قيادة البوليساريو منذ اكثر من سنوات، حيث ساهمة في تنشيط الدبلوماسية غير الرمسية و ربط علاقات مع منظمات المجتمع المدني بأوربا و مع شخصيات وازنة و أحزاب مؤثرة ببلدنها.
وبموجب ذلك ينتهي على الفور العمل بالنص الحالي الذي يسمح للاسطول الاوروبي بالصيد في مياه الصحراء الغربية ويتعين على المفوضية اعادة التفاوض بشانه.
وقد سمحت الدول الاعضاء ال27 في الاتحاد الاوروبي في 12 تموز/يوليو بتمديد هذا الاتفاق المبرم مع المغرب والذي يستفيد منه نحو 120 زورق صيد اوروبيا، لمدة سنة.

وتنتقد عدة منظمات غير حكومية الصيد البحري في مياه الصحراء وتقول انه ينتهك القانون الدولي حيث ان هذه المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها المغرب في 1975، متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو

No comments: