Thursday, May 09, 2013

كوديسا:تقرير مفصل عن الإعتقالات و المداهمات التي شهدتها العيون صباح اليوم

كوديسا:تقرير مفصل عن الإعتقالات و المداهمات التي شهدتها العيون صباح اليوم
 09 ماي 2013



الصحراء الآن:العيون
داهمت عناصر الشرطة المغربية في حدود الساعة الخامسة ( 05h00mn ) بتاريخ 09 ماي / أيار 2013 مجموعة من منازل المواطنين الصحراويين بعدد من الأحياء بمدينة العيون / الصحراء الغربية.

و أسفرت هذه المداهمات إلى حدود الساعة عن اختطاف مجموعة من الشبان الصحراويين من بينهم حسب المعلومات المتوصل بها طفل صحراوي قاصر ، و يتعلق الأمر ب " الحسين أباه " البالغ من العمر 17 سنة.


و حسب إفادة أمه " ميمونة المكي " أم الطفل الصحراوي القاصر " الحسين أباه "، بأنها فوجئت في حدود الساعة الخامسة ( 05h00mn ) صباحا بمجموعة من الأشخاص يطرقون بقوة باب منزلها الكائن برقم 404 زنقة واد بن احماد بحي الراحة بالعيون / الصحراء الغربية، و أمروها بفتح الباب و إذا لم تفعل فسيلجأون إلى تكسيره ، بالرغم من أنها أبلغتهم بعدم تواجد زوجها بالمنزل.


و اضطرت أمام تهديد عناصر الشرطة الذين كانوا على متن سيارتين من نوع " لاندرو فير " 110 إلى فتح باب المنزل ، ليصعد عناصر الشرطة و كلهم بزي مدني دون أن يكشفوا عن هوياتهم و دون أن يخبروا صاحبة المنزل عن ماذا يبحثون، فقاموا بتفتيش غرف المنزل و إيقاظ ابنها " الحسين أباه " القاصر البالغ من العمر 17 سنة، و الذي كان نائما ، حيث تم تكبيل يديه و التقاط صور له و لغرفته و باقي غرف المنزل قبل أن يصادروا جميع ملابسه.

و تابعت عناصر الشرطة عبر النافذة و هم يضعون ابنها في سيارة من نوع " لا ندر وفير " 110 ، و التي انطلقت إلى جانب سيارة أخرى من نفس النوع في اتجاه مجهول.


و في حدود الساعة 08 و 30 دقيقة ( 08h30mn ) بتاريخ 09 ماي / أيار 2013 ، توجهت " ميمونة المكي " إلى ولاية الأمن بالعيون / الصحراء الغربية من أجل السؤال عن ابنها المختطف منذ الساعة الخامسة صباحا، لكنها أخبرت إلى جانب 03 عائلات كانت تسأل هي الأخرى عن أبنائها بعدم تواجده ضمن الموقوفين أو المحتجزين بمخفر الشرطة القضائية.

و أفادت أنها تقدمت لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية بشكوى تطالب من خلالها بالكشف عن مصير ابنها و تحديد الجهات المسؤولة عن اختطافه، و محملة الدولة المغربية عواقب هذا الاختطاف و مضاعفاته الخطيرة على ابنها القاصر و على أفراد عائلتها.

و في علاقة بنفس القضية، اختطفت عناصر الشرطة المغربية في حدود الساعة 06 و 10 دقائق ( 06h10mn ) بنفس التاريخ الشاب الصحراوي " محمد عالي الساعدي " من منزل عائلته الكائن بشارع الزرقطوني بالعيون / الصحراء الغربية.

كما اختطفت عناصر من الشرطة المغربية بزي مدني الشاب الصحراوي " ياسين سيداتي " المزداد سنة 1991 في حدود الساعة السادسة ( 06h00mn ) من منزل عائلته الكائن بحي العمارات بالقرب من شارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، حيث تم اختطافه بلباس النوم بعد التقاط صور له و للغرفة التي كان نائما بها.


و أفاد المواطن الصحراوي " مراد العتيق " عضو المكتب المحلي لفرع بالعيون للجمعية المغربية لحقوق الإنسان AMDH، إنه و في حدود الساعة السابعة ( 07h00mn )، أقدمت 03 سيارات تابعة للشرطة المغربية على التوقف أمام منزله الكائن برقم 808 زنقة سعد بن زيد بلوك E بتجزئة الوحدة و خرج من السيارتين حوالي 15 عنصرا من الشرطة المغربية، ليطرق أحدهم باب المنزل فقاموا بالدخول مباشرة بدون إذن قانوني و بدون أن يحددوا غرضهم ، فلما تأكدوا من جميع هويات الأشخاص المتواجدين في المنزل سألوا عن مكان تواجد أخي " أحمد العتيق " الذي لم يكن حينها موجودا في المنزل، و لما أخبرهم ل " مراد العتيق " و هو من ذوي الإعاقة بعدم معرفته بمكان تواجد أخيه، تعرض إلى التهديد بتحرير محضر بعدم التعاون و التبليغ بعد أخذ كل معلوماته الشخصية ورقم هاتفه النقال.


و لم يتوقف الأمر عند هذا الحد ـ يضيف ـ مراد العتيق، بل قام عناصر الشرطة المغربية بمداهمة منزل أم أخيه " أماتي اعبيبيك " الكائن برقم 384 زنقة العطاء بن ثابت بلوك E ، دون أن يجدوا أخاه المبحوث عنه.


و حسب شهود عيان، فإن عناصر الشرطة المغربية داهمت مجموعة من منازل المواطنين الصحراويين بعدد من الأحياء بمبرر البحث عن شبان صحراويين، حيث توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، بلائحة أولية:


ـ منزل موليكة بحي الإنعاش، تعرض للمداهمة في حدود الساعة الخامسة ( 05h00mn ) حيث أصيبت أمهم موليكة محمد عالي الطيرش البالغة من العمر حوالي 100 سنة ، مصابة بآلام على مستوى الحوض و عانت من ارتفاع ضغط الدم، و تم العبث بمحتويات المنزل.

ـ منزل أحمد الطيرش الكائن بحي الإنعاش، الذي تعرض هو الآخر للمداهمة في حدود الساعة الخامسة ( 05h00mn ).

ـ منزل مگبولة أحريم الكائن بحي الإنعاش الزدادة سنة 1971 ، و التي تعرض منزلها للمداهمة في حدود الساعة الخامسة ( 17h00mn ) بتاريخ 09 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني، و أدى هذا الاعتداء على حرمة المنزل إلى إحداث فزع و خوف لدى قاطنيه، و خصوصا الطفل القاصر " خالد لمباركي " الذي لا يتجاوز عمره 04 سنوات.


ـ منزل أهل المحفوظ محمد البورحيمي، تمت المداهمة في وقت مبكر بنفس التاريخ، و تم الاعتداء على المواطنة الصحراوية " الليهة لوشاعة سيدي أحمد " المزدادة سنة 1969 ، و التي نقلت إلى مستشفى حسن بن المهدي ، حيث ظلت بقسم المستعجلات لمدة حوالي 07 ساعات، كما تعرضت الطفلة الصحراوية القاصر " سلم أعمر " المزدادة سنة 2004 لحالة من الهلع و الفزع.


ـ منزل الديش السيد المتواجد بشارع الزرقطوني ، و الذي تعرض للمداهمة من قبل عناصر الشرطة المغربية بزي مدني في حدود الساعة 06 و 10 دقائق ( 06h10mn ) بذات التاريخ ، حيث تم اختطاف الشاب الصحراوي " محمد عالي الساعدي " المزداد سنة 1987 .


ـ منزل مصطفى هداد بحي النهضة، الذي تمت مداهمته في حدود الساعة العاشرة ( 10h00mn ) من قبل عناصر الشرطة المغربية و العبث بمحتوياته.

ـ منزل المواطن الصحراوي " ماء العينين لحبيب " بالعمارات قبالة شارع السمارة، و الذي تمت مداهمته في حدود الساعة السادسة من طرف عناصر الشرطة القضائية، و الذين ضغطوا على صاحب المنزل من اجل ان يكشف لهم عن مكان تواجد ابنه " ياسين سيداتي ".


و إلى جانب ذلك ، أخبر المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA من مصادر متعددة، بلائحة تضم مجموعة من الشبان الصحراويين تمت مداهمة منازل عائلاتهم من أجل اعتقالهم في وقت مبكر من الصباح، حيث تم اختطاف بعضهم، في حين لم تتمكن عناصر الشرطة من الوصول إلى شبان آخرين، و يتعلق الأمر بلائحة أولية تضم كل من" محمد هداد " و " منصور ظريف ".


كما أن السلطات المغربية توجهت اليوم إلى مجموعة من منازل العديد من العائلات أغلب أبنائها معتقلين سياسيين صحراويين سابقين للسؤال عنهم ، لكن لم تجدهم و طالبت بدفتر الحالة المدنية لكل منهم، و يتعلق الأمر حسب لائحة أولية بكل من:


ـ عبد العزيز اياي ( 37 سنة ) بمنزله الكائن بزنقة الرياض حي كولومينا انويبة.

ـ البشير يايا بمنزل عائلته الكائن بالقرب من شارع بوكراع.

ـ مصطفى لبرص بمنزل عائلته الكائن بالقرب من شارع بوكراع.

ـ الحافظ التوبالي بمنزل (30 سنة ) بمنزل عائلته الكائن بحي المطار.

ـ محمد بركان ( 26 سنة ) بمنزل عائلته الكائن بحي مولاي رشيد ( حي الإنعاش ).


المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين

عن حقوق الإنسان

CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 09 ماي / أيار 2013

No comments: