Saturday, August 30, 2008

3 comments:

Anonymous said...

مراسلات السفير المغربي في باريس كشفت عنها
نجاح الدبلوماسية الصحراوية في فرنسا يربك الرباط

كشفت مراسلات سرية للسفير المغربي بفرنسا فتح الله سجلماسي بعث بها إلى القناصلة العامين المعتمدين لدى باريس خلال الفترة ما بين فيفري وجوان من السنة الجارية، مدى الارتباك الذي يدب في المملكة المغربية بسبب النشاط الدبلوماسي الكبير لتمثيلية البوليساريو هناك، والتفاعل الإيجابي للطبقة السياسية الفرنسية مع القضية الصحراوية.
حذّر السفير المغربي في مراسلة موقعة بتاريخ السادس فيفري 2008 معنونة بـ''نشاط البوليساريو في الجمعية الوطنية الفرنسية''، أي البرلمان، وجهها إلى جميع قناصلة المغرب من التجاوب الذي أبداه فاعلون سياسيون فرنسيون مع القضية الصحراوية في دولة تعتبر بالنسبة للرباط الحصن العتيد للدفاع عن أطروحتها بخصوص النزاع في الصحراء الغربية.
وجاء في المراسلة التي نشرها موقع ''بقشيش'' الإخباري على الأنترنت، أنه ''نظرا لنشاط الممثل الجديد للبوليساريو في فرنسا منصور عمر قد تم تنظيم لقاء إعلامي في المجلس الوطني بحضور أساسي للجمعيات المساندة للبوليساريو''. ويوضح السفير سجلماسي '' أن اللقاء تم بدعم من النائب عن سان ماريتيم، جون بول لو كوك، المعروف بنشاطه الداعم للبوليساريو. وأبرز السفير أن اللقاء يهدف لإنشاء على مستوى الجمعية الوطنية الفرنسية، ''مجموعة دراسة'' حول الصحراء، أي الصحراء الغربية. وهو ما اعتبره أنه ستكون آلية في صالح البوليساريو.
ولم يكتف الدبلوماسي المغربي من تحذير قناصلته، بل دعاهم إلى مراسلة نواب البرلمان التابعين لمنطقتهم من أجل رفض إنشاء ''فريق العمل'' الذي يرمي حسبه إلى مضادة الجهود التي يقوم بها المغرب. كما طالبهم بتشجيع النواب على الدعم العلني لمقترح الحكم الذاتي المغربي. ودعا السفير سجلماسي في مراسلة له بتاريخ الرابع جوان الماضي القناصلة العامين أيضا، إلى حشد الدعم لمبادرة الحكم الذاتي المغربية من خلال الاتصال بالنواب غير الممضين على عريضة الدعم للمبادرة المغربية التي أطلقها كل من النائب في البرلمان، ورئيس المجموعة البرلمانية للصداقة الفرنسية المغربية، وكذا النائبة في مجلس الشيوخ ورئيسة المجموعة البرلمانية للصداقة الفرنسية المغربية بولات بريسيبيار. كما أوضح أنه هو أيضا قام بمراسلة أعضاء لجان التعاون الخارجي على مستوى الجمعية الوطنية.
وشدّد السفير المغربي في ذيل مراسلته على وجوب أن يعطوا الانطباع على أن هذه المبادرة التي أطلقها النائبان السابقا الذكر، هي نابعة من صلب المؤسسة التشريعية الفرنسية وليست مفروضة عليهم بهدف ضمان نجاحها. لكن في اليوم الموالي طلب السفير في مراسلة موقعة يوم الخامس جوان من القناصلة العامين بعدم إرسال أي مراسلات إلى النواب ونواب مجلس الشيوخ التابعين لمقاطعة تواجدهم من أجل عدم الوقوع في الاستعمال المزدوج لهذه المراسلات. وتوضح هذه المراسلات في عمقها مدى الارتباك الذي يؤرق الرباط بسبب تزايد الدعم للفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني للقضية الصحراوية. وأكبر دليل على ذلك هو تنظيم لقاء في البرلمان الفرنسي، ولأول مرة، لصالح النواب للتعريف بالقضية الصحراوية. وهو الأمر الذي لم تهضمه الرباط، خاصة وانه يحسب في سجل الانتصارات الدبلوماسية للصحراويين؛ حيث استطاعوا أن يحجزوا كرسيا في الأممية الاشتراكية وارتفاع عدد الدول المعترفة بالجمهورية الصحراوية إلى 85 دولة، وأخيرا عزل الأمم المتحدة للوسيط بيتر فان فالسوم تحقيقا لمطالب جبهة البوليساريو بعد رفضها له.
على صعيد آخر راسل المغرب الأمم المتحدة لإطلاعها من جديد على مواقفها من تطورات النزاع في الصحراء الغربية، وجدد تمسكه بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للقضية، عكس ما تطالب به جبهة البوليساريو التي تدعو إلى حل وفق الشرعية الدولية ولوائح الأمم المتحدة القاضية بإجراء استفتاء تقرير المصير.

elkhabar.com

Anonymous said...

--------------------------------------------------------------------------------
اختطاف رئيس اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة المحتلة
03/09/2008






--------------------------------------------------------------------------------




اختطفت الشرطة المغربية بمدينة السمارة المحتلة اليوم الأربعاء رئيس اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، السيد لبيهي فكو سلمة، وأفادت أنباء بتعرضه للتهديد من طرف رئيس الأمن الإقليمي ورئيس الشرطة القضائية وبعض الضباط التابعين للاستعلامات العامة بمخفر الشرطة بالمدينة.

وقالت مصادر حقوقية صحراوية ان الناشط الحقوقي الصحراوي لبيهي فكو أدين بتهمة تمويل الشبان الصحراويين بأعلام الدولة الصحراوية، حيث تعرض للضرب المبرح والتعذيب وإسماعه وابل من السب والشتم الحاط بالكرامة الإنسانية.

وفي موضوع متصل، خرج عشرات المواطنين الصحراويين اليوم الأربعاء في مظاهرة سلمية حاشدة قرب إعدادية المغرب العربي رفع خلالها المتظاهرين أعلام الدولة الصحراوية وقاموا بترديد شعارات مطالبة بتقرير المصير في الصحراء الغربية.

وقال شهود عيان أن المتظاهرين الصحراويين الذين بينهم النساء والشباب كتبوا شعارات منادية بحياة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب على جدران المباني والقوا بأعلام وطنية من الحجم الكبير فوق بعض الأسلاك الكهربائية بالمدينة وخاصة بحي السكنى والتعمير

Anonymous said...

كاظم يشتري 10 هكتارات بالداخلة بـ20 درهما للمتر


حصل المطرب العراقي كاظم الساهر على عشرة هكتارات واقعة على ساحل الداخلة، حيث يتطلع إلى إقامة مشروع سياحي.
وأفاد مصدر مطلع بأن كاظم الساهر دفع من أجل الحصول على الهكتارات العشرة 20 درهما للمتر المربع الواحد.
وحل أول أمس الثلاثاء بمدينة الداخلة مدير أعمال المطرب العراقي، حيث عقد اجتماعا بمديرية الإسكان، حضرته المصالح المختصة، التزم خلاله ممثل الساهر بإنجاز المشروع السياحي الذي من أجله حصل على تلك الأرض بثمن وصفه مصدر مطلع بـ«الرمزي».