Monday, June 21, 2010

تدشين خط بحري بين جزر الخالدات والعيون بالصحراء الغربية
6/22/2010
الرباط ـ 'القدس العربي'
:رست الأحد بميناء العيون الباخرة (فولكون دي تخيدا) التابعة لشركة (نابييرا أرماس) للملاحة البحرية، معلنة افتتاح الخط البحري لنقل المسافرين الذي سيربط مدينتي لاس بالماس (جزر الكناري) والعيون. وانطلقت الباخرة التي ستؤمن هذا الربط، وعلى متنها 323 مسافرا و141 سيارة ، السبت الساعة الثانية عشرة ليلا من ميناء لاس بالماس.
وقال رئيس الدائرة الجمركية بالعيون محمد احديدان أن هذا الخط البحري سيعمل على تقريب المسافة لفائدة الجالية المغربية وبعض الدول الإفريقية كالسنغال وموريتانيا المقيمة بجزر الكناري مشيرا إلى انه تم اتخاذ جميع الترتيبات من أجل تسهيل عملية عبور المسافرين بهذا الميناء. وقامت الباخرة (فولكون دي تيخيدا) التي يبلغ طولها 120 مترا، بطاقة استيعابية تصل إلى 350 مسافرا و1200 طن من الحمولة خلال آذار/مارس الماضي بعملية رسو ناجحة بميناء العيون.
واكدت شركة (نابييرا أرماس) ان الخط الجديد يمكن من نقل المسافرين نحو المغرب على متن سياراتهم، كما سيتيح الفرصة لعدد من السياح الذين يتنقلون من أوروبا نحو افريقيا عبر المضيق من التوقف بجزر الكناري.
وأصبحت (نابييرا أرماس) ومنذ تأسيسها سنة 1941 من أهم الشركات البحرية في الأرخبيل الكناري وبشبه الجزيرة الإيبيرية وتؤمن حاليا الربط بين جزر الأرخبيل الكناري والبرتغال وجزيرة ماديرا.

No comments: