Monday, June 07, 2010

عائلة ضابط مغربي مسجون تنفي إنتهاكه السر الدفاعي
أ. ف. ب.
2010 الإثنين 7 يونيو
باريس: نفت أسرة الكولونيل ميجور قدور ترحزاز الذي كان الرجل الثاني في قيادة سلاح الجو المغربي وحكم عليه بالسجن 12 عاما "لمساسه بالامن الخارجي للدولة"، الاتهام بانتهاك "السر الدفاعي" الذي وجهه اليه سجين سابق لدى جبهة بوليساريو.
وجاء النفي في رد خطي من اسرة الكولونيل ترحزاز الذي يحمل الجنسيتين المغربية والفرنسية، تسلمت وكالة فرانس برس في باريس نسخة منه الاثنين، على بيان نشره مطلع حزيران/يونيو الكابتن علي نجاب، الطيار السابق الذي اعتقل لدى جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
واتهم الكابتن نجاب الكولونيل ترحزاز الذي يبلغ من العمر اليوم 72 عاما بانتهاك "السر الدفاعي" بينما كان المغرب لا يزال "في حالة حرب" في الصحراء الغربية، عندما اكد ان الطائرات المغربية غير مجهزة بشكل كاف.
وكان ترحزاز كتب في رسالة وجهها في 2006 الى الملك محمد السادس، بحسب اسرته ان هذه الطائرة "لم تكن مزودة بمعدات مضادة للصواريخ خلال الحرب ضد بوليساريو قبل عشرين عاما". وقال اقرباء الكولونيل ترحزاز ان تأكيدا كهذا لا يشكل سرا دفاعيا لانه كان امرا معروفا خصوصا عبر تسريبات للصحف قام بها الكابتن نجاب بنفسه.
وتابعوا ان الكولونيل ترحزاز كتب رسالته الى العاهل المغربي "بطلب من علي نجاب" اذ انهما كانا معتقلين لدى بوليساريو. وعبرت الاسرة عن دهشتها "للبيان المتأخر" الذي اصدره الكابت نجاب وتساءلت عن احتمال وجود "محاولة تلاعب". والكولونيل ترحزاز مسجون في سلا قرب الرباط. وتطالب اسرته التي تدعمها منظمات لحقوق الانسان، باستمرار باطلاق سراحه معتبرة انه دين "بسبب صراحته".

No comments: