Wednesday, January 25, 2006



سجين الرأي الصحراوي أحمد محمود الكينان يتلقى تهديدات بالقتل من قبل وكيل محكمة انزكان المغربية
24/01/2006
كشف المعتقل السياسي الصحراوي أحمد محمود هدي، المعروف بالكينان، والذي يقبع حاليا بالسجن المحلي بآيت ملول المغربية، انه تعرض لتهديدات بالتعذيب والقتل، وذلك من قبل وكيل محكمة انزكان المغربية المدعو "عبد الرزاق" رفقة نائبه الأول المدعو "فتاح"، وبحضور مدير السجن المذكور ورئيس المعقل إلى إدارة السجن المحلي.
وأورد المعتقل السياسي الصحراواي في بيان له صباح أمس الاثنين ان وكيل محكمة "انزكان" المغربية، صرح له بالحرف أن الدولة المغربية استطاعت أن ترحله قسرا من مدينة العيون المحتلة وبإمكانها أن تقتله، وأضاف قائلاً له "لقد اختطفناك من سجن العيون، وبإمكاننا قتلك، هل ستقوى على المغرب".
المعتقل السياسي الصحراوي "أحمد محمود هدي الكينان "، قام بتحرير شكاية في الموضوع بشان هذا التهديد الخطير لسلامته الجسدية، ودعا من خلال البيان كل المنظمات الحقوقية الدولية للتدخل العاجل لمساندته وتحميل الدول المغربية المسؤولية الكاملة في ما يتعلق بالمساس بسلامته الجسدية.
وتعود خلفية القضية حسب مصادر على صلة وطيدة بسجين الرأي الصحراوي "الكينان"، ان هذا الأخير تم استدعاءه الى مكتب مدير السجن بانزكان، للحديث معه في "أمور خاصة"، وعند رفضه الذهاب وتمسكه بالنقاش معه فى إدارة سجن ايت ملول، أشار عليه الوكيل ان موضوع النقاش يعتبر سري، لكن الكينان رفض كل ذالك مؤكدا انه سوف لن يبرح السجن الى جهة أخرى، حفاظا على سلامته الجسدية.
وأوضح "الكينان" في رده على أسئلة وجهت اليه من قبل وكيل محكمة انزكان تتمحور حول سبب رفضه للجنسية المغربية وحمله للجنسية الصحراوية، والدوافع التي أدت به إلى الإقدام على هذا العمل، أن موضوع الجنسية الصحراوية قد تم حسمه وانه لايعترف بالدولة المغربية ولا بشرعيتها وانه مواطن صحراوي.
ومن المعلوم ان المعتقل السياسي الصحراوي، أحمد محمود هدي، المعروف بالكينان، قد سلم رسميا أوراق الهوية المغربية إلى السلطات المغربية في شهر ابريل من السنة الماضية من داخل السجن لكحل بالعيون، معلنا تشبثه بحق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير و الاستقلال.
وصرح المعتقل الصحراوي حينها في رسالة بعث بها إلى الرأي العام العالمي، أنه "سلم رسميا لوكيل الدولة المغربي بالعيون أوراق هويته المغربية" كتعبير عن رفضه للإحتلال.
وكان الشاب الصحراوي قد طلب "رسميا من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية منحه الهوية الصحراوية وجواز سفر صحراوي"، مبلغاً الحكومة المغربية رفضه مغادرة أرضه وعزمه على العيش في وطنه "بوثائق هوية صحراوية بالرغم من الاحتلال المغربي للأرض"، منددا برفض المغرب الامتثال للشرعية الدولية.
وجدير بالذكر ان الكينان قد اعتقل للمرة الأولى في سنة 2002 على إثر مشادات وقعت بين القوات المغربية و شبان صحراويين وحكم عليه بستة اشهر نافذة قضاها بالسجن لكحل الرهيب بسبب رفضه الامتثال لأوامر ضابط الشرطة المغربي، الكوفيلي حسان.
كما اعتقل من جديد في سنة 2003 بتهمة المساس بشخص الملك حيث أصدرت المحكمة العليا بأكادير حكما ضده بثلاث سنوات سجنا نافذا ليحكم عليه بسبع سنوات بعد أن طالب محاميه بالحق في الإستئناف.

No comments: