Sunday, April 23, 2006


الرئيس الصحراوي: تقرير السيد كوفي عنان "مؤامرة" و "عمل غير مسؤول"
تقرير عنان غير مسؤول وتخل صارخ عن الشرعية الدولية

23/04/2006
ندد رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية السيد محمد عبد العزيز بتقرير الامين العام للامم المتحدة الاخيرحول الصحراء الغربية واصفا اياه ب"مؤامرة ضد الحق المشروع للشعب الصحراوي" و "تخل صارخ عن الاستفتاء وحق تقرير المصير"
واكد السيد عبد العزيز في حديث ليومية الخبر نشرته اليوم الاحد ان هذا التقرير "عمل غير مسؤول" موضحا ان الشعب الصحراوي "لا يقبل هذه المهزلة ".
ووصف الرئيس الصحراوي المقترحات التي تضمنها تقرير السيد كوفي عنان ب"المخزية" وانها "تعيد قضية الصحراء الغربية الى اكثر من 40 سنة مضت".
وبعدما أكد ان قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار وبقيت تحت مسؤولية الأمم المتحدة التامة قال ان الامين العام الاممي "يدعونا الى طاولة المفاوضات انطلاقا من نقطة الصفر... وهذا امر غير معقول و غير مقبول".
وهدد الرئيس الصحراوي باللجؤ الى "النضال المسلح" اذا لم يتحصل الشعب الصحراوي على حقوقه بالطرق السلمية.
وأوضح انه في حالة ما اذا زكى مجلس الأمن الدولي تقرير الامين العام فان ذلك يعتبر ان "هناك انحرافا فاضحا للامم المتحدة و خطيرا على السلم في المنطقة".
وأضاف قائلا "نحن لا ننصح بتزكية التقرير... فنحن ضعاف و صغار و شعبنا محتل و لكن اذا لم نتحصل على حقوقنا بالطرق السلمية سنلجأ الى شرعية الدفاع عن هذا الحق بالنضال المسلح".
ودعا الرئيس الصحراوي الأمم المتحدة الى "تحمل مسؤولياتها كاملة و ان لاتتراجع عن مواثيقها و قوانينها".
كما دعا مجلس الامن الدولي الذي ينتظر ان يجتمع قريبا الى ضرورة ان "يعالج هذا الضرر غير المسبوق".
وأعتبر الرئيس عبد العزيز ان مشكلة الصحراء الغربية واضحة قانونا بالنظر الى مخطط السلام لعام 1991 واتفاقيات هيوستن ومخطط بيكر ولهذا -كما قال- فان "القوة عند القانون وليست عند فرنسا او امريكا او غيرها... و اذ تم التخلي عن القانون فهذا عمل مشين لا تبرره اية ضغوط لاية قوة مهما كانت".
ومن جهة اخرى وصف الرئيس الصحراوي قرار العاهل المغربي الملك محمد السادس اطلاق المعتقلين الصحراويين ب"المناورة الهدف منها ظرفي للوقياة مما لا تحمد عقباه" معتبرا ان هذا القرار "محاولة لسحب البساط من تحت مجلس الامن".
وأكد بان قرار إطلاق سراح هؤلاء الصحراويين "ليس هدية الملك" –العاهل المغربي- ولكن كما قال "نتيجة نضال مرير ومظاهرات واحتجاجات متواصلة من ابناء الشعب الصحراوي وأيضا نتيجة الضغوط الدولية التي مورست على المغرب" مشيرا ان تقرير الأمين العام للأمم المتحدة "لم يخف هذه الحقيقة و زكى ما كان يردده الشعب الصحراوي دائما من انتهاكات لحقوق الإنسان التي تمارسها
السلطات المغربية".

No comments: