Sunday, April 23, 2006

الاحتلال المغربي يفرج عن عدد من المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي الصحراويين


بفضل الضغوط المتواصلة
الاحتلال المغربي يفرج عن عدد من المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي الصحراويين
23/04/2006
افادت وزارة الارض المحتلة والجاليات اليوم الاحد في بيان لها بأن مجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين قد خرجوا من السجون المغربية بداية من يوم أمس، وقالت الوزارة بان المعلومات المتوفرة لديها حتى الان تشير الى انه من أصل 51 معتقل سياسي صحراوي لا زال هناك 10منهم رهن الاعتقال.
واعتبرت اليوم الاحد في بيان لها بأن مجموعة من المعتقلين السياسيين الصح
راويين قد خرجوا منالحكومة الصحراوية ان خروج هؤلاء المعتقلين السياسيين من السجون المغربية وهم يرددون الشعارات المؤيدة لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره "بأنه انتصار جديد بفضل المقاومة السلمية المتأججة التي تخوضها الجماهير الصحراوية في الأرض المحتلة من الصحراء الغربية وفي جنوب المغرب وفي المواقع الطلابية الصحراوية وفي الجامعات المغربية وغيرها".
وطالبت بالإسراع في تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، وحماية الحريات الأساسية وحقوق الإنسان وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين.
"أن هذا الخروج المظفر"، جاء كذلك تقول الحكومة الصحراوية "بفضل الجهود الحثيثة للحركة التضامنية العالمية مع قضية الشعب الصحراوي العادلة، وبفضل الضغوط المتواصلة التي مارستها منظمات ودول مدافعة عن حقوق الإنسان"، معبرة "عن شكرها لكل هذه الجهات على مساهمتها في تحقيق هذا المكسب الحقوقي والإنساني"، داعية اياها ايضا إلى مواصلة وتكثيف جهودها من أجل إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير أكثر من 500 مفقود مدني و151 أسير حرب صحراويين.
وترى الحكومة الصحراوية "أن إعلان الحكومة المغربية عن إطلاق سراح المعتقلين الصحراويين، غير المكتمل حتى الآن، ما هو إلا خطوة استباقية الغرض منها تفادي ما قد ينجم عن نقاش مجلس الأمن الدولي لقضية الصحراء الغربية، من قبيل توسيع صلاحيات المينورسو، في وجه انتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها الدولة المغربية في الإقليم".
ونددت "بهذه المحاولة المكشوفة لخلط الأوراق ومغالطة المجتمع الدولي"، منبهتا مجلس الأمن الدولي إلى أن عمليات إطلاق السراح المتكررة التي تقوم بها السلطات المغربية لمعتقلين لا ذنب لهم، أدخلوا السجون ظلماً وعدواناً، "لا تمثل نهاية الأمر الواقع الاستعماري في الصحراء الغربية، ولا تضع حداً للسياسة القمعية المغربية الممنهجة في حق المواطنين الصحراويين الأبرياء".
source:
http://www.upes.org/liberpres23042006.htm#Scene_1

No comments: