Sunday, April 09, 2006

رسالة المعتقلين السياسيين الصحراويين لوزير العدل المغربي

رسالة مفتوحة
++++++++++++++++++++++

السجن المحلي بالعيون بتاريخ 2006/04/05
إلى السيد : وزير العدل المغربي
وزارة العدل الرباط
تحت إشراف: السيد مدير السجن المحلي العيون

الموضوع : فتح تحقيق عاجل

تحية واحتراما
السيد الوزير
وبعد ، بكامل الأسف والحسرة نراسل سيادتكم إنطلاقا من مسؤوليتكم القانونية والسياسية ، كونكم وزيراً للعدل والرئيس المباشر للنيابة العامة .
إذ أن ما جرى ويجري من مس بكرامتنا وسلامتنا وإنتهاكات صارخة لحقوقنا تلزمكم إتخاذ التدابيــر والاجراءات لفتح تحقيق لمحاسبة الجناة وإعادة الاعتبار لنا .
السيد الوزير :
² إن المغرب من بين البلدان التي صادقت على اتفاقية مناهضة التعذيب سنة 1994، وتمت المصادقة عليها مؤخراً من قبل البرلمان بعد رفعه التحفظ عن بعض بنودها .
² اعتبار التعذيب جريمة يعاقب عليها القانون ، فضلا عن تصنيفه من قبل فقهاء القانون الدولي بأنه إنتهاك من الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان .
² كما أن التوصيات التي خرجت بها هيئة الإنصاف والمصالحة ( بغض النظر عن تقييمنا لعملها ) تؤكد إحداها على مبدأ عدم الإفلات من العقاب .
بيد أن ممارسة التعذيب وبإستمرار في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين قبل وأثناء وبعد محاكمتهم مجموعة يونيو – يوليوز 2005 ، مجموعة دجنبر ويناير 2005-2006 ، ومجموعة أبريل 2006 – هو جريمة مرفوضة من الناحية الحقوقية والأخلاقية مهما كام عمق التناقض والإختلاف السياسي والعقائدي .
² ولوضعكم في الصورة لما حدث ويحدث ، كنا نباشر مراسلتكم إلى جانب مجموعة من الجهات المعنية ، كما خضنا سلسلة من الإ ضرابات عن الطعام احتجاجا على كل هذه الإنتهاكات التي لحقتــــنا والتي بتنا معها غير أمنين على سلامتنا الجسدية والنفسية .
ولكن إلى حد الساعة لم يتم فتح أي تحقيق قط ، بل الأنكى من ذلك إزدياد وتيرة التعذيب في كل مرة ضد المعتقلين وعائلاتهم .
² ولعل ما تعرضت له المجموعة المتكونة من 17 معتقلا في طريقها إلى المحكمة وداخلها بتاريخ 04-04-2006 أكبر دليل على همجية التعذيب وحجم الإنتهاكات ( أنظر التقرير رفقته ) وهو أمر صادر عن الوكيل العام بإعتباره الوصي على الشرطة المكلفة بإحضار المعتقلين كما أنه هو من يتحمل المسؤولية في حمايتهم وسلامتهم وذلك باستقدامهم وإرجاعهم من وإلى السجن .
السيد الوزير :
² إن التعاطي معنا بهذا الشكل يستبطن في العمق خلفية مكشوفة لا تخرج عن دائرة الانتقام الأعمى تستهدف رأينا السياسي ، الذي نمارسه في إطار حرية التعبير والرأي كمبدأ إنساني تكفله كل المواثيق الدولية والدستور المغربي نفسه .
² وقد عبرنا عن هذا الرأي بطرق سلمية حضارية وديموقراطية بعيدة عن كل أشكال العنف ، وهو ما يؤطر إعتقالنا في خانة الاعتقال السياسي بكل الشروط القانونية والموضوعية ، مما دفع عشرات المنظمات الدولية والمغربية الحقوقية الوازنة، والبرلمانات الجهوية والقارية وبعض الحكومات من خلال تقاريرهـــا وتوصياتها إلى تصنيفنا ضمن معتقلي الرأي .
السيد الوزير :
² لعلكم عاينتم في مراحل سابقة وأنتم تتصدون بالرافعة والدفاع عن ضحايا الإضطهاد السياسي ممن حرموا من حقوق سامية كالتعبير والرأي والتظاهر والتنظيم، كان أخرها مؤازرتكم للكاتب العام للكنفدرالية الديموقراطية للشغل سنة 1992 .
² واليوم وأنتم مسؤولا عن جهاز يعتبر حسب تقييم جل القوى الحقوقية المغربية والدولية، وغالبية الطبقة السياسية المغربية من الأجهزة المسؤولة والمشاركة فيما وقع من جرائم و فظاعات ، وأداة من أدوات استبداد النظام بالمدافعين عن قناعات سياسية معينة.
² فمن العار أن يتم السكوت أو التغاضي و التستر على الصورة من صور قمع الإنسان مهما كانت مرجعياته ومعتقداته .
وأخيراً نلتمس من سيادتكم فتح تحقيق نزيه بخصوص ما تعرضنا له .
وتقبلوافائق عبارات التقدير والاحترام
عن المعتقلين السياسين الصحراويين
++++++++++++
المرفقات
+++++++

E تقرير مفصل بالاضرار التي لحقت المجموعة
السيد الوزير :
² يعد هذا التقرير بمثابة جرد مفصل للإصابات البليغة التي تعرض لها المعتقلون السياسيون الصحراويون، وهم في طريقهم إلى المحكمة وكذلك داخل قاعة الانتظار بها من طرف كافة الأجهزة الأمنية التي كلفت بعملية الإستقدام والحراسة :
E 1- ابراهيم دحان (26639) إصابات في الرأس وعلى مستوى الأذن اليسرى والعين اليسرى وكدمات متفرقة بجميع أنحاء الجسم وضربة غائرة على مستوى الرجل اليسرى .
E 2- سيدي صيلي (26709 ) إصابة على مستوى اليد اليمنى .
E 3- لوشاعة مولاي باهية ( 26687 ) إصابات خطيرة في الرأس وعلى مستوى الأذن اليمنى والرجل اليمنى والظهر
E 4 – مشكور البشير (26685 ) تصدع على مستوى الذراع الأيمن ، ونزيف أنفي حاد مع حالة قيء وغثيان جراء تلقيه ركلات على مستوى الصدر والرأس .
E 5- مولود هدي ( 26756) إصابات عدة في الوجه الكلي والرأس والعين اليمنى وحالة إغماء نظراً لتلقيه ضربات قوية على مستوى الكبد .
E 6- الطنجي الدحة (26737) إصابة خطيرة بالجهاز التناسلي وجرح غائر على مستوى الساق اليمنى .
E 7- بدة الادريسي (26641) ضربات على مستوى الظهر والكتف الأيمن وجرح غائر في الرأي نزف بغزارة مما استدعى نقله من قاعة المحكمة إلى المستشفى » بالمهدي «
E 8- ابراهيم لبرص ( 26707) إصابات في الرأس وعلى مستوى العين اليسرى والكتف الأيمن وكدمات ورضوض في سائر أنحاء الجسم .
E 9- محمد أمبارك الاسماعيلي ( 26833) إصابات متعددة في الرأس و رضوض في الظهر .
E 10- محمد الشين (26758) أصابة على مستوى الظهر والكتف الأيمن .
E 11- أنجورني باها (26757 ) كسر في الساعد الايسر وأصابات على مستوى الظهر .
E 12- ابراهيم إدعبيلو( 26760) كسر في الساعد الايسر وكدمات بسائر أنحاء الجسم .
E 13- التركي ماء العينين (26710) إصابات في الظهر والكتف الايسر .
E14- الأبرص مصطفى (26708 إصابة في الرجل اليمنى واليد اليسرى .
E15- عثمان اتناخة (26686) إصابات متعددة على مستوى الظهر والرأس .
E 16- الشيخ أميدان (26759 ) أصابات في الرأس وعلى مستوى الركبتين والظهر .
E 17 – الطاهر لغزال (26755) إصابات على مستوى الظهر والكتف .
source: http://www.upes.org/P.P.SAHRAOUIS09042006.htm#2

No comments: