Wednesday, May 28, 2008

نواب أمريكيون يستنكرون موقف واشنطن بخصوص الصحراء الغربية 28/05/2008
طالب نواب من مجلس الشيوخ الأمريكي، في عريضة تحمل توقيعاتهم، الإدارة الأمريكية 'بالتمسك بمبدأ تقرير المصير في الصحراء الغربية، والعمل ككل الإدارات التي سبقتها على ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عن طريق استفتاء ديمقراطي حول الحكم الذاتي أو الاستقلال'.وحسب صحيفة الخبر الجزائرية التي أوردت الخبر فإن هؤلاء النواب شددوا في عريضتهم التي وجهوها لكاتبة الدولة للخارجية، كوندوليزا رايس ومندوب واشنطن لدى الأمم المتحد زلماي خليل زاده على أنه 'لا يمكن للأمن والاستقرار أن يتحقق إلا إذا تم احترام حقوق هذا الشعب'.وعبر أصحاب البيان عن انشغالهم العميق بخصوص النزاع في الصحراء الغربية والتصريحات الأخيرة التي أدلى بها مسؤولون بكتابة الدولة للخارجية، والتي تقوض، حسبهم، الالتزام الدائم للولايات المتحدة والأمم المتحدة، على حد سواء، بضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عن طريق استفتاء حر شفاف ونزيه.وأعرب النواب عن خيبة أملهم في الإدارة الحالية لعدم التمسك بالتزاماتها نحو الشعب الصحراوي، معتبرين تصريحات مندوبهم لدى الأمم المتحدة الذي تحدث عن الواقعية في المفاوضات بخصوص الحكم الذاتي بـ'مكافأة للمغرب لاستعماله قوة السلاح من أجل توسيع حدوده'

2 comments:

Anonymous said...

"الخيرْ أخيرْ يا بلخير"

30/05/2008

بقلم: السيد حمدي يحظيه













مقالات سابقة




سنظل دائما نكرر ما نحن مقتنعين به وهو أن المغرب يربط علاقته بموريتانيا بمصالحه في المنطقة ويقايض تلك العلاقة بالموقف من الصحراء الغربية وحتى إذا ظن أي فيلسوف سياسي موريتاني أن المغرب سينظر ذات يوم إلى العلاقة مع موريتانيا كعلاقة بلد مع بلد فهو واهم. الذي يجب إن يفهمه الأخوة الموريتانيون خاصة السياسيين والمثقفين هو ان المغرب ينظر إلى موريتانيا على أساس يجب ان تدخل في تحالف معه من أي نوع حتى تبقى له الصحراء الغربية وبدون ذلك فموريتانيا لا وجود لها ولا علاقة له معها.

في الواقع يتحاشى الكثير من الصحراويين من جهة والموريتانيين من جهة أخرى الخوض في العلاقات الصحراوية الموريتانية نظرا لحساسيتها كون الشعبين شقيقين وجارين لبعضهما البعض والعلاقة بين الأشقاء دائما حساسة حين يتعلق الأمر بالمشاكل بينهما.

فمن متابعة المستجدات الإخبارية يبدو ان المغرب يتبع سياسة ممنهجة لجر موريتانيا إلى فخ لا يريده شعبها ولا يريده لها الصحراويون. إنه يريد إن يشرط عليها أن تنزع عنها صفة الحياد وان تقف إلى صفه مباشرة وإلا فلا علاقة ولا كلام ولا سلام معها . فإذا كانت موريتانيا جارة وشقيقة للشعب الصحراوي فالخير هو إن يكون موقفها السياسي حيادي وصريح في الصراع الناشب بين الصحراويين والمغاربة.

فإذا كانت موريتانيا الرسمية نظرا لمصالحها مع المغرب وغيره غير قادرة على تأييد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير أمام كاميرات التلفزيون سواء كان ذلك في المغرب أو في أي محفل دولي أخر فإن المطلوب منها من طرف الصحراويين أن لا تؤيد أطروحة الغزو المغربي الاستعمارية على المباشر وأمام الكاميرات وبدون تحفظ.

إن الصحراويين لن يحرجوا أي موريتاني رسمي أو سياسي ولن يطلبوا منه أو لن يشترطوا عليه ان يؤيد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال كما لن يطلبوا دعما منهم (السياسيون)، لكن المطلوب هو موقف ناصع غير ملفوف بالضباب. إن موقف موريتانيا الرسمية يجب أن يكون واضحا فمصافحة السلطان والشيطان في آن لا يصلح في الموقف الموريتاني نظرا لوجودها في موقع جغرافي حرج وفي موقف تاريخي حرج.

إن تأييد موريتانيا للموقف المغربي في قضية الصحراء سيعيد العلاقات إلى نهاية سنة 1975 وبداية 1976م، أي إلى نقطة الصفر وبالتالي الخاسر سيكون هو الشعب الموريتاني والشعب الصحراوي.
فمنذ مدة وبعض السياسيين الموريتانيين وبعض المثقفين يحجون إلى المغرب ليصرحوا أمام ميكروفونات قناة العيون المحتلة الجهوية أنهم مع الحكم الذاتي وأنه هو الذي سيحل مشكلة المغرب العربي وووو، وإذا لم يصرحوا بذلك علانية يدورون ويلفون حول الموضوع على عادة البيظان الذين يلمحون ولا يصرحون حتى يرضون التلفزة المغربية والمخزن المغربي ومرافقيهم وحتى يصبح نشر تلك الصورة وذلك التصريح مؤولا لصالح المغرب ويثلج صدره.

لقد رأينا صالح ولد حننا وكان ما كان معه، ورأينا المدعو إسلكو ولد الرباني وهو يصرح باسم "حزب موريتاني" ويتكلم بصراحة الشمس وأكثر من المغاربة أنفسهم أنه مع الحكم الذاتي وأنه مخطط عبقري أطربه إلى درجة أنه كاد أن يغني به، ورأيناه ينظم مؤتمرا في موريتانيا وأمام الكاميرات وبحضور قناة العيون المحتلة الجهوية للتغطية الخاصة يتهم البوليساريو ويهددها باللجوء إلى المحاكم الدولية بأنها أبادت وقتلت الكثير من الموريتانيين ويطالب بالكشف عن مصيرهم.
وإذا كان هؤلاء سياسيون متمصلحون ضد شعوبهم وغير رسميين فإن للوم تم توجيهه لهم كأشخاص ولم يوجه للحكومة الموريتانية ولا للشعب الموريتاني من طرف أي صحراوي.

إن تلك المواقف وتلك التصريحات جرت إلى ما هو أبعد وأغمض من ذلك. كانت مختصرة على رؤساء أحزاب ومثقفين، لكن يبدو أن العدوى انتقلت إلى شخصيات رسمية. فالأخ مسعود ولد بلخير الذي يشغل منصب رئيس غرفة تشريعية في موريتانيا (لا أريد اسم الجمعية حتى لا يظن القاريء أنني اقصد أية جمعية عادية) ذهب إلى المغرب ووقف في نفس المكان المخصص للتصريحات محاطا بشخصيات كبيرة سياسية وصرح يوم 28 ماي 2008م للتلفزة المغربية "أن الحكم الذاتي حل سياسي وهو أحسن للمنطقة من الحروب". هذا ما قدمت التلفزة المغربية من التصريح وما فهمنا إن كنا فهمنا شيئا هو أن الموقف الموريتاني الرسمي مقبول من قضية الحكم الذاتي بالنسبة للمغرب إلى درجة أن تقول التلفزة المغربية أنه تأييد علني للحكم الذاتي.
وإذا كان الأمر كذالك فإن الذي يمكن فهمه هو أن الموقف الموريتاني غير واضح والمطلوب مسح غبار الغموض عن هذا الموقف الرسمي .

إن شخصا مثل مسعود ولد بلخير هو أكثر من يتوسم فيه الناس الدفاع عن حرية الشعوب وحقوق الإنسان فهو معروف أنه كان مكافحا ضد الرق والتمييز العنصري في بلده، وهو الآن حين يلبس الكرافات والطقم المدني ويدهن جبهته بالعطر فإن عليه أن لا يخطئ ويقف بموقفه هذا - غير الواضح - مع رق من نوع أخر يريده المغرب للصحراويين وللموريتانيين معا. إننا نحن والموريتانيين في سفينة واحدة، لكن الخير أن نقف معا موقفا حكيما ونستفيد من تجربة المخطار ولد داداه وولد مكناس الفاشلة في الغزو والقتل. إن الحكم الذاتي لن يبنى يبالخير مغربا عربيا ولن يحل لا مشاكل موريتانيا ولا مشاكل أي شعب من شعوب المنطقة فالصحراويون لا يمكن القفز عليهم وحل قضيتهم واضح وهو الذي سيبني المغرب العربي بطريقة صحيحة

Anonymous said...

اخي الصحراوي من العيون..
العيون التى يعرفها الصحراويون الاصليون لم تعد العيون التى عهدناها ...العيون الجميله المليئه بالرجال الزرق والنساء الملتحفات والجمال الاصيله والنخيل العالي والرمال النظيفه والشاطئ الخلاب...
تغيرت العيون الى اسوء بفعل ان الصحراويين الاصليين لم يعودوا يشكلون سواء عشره في الميئه والاغلبيه هم شذاذ الافاق والباحثون عن لاشئ والهاربون من مدن الصفيح واحياء القصدير وجحيم البطاله من هناك...العيون اليوم شباب ضائع بين المخدرات والبطاله..ومن سلم من هذا لن يسلم من هروات البوليس المخزني..وكهول يحاصرهم الزمن..ضاعت حقوقهم وارضهم ومايملكون... عائلات انهكتهم بيروغراطيه "عاملي جلالته"
العيون اليوم ياعزيزي...كارض الصحراء الغربيه كلها هي اليوم ملك لبعض "الضباط الساميون" وثلاث عائلات تملك اليابس والطرئ ..."مافوق الارض وماتحتها"...شواطي الصحراء الغنيه نهبت...رمال الصحراء الجميله صدرت وراء البحار باسمهم طبعا..جمال الصحراء الانيقه لم نعدنراها..ااكلوها جميعها!!
اعيدوا لنا عيوننا..وصحرائنا..وجمالنا(بكسر الجيم)...وجمالنا(بنصب الجيم