Thursday, July 03, 2008

مخطط مغربي لتهجير الموريتانيين إلى الصحراء الغربية
كشفت صحيفة الحرية الموريتانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن مخطط مغربي لتهجير الموريتانيين إلى الصحراء الغربية وذلك قصد توظيفهم سياسيا على أنهم صحراويين، ووصفت الصحيفة هذا المخطط بأنه الأكبر من نوعه وقالت بأنه يتم قسرا عن طريق إغراء بعض المواطنين الموريتانيين المغرر بهم.وفيما نشرت الصحيفة قائمة بأسماء بعض الموريتانيين المرحلين، الذين لا علاقة لهم لا بالصحراويين ولا بالمغرب، خلافا لما ادعت مؤخرا وسائل الإعلام المغربية التي قالت بأنهم مواطنين صحراويين، فقد أشارت الصحيفة الموريتانية الى ان عملية الترحيل هذه تتم بإستخدام الرشاوي العينية وتزويج بعض الشباب من بعض الشابات على أنهم عائلات صحراوية.وحذرت الصحيفة في هذا الصدد من استنزاف عنصر من عناصر المجتمع الموريتاني وترحيله قسرا عن طريق الإغراء الى الصحراء الغربية، لافتة الانتباه الى انه ليس من مصلحة المملكة المغربية ان تدعم مثل هذا التوجه الهادف الى تكثير الصحراويين بالموريتانيين، الذين لا علاقة لهم بالصحراء الغربية ولا بالمغرب.
وفيما يلي ننشر النص الكامل للملف كما نشرته صحيفة الحرية الموريتانية
:صحيفة الحرية العدد 78 بتاريخ الثلاثاء 4 مارس 2008الصفحة 3
الكشف عن اكبر مخطط لتهجير الموريتانيين إلى الصحراء الغربيةبدعم من اخليهنة ولد الرشيد: حمادة ولد الدرويش يرحل عشرات الموريتانيين إلى المغربالحرية: تنفرد بنشر قائمة بأسماء بعض الموريتانيين الذين رحلواطفت على السطح منذ فترة مسألة الوجود الصحراوي على التراب الوطني وساهم في إثارة النقاش حول المسألة التداخل الذي يطبع القضية نظرا لتعقيدات معينة فالصحراويون والموريتانيون يجتمعون في النسب والدين واللغة والعادات ولا تفرقهم سواء السياسة التي فرض قاموسها على كل من الشعبين الالتزام بنواميس لعبة السياسة لكن أطراف عدة دأبت على المزايدة والارتزاق بهذه القضية آخرهم المدير العام السابق لميناء انوذيبو المستقل حمادة ولد الدرويش، الذي استغل خيرات هذا البلد وثرواته من اجل الحصول على مكاسب سياسية كان ولد الدرويش ينظر إلى موريتانيا التي احتضنته من منطق "شمامة" خذ خيرها ولا تجعلها وطنا، حيث افلت من أي مسآلة من جعله يواصل نفس النهج بإتباع أساليب أخرى في تطبيق رؤيته السياسية، حيث عمد خلال الأيام الماضية إلى تسجيل أبناء بعض الأسر الموريتانية داخل العاصمة وفي بعض المناطق الشرقية وإقامة حفلات زواج على حسابه الخاص أو حساب من يعمل لصالحه ومن ثم ترحيلهم الى المملكة المغربية باعتبارهم "صحراويين عائدين إلى وطنهم".وكان ولد الدرويش قد ظهر قبل ذلك على شاشات التلفزيون ليعلن معارضته لانفراد محمد عبد العزيز بالسلطة داخل البوليساريو.موريتانيا الخاسر الأكبر:حسب المراقبين فان ولد الدرويش تعهد لرئيس المجلس الاستشاري في الصحراء الغربية اخليهنة ولد الرشيد بإقناع الصحراويين في المخيمات بالعودة إلى المغرب ومبايعة ملكها كما تعهد باستجلاب الصحراويين المقيمين في الخارج إلى كنف المغرب ومن اجل تنفيذ برنامجه المذكور حصل على دعم مادي معتبر من المملكة وبدلا من أن ينحصر تحركه داخل ذوي الوصول الصحراوية عمد إلى إقناع مواطنين موريتانيين لا علاقة لهم لا بالصحراويين ولا بالمغرب بالتوجه الى المملكة بضرورة التوجه إلى المملكة، متخذا مجموعة من الطرق منها أن موريتانيا لا يوجد فيها سواء الفقر وانه سيوفر لكل من ذهب معه حياة كريمة في المغرب واستخدم أيضا الرشاوي العينية وتزويج بعض الشباب من بعض الشابات على أنهم عائلات.وفي آخر تطور وعبر القناة المغربية الثانية قال حمادة ولد الدرويش أن "كل الرقيبات مغاربة" وان "الصحراء الغربية مغربية"، وكذلك ارض أخرى وفسرت تلميحاته من قبل البعض بأنها تعني موريتانيا.خاصة انه أضاف أن المغرب ضارب في أعماق التاريخ وان تاريخ موريتانيا لم توجد ككيان إلا سنة 1960، لقد تضررت بلادنا كثيرا من حرب الصحراء الغربية وتعتبر هذه المواقف والتراكمات سببا من أسباب تلك الحرب حيث تبنت الحياد بدافع امني وفي السنوات الأخيرة شهدت الأمور حالة استتباب واستقرار خاصة في الحدود الشمالية لكن هناك من يسعون إلى إقحامها من جديد في المشكل من خلال اتخاذ مواقف مع أو ضد احد الطرفين في النزاع الصحراوي.تاريخ من التجاذبات:مع بروز الدولة الوطنية وتصفية الاستعمار استقلت موريتانيا في حدودها الحالية والممتدة من نهر السينغال جنوبا إلى لكويرة شمالا كما عرفت بتركيبتها السكانية التي هي نسج من العرب والزنوج وتعامل النظام السياسي مع هذا الواقع وان لم يمكنه تجاهل الامتداد الاثني جنوبا وشمالا بيد أن دخول المرحوم المخطار ولد دداه حرب الصحراء الغربية الى جانب المغرب ضد البوليساريو ادخل المنطقة منعرجا سياسيا حاسما فلم يغفر الصحراويون لبني عمومتهم في الجنوب التحالف مع المغرب ضدهم وركزوا هجماتهم أثناء تلك الحرب على الطرف الموريتاني لأنه الأضعف فوصلت قذائفهم إلى قلب العاصمة انواقشوط، ثم ما لبثت حرب الصحراء الغربية ان وضعت أوزارها بقرار من العسكر، الذين انقلبوا على ولد دداه وأعلنوا بضغط من بعض الحركات السياسية الموريتانية الانسحاب من النزاع. بعد ذلك أعلنت البوليساريو استقلال الإقليم فاعترفت موريتانيا بهذا الاستقلال واعتمدت ممثلا دبلوماسيا دائما في انوقشوط والحقيقة ان التداخل الاثني من الصعوبة بمكان، حيث لا يستطيع احد السيطرة عليه غير ان الامتدادات العرقية لا تعني بالضرورة دائما ان يستغل احد الطرفين "الصحراويون"، التسامح الذي تعاملهم به الشقيقة موريتانيا من اجل اللعب بمنطق الربح والخسارة.وليس ولد الدرويش وحده نشازا في هذه اللعبة فهناك شخصيات من أصول صحراوية تحولوا إلى رجال أعمال نافذين شمال موريتانيا يمتلكون استثمارات في مناطق عدة وفي الزويرات تحديدا، وقد حاول بعض هؤلاء ومنذ فترة طويلة الدخول في اللعبة السياسية داخل البلد وهم بعضهم بالترشح لمناصب سياسية في الشمال إلا أن احد الولاة حينها وقف حاجزا دون تحقيق هذا الهدف، كما انه ينذر أن تجد صحراويا إلا ويحمل أوراق هوية موريتانية وقد يمتلك جواز سفر دبلوماسي، ربما هو احتياط لقادم الأيام فالتسيب الذي يطبع عمل الأجهزة الأمنية عامل ساعد الانتهازيين في نيل مبتغاهم والمفارقة تكمن في أن موريتانيا التي قدمت العديد من التسهيلات بقصد أو بغيره طلب لها الجميع ظهر المجن، فلا احد لمصلحتها يهتم ولا بسمعتها يكترث ورغم ذلك فلا يمكن إغفال ادوار ايجابية لعبها نواب ومسؤولين من أصول صحراوية اخلصوا لموريتانيا واظهروا غيرتهم عليها وحافظوا على استغلالها وافتخروا بالانتماء إليها ولم ينهبوا ثرواتها لتبديدها على غير مواطنيها. ولد عبد العزيز في الرباط: تخوف امني واستراتيجي:لكن النزاع على الصحراء لا زال قائما والمغاربة قدموا مقترح الحكم الذاتي ويصر الصحراويون على استبداله بخيار الاستفتاء على استقلال الإقليم وموريتانيا لا تزال تتبنى ما اصطلح على تسميته الحياد الايجابي لكن هل هذه حالة قابلة للاستمرار؟. فالعلاقات الحيوية الإستراتيجية في المنطقة والتخوف العربي من ما يسمى الإرهاب كلها عوامل دفعت ببعض القوى لتلقي بثقلها من اجل بعث الروح في الملف من جديد فالأمريكيون الراغبون في خلق موطئ قدم لهم بالمنطقة الصحراوية باتوا على استعداد للدخول على الخط من اجل انجاز تسوية ما ومن لا يستبعد حدوث مفاجآت من أي نوع وبالتأكيد سيكون لموريتانيا دور محوري في إخراج هذه المفاجآت التي ستحدد الأيام القادمة بعض ملامحها، حيث تفيد التسريبات عن زيارة مطولة قام بها قائد أركان رئاسة الجمهورية، العقيد محمد ولد عبد العزيز إلى المغرب ونقلت أنباء أخرى لقاء جمعه بالملك محمد السادس بحضور وزير خارجيته الطيب الفهري، مما يعني أن لزيارة ولد عبد العزيز هدفان سياسي وامني وقد يكون متعلقا بالمسألة الصحراوية، وما يهم هنا أن يدرك الجميع أن لموريتانيا كدولة مستقلة أبناء يستحقون حمل جنسيتها ويجب أن تتوفر فيهم صفات المواطنة حتى يحملوا شرف الانتماء لهذا البلد ومن لا تتوفر فيه هذه المواصفات عليه أن يدرك ان وجوده داخل التراب الموريتاني يملك –وفقط- صفة الضيف في العمل أو الإقامة أو السياحة، وعليه الالتزام بذلك والتصرف ضمن هذا الإطار.الحرية وبعودتها الى هذا الملف ليست ضد صحراوي ذهب الى المغرب ولا مغربي ذهب الى الصحراء لكن ما نلفت اليه الانتباه هو استنزاف عنصر من عناصر المجتمع الموريتاني وترحيله قصرا عن طريق الاغراء فليس من مصلحة المملكة المغربية ان تدعم مثل هذا التوجه الهادف الى تكثير الصحراويين بالموريتانيين، الذين لا علاقة لهم بالصحراء الغربية ولا بالمغرب.كما يجب على الحكومة الموريتانية ان تغلق باب التسيب في الحدود الشمالية وان تتخذ موقفا واضحا من هذه القضية ومن الذين فضلوا تبديل ولائهم لموريتانيا بالولاء لدول أخرى.أخيرا نسأل حمادة ولد الدرويش من درسك؟ ومن وظفك؟ ومن أين حصلت على أموالك؟أسماء بعض الموريتانيين الذين غرر بهم حمادة ولد الدرويش.- بوزيد ولد بيبة: رشاه حمادة بسيارة ليقبل بالذهاب إلى المغرب.- الخليل ولد الدرويش، متقاعد بالجيش الوطني الموريتاني.- الزنان ولد احيمداها، متقاعد بالجيش الوطني الموريتاني.- احمتو ولد سيدي موسى، متقاعد بالجيش الوطني الموريتاني.- مناه ولد مالك، متقاعد في الجمارك الوطنية الموريتانية- ملة ولد بيبة، متقاعد في الحرس الوطني الموريتاني.- بوزيد ولد بيبة، متقاعد رئيس مركز اداري اسبقا.- مولود، سائق بميناء انوذيبو المستقل، كان سائق حمادة ولد الدرويش الخاص.- دكن بنت بي معلمة من مواليد لعصابة.- شقيق حمادة من مواليد النعمة.- زوجة يعقوب ولد الدرويش ابنت العقيد محمد ولد سيديا ولد الزنكي.- زوجة الخليل ولد الدرويش، من اغلال الحوض.- الشيخ ولد احميدوش، من قبيلة الرعيان موظف سابق في الشركة الموريتانية لتسويق المنتجات السمكية، وقد سبق ان عمل مع رجل الاعمال الوطني احمد لد مكيه.- محجوب ولد خبة، حمادي ولد الفاضل، العبد ولد المحفوظ (الثلاثة من وصول صحراوية ولهم الحق في أن يكونوا عائدين).

No comments: