Tuesday, July 08, 2008

أهمية التنسيق بين " لادجيد " والمكتب الخامس تستدعي عودة الجنرال عروب
الحسين يزي
Tuesday, July 08, 2008
تطورات ملف الصحراء والإرهاب يعيدان أهمية الاستخبار العسكري و"تحليل المعلومات العسكرية"
الدولة بصدد إعادة ترتيب أمنها العسكري والمدني بالموازاة مع تسريع التنمية الاجتماعية
بروز توجه يرمي إلى إحداث تغيير على "جلد الجيش" في حالة تولي عروب منصب المفتش العام
استدعت أهمية التنسيق بين أكبر المصالح التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بهدف رفع التقارير الخاصة بأمور الجيش، عودة الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب إلى الواجهة. وكشفت مصادر جيدة الاطلاع أن أهمية التنسيق بين مصالح المكتب الثالث والمكتب الخامس والإدارة العامة للدراسات وحفظ المستندات "لادجيد" أثناء إجماع كبار مسؤولي هذه المصالح الحساسة التابعة لقيادة الجيش، على خلاصات التقارير قبل رفعها إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة، تطلبت عودة ضابط سامي من طينة الجنرال عروب إلى منصبه رئيسا للمكتب الثالث.
وأضافت المصادر نفسها أن ما عجّل أيضا باتخاذ قرار عودة الجنرال المذكور هي الأهمية الإستراتيجية لـ"تحليل المعلومات العسكرية"، ذلك أن حساسية اختصاصات المكتب الثالث بالقيادة العامة للجيش لم تعد تتحمل ترك منصب رئاسة هذا المكتب شاغرا بعد أن راج قبل أكثر من عام إبعاد الجنرال عروب، تارة لأسباب صحية وأخرى في سياق إبعاد كبار الجنرالات عن الواجهة. وكان عروب شغل هذا المنصب منذ سنة 1988.
ويتكلف المكتب الثالث بتنسيق مع المكتب الخامس بجميع العمليات المتعلقة بالاستخبار العسكري، وتحال التقارير على المكتب لدراستها من طرف ضباط مختصين في تحليل المعلومات العسكرية، يحدث هذا قبل الوصول إلى مرحلة التنسيق مع المكتب الخامس ومديرية الدراسات و حفظ المستندات لمناقشة خلاصات التقارير قبل رفعها إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية .
إلى ذلك أوضحت مصادر "الصباحية" أن تطورات الأحداث المتمثلة أساسا في جديد ملف الصحراء وتزايد تهديدات الأجنحة المسلحة للتنظيمات الإرهابية في دول الساحل والصحراء، أعادت إلى الواجهة أهمية "الاستخبار العسكري" وجمع تقارير عن ما يروج في الصحراء المغربية ولدى الطرف الآخر، خاصة لدى الجارة الجزائر، ومن خلالها الجناح المسلح لانفصاليي البوليساريو الذين أعلنوا عن تعليق المفاوضات مع المغرب، المتعلقة بإيجاد حل سياسي ونهائي لنزاع الصحراء المفتعل، على أساس منح المناطق الصحراوية حكما ذاتيا موسعا، خاصة أن خلق دويلة في الصحراء ليس مطلبا واقعيا بتعبير المبعوث الأممي الخاص "فان والسون"، وبتعبير الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وعلاقة بالموضوع ذاته لم تستبعد مصادر جيدة الاطلاع أن تكون الدولة أخذت بعين الاعتبار المخاوف التي أثارها تقرير استراتيجي أعدته نخبة من الأكاديميين والباحثين المغاربة والفرنسيين، تحت إشراف إيمانويل تود، المختص بقراءة مستقبل الدول، من أنّ مؤشرات ثورة اجتماعية في المغرب بدأت في التشكل. ما جعل الدولة تفكر في إعادة ترتيب أمنها العسكري والمدني بالموازاة مع التسريع في ترجمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية على أرض الواقع.
إلى ذلك يتمثل الاعتراف بخبرة الجنرال بوشعيب عروب في أنه أحد أبرز المتخصصين في التوثيق والبحث العسكري، ويشغل حاليا منصبا رفيعا في لجنة التاريخ العسكري في حوض البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى ترؤسه لجنة التاريخ العسكري المغرب
وفي حالة صحة ما يروج عن إمكانية توليه منصب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ففي ذلك إشارة إلى بروز توجه يرمي إلى إحداث تغيير على "جلد الجيش" من شأنه أن يبعد عنه النظرة القائلة إن أبرز همّ لكبار ضباطه هو جمع الثروات والاغتناء من خلال الحصول على الكريمات واستغلال مقالع الرمال والأراضي الفلاحية، والصيد في أعالي البحار..
بقلم: الحسين يزي / جريدة الصباحية

3 comments:

Anonymous said...

تشكلت اليوم في نواكشوط مجموعة من الصحفيين والإعلاميين الموريتانيين وأعلنت دعمها ومساندتها لقضية الصحراء الغربية والوقوف معه في تقرير مصيره، وقد أطلق على هذا النادي إسم "نادي الصحفيين الأحرار الداعمين لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره" ويترأس النادي الصحفي عبد الله ولد اسباعي الذي قال إن النادي "سوف يشكل هيئة ضاغطة تعمل إلى جانب كل أصدقاء الصحراء في موريتانيا لتصحيح
الموقف الموريتاني الرسمي" من قضية الصحراء من تحديد مصيره بنفسه من خلال نضاله المستميت في قضيته
ومن جهة أخرى أكدت مصادر إعلامية ل"الحقائق" إن هذا النادي سوف يكون بداية فتح حوار جدي من اجل تحقيق النضال بالكلمة وبالفكر البناء، وأن النادي سينخرط فيه العديد من الصحفيين الموريتانيين مما يعني أنه سيشمل كل شخص داعم لحق الصحراويين في الإنعتاق والحرية .
وفي مايلي نص البيان التأسيسي للنادي:
اجتمعت مجموعة من الصحفيين الموريتانيين المدافعين عن حقوق الشعوب التي لازالت تعيش القهر والظلم والاستبداد وتعاني سلب حقوقها الشرعية التي تكفلها القوانين الدولية والشرائع السماوية كالشعب العربي الصحراوي الذي لازال يعاني ويلات الاحتلال واللجوء.
وقد شكلت هذه المجموعة ناد صحفي لدعم الشعب الصحراوي في حق تقرير مصيره ٍأطلقت عليه اسم:
"نادي الصحفيين الأحرار الداعمين لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
ويدعو هذا النادي كل الأحرار من الصحافة الموريتانية إلي الانضمام لهذه المبادرة، ويضم مكتب النادي كلا من:
- عبد الله ولد أسباعي كاتب صحفي رئيسا
- محمد نعمة عمر كاتب صحفي " أمين عام"
- مولاي ولد أبحيدة "كاتب صحفي"
- محمد فال ولد سيد ميله "كاتب صحفي"
- التراد ولد سيدي "كاتب صحفي"
- الداه يعقوب " كاتب صحفي"
- سيد احمد ولد ابنيجارة "كاتب صحفي"

Anonymous said...

رسالة إلى ملك المغرب من مقاتيل صحراوي
http://intifadamay.ahlamontada.com/montada-f12/topic-t2580.htm

Anonymous said...

http://dakhla.yoo7.com/montada-f3/topic-t122.htm#184
منتدى الداخلة المحتلة...الصحراء الغربية