Saturday, November 22, 2008

بارديم يحمل لافتة تدعو لتحرير الصحراء الغربية خلال مهرجان سينمائي بطنجة السبت 15 نوفمبر 2008

http://intifadamay.ahlamontada.com/montada-f12/topic-t4155.htm

4 comments:

Anonymous said...

حملة اعتقالات وترهيب بمدينة السمارة المحتلة
22/11/2008






--------------------------------------------------------------------------------




أفادت اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة المحتلة أن سلطات الإحتلال المغربية تشن حملة اعتقالات وترهيب واسعة ضد المواطنين الصحراويين بالمدينة.

وفي هذا الإطار اعتقلت يوم الخميس 20 نوفمبر 2008 كلا من بلموذن المحجوب والركيبي حمودي المخطار، في حين تم توقيف الداودي أمبارك اليوم السبت من طرف عناصر بوليس بزي مدني في سيارة شرطة من نوع فول زفاكن.

وأشار ذات المصدر أن الشبان المختطفين يتم نقلهم إلى مرآب تابع للشرطة بالمدينة حيث يتم استنطاقهم وتعريضهم لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، بما في ذلك تجريدهم من ملابسهم، والاعتداء عليهم بالضرب والركل وضرب رؤوسهم مع الحائط والضرب على الأرجل بطريقة ما يعرف بالفلقة وتهديدهم بالاغتصاب من طرف المدعو الباهيلي عبد الصمد وآخرين.

بعد ذلك يتم نقلهم إلى مقر الشرطة القضائية المغربية حيث يتعرضون مرة أخرى لأنواع الممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية، التي يشتهر بها هذا الجهاز القمعي المغربي، قبل إطلاق سراحهم بعد إجبارهم على توقيع مجموعة من المحاضر التي لم يعرف مضمونها.

ونددت اللجنة بهذه الممارساة القروسطية، مطالبة بفتح تحقيق في كل حالات الاعتقال التعسفي وممارسة التعذيب وإحالة المسئولين عنها للمحاكمة.

كما ناشدت كل الهيئات والمنظمات الحقوقية والأمم المتحدة والقوى الديمقراطية التدخل العاجل والضغط على المغربية لاحترام تعهداتها والى حماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

Anonymous said...

مصادر تكشف لموقع أحداث انواكشوط: اصدقاء المغرب في موريتانيا يستعدون لصحرنة موريتانيين
22/11/2008






--------------------------------------------------------------------------------




كشف موقع "أحداث نواكشوط" الموريتاني، في خبر أورده اليوم عن مصادر وصفها بالخاصة، أن المخابرات المغربية تنشط هذه الأيام في نواكشوط وبعض المدن الداخلية الموريتانية لإقناع بعض الموريتانيين على أن يدعوا بأنهم صحراويون لتنظيم "عودة" مرتقبة إلى المغرب.

وأضافت نفس المصادر أن أصدقاء المغرب في موريتانيا يدعمون هذه الخطوة حيث بادر البعض منهم إلى محاولة استثمار علاقاته الشخصية في إقناع من له نفوذ عليهم للعودة إلى المملكة المغربية والإعلان أمام وسائل الإعلام أنهم "صحراويون فضلوا العودة إلى أحضان الوطن المغربي".

وسبق للملكة أن دبرت نفس السيناريو مع بعض الموريتانيين، أطلق عليهم حينها "مجموعة اكجيجيمات"، إلا أنها وقعت في الحرج بعد أن كشفت وسائل الإعلام الموريتانية تفاصيل الخطة خصوصا أن الجمهورية الإسلامية الموريتانية تقف دائما على الحياد الايجابي من القضية الصحراوية.

وكشفت المصادر، حسب "أحداص نواكشوط" أن الهدف من إعلان العودة هو إضعاف السلطات الرسمية في البوليساريو دبلوماسيا بعد أن تم تعيين موفد شخصي للامين العام للأمم المتحدة خلفا للهولندي فالسوم الذي اعترضت البوليساريو علي تجديد تكليفه بالملف الصحراوي.

ويذكر أن السلطات الرسمية الحالية في انواكشوط تنظر إلى مشكلة الصحراء الغربية من زاوية الحياد الذي تبنته موريتانيا بعد أن خرجت من حرب الصحراء.

وسبق لابن الرئيس السابق محمد خونه ولد هيداله، السيد سيدي محمد ولد هيداله، أن قال في مقابلة صحفية انه تعرض للضغط من طرف السيد اخليهن ولد الرشيد عضو المجلس الاستشاري في المملكة المغربية ليعلن هو وعائلته دعمهم للمبادرة المغربية في الصحراء الغربية من اجل إطلاق سراحه.

المصدر: أحداث نواكشوط

Anonymous said...

أفادت مصادر خاصة لـموقع " أحداث نواكشوط" بأن المخابرات المغربية تنشط هذه الأيام في نواكشوط وبعض المدن الداخلية في إقناع بعض الموريتانيين علي أنهم "صحراويون" لتنظيم عودة مرتقبة إلى المغرب.
وأضافت نفس المصادر أن أصدقاء المغرب في موريتانيا يدعمون هذه الخطوة حيث بادر البعض منهم إلي محاولة استثمار علاقاته الشخصية في إقناع من له نفوذ عليهم للعودة الي المملكة المغربية وإلاعلان أمام وسائل الإعلام أنهم صحراوين فضلوا العودة إلي أحضان الوطن المغربي.
وسبق للملكة أن دبرت نفس السيناريو مع بعض الموريتانيين إلا أنها وقعت في الحرج بعد ان كشفت وسائل الإعلام الموريتانية تفاصيل الخطة خصوصا أن الجمهورية الإسلامية الموريتانية تقف دائما علي الحياد الايجابي من القضية الصحراوية وكشفت المصادر ان الهدف من إعلان ألعوده هو إضعاف السلطات الرسمية في البوليساريو دبلوماسيا بعد ان تم تعيين موفد شخصي للامين العام للأمم المتحدة خلفا للهولندي فالسوم الذي اعترضت البوليساريو علي تجديد تكليفه بالملف الصحراوي و يذكر ان السلطات الرسمية الحالية في انواكشوط تنظر الي مشكلة الصحراء الغربية من زاوية الحياد الذي تبنته موريتانيا بعد أن خرجت من حرب الصحراء وسبق لابن الرئيس السابق محمد خونه ولد هيداله السيد سيدي محمد ولد هيداله أن قال في مقابلة صحفية انه تعرض للضغط من طرف السيد اخليهن ولد الرشيد عضو المجلس الاستشاري في المملكة المغربية ليعلن هو وعائلته دعمهم للمبادرة المغربية في الصحراء الغربية من اجل اطلاق سراحه

Anonymous said...

الاثار الصحراويه في السماره ونواحيها تتعرض للنهب

الاثار الصحراويه في السماره ونواحيها تتعرض للنهب والسرقه من قبل مجهولين وشرائك خاصه لمستوطنين مغاربه استغلتها كمعالق للاحجار

فلم تنجو حتى المغارات التاريخيه الشهيره كمغاره الضبعه المشهوره ولا حتى ومغابر الهلالين او"اكراكير" التى تعود الى ماقبل الاسلام التى تم اغتصابها من قبل لصوص وسرقت محتوياتها التى لايمكن احصاءها من قبل من قبل باحثين
الاثار المتواجده بالصلعيين وميران كانت الاكثر تعرضا للنهب من قبل ماعاد يعرف ب"رهابي الاثار"الجدد.
الجمعيات الصحراويه تدعو الى تدخل عاجل لانقاذ مايمكن انقاذه