Sunday, November 16, 2008

تهاني من المناطق المحتلة للناشطة الحقوقية امنتو حيضار بمناسبة فوزها بجائزة كينيدي لحقوق الإنسان

المناضلة الصحراوية أمينتو حيدار تتسلم جائزة مؤسسة روبيرت ف. كينيدي

13/11/2008
تسلمت اليوم الخميس المناضلة والناشطة الصحراوية والمعتقلة السابقة السيدة امينتو حيدار جائزة مؤسسة روبيرت ف. كينيدي ميموريال، من طرف عقيلة الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي ، في حفل كبير أقيم بمقر مجلس الشيوخ الأمريكي بحضور عشرات الشخصيات السياسة والحقوقية وسفراء الدولة المعتمدين بواشنطن إضافة إلى ممثلي المنظمات الدولية ووفد عن جبهة البوليساريو والجمهورية الصحراوية يقوده السيد المحفوظ اعلي بيبا رئيس المجلس الوطني ويضم على وجه الخصوص الخليل سيد امحمد وزير الأرض المحتلة، البخاري احمد ممثل الجبهة بالأمم المتحدة، مولود سعيد، ممثل الجبهة بنيويورك، بالإضافة إلى وفد عن الأرض المحتلة، يضم :امينتو حيدار، ناشطة حقوقية ومعتقلة سياسية سابقة ،الأستاذ محمد لحبيب خليلي ، محامي ،الأستاذ محمد فاضل الليلي ، محامي الغالية دجيمي ، ناشطة حقوقية ومعتقلة سياسية سابقة، فاطمة عياش، ناشطة حقوقية ومعتقلة سياسية سابقة، اعلي سالم التامك، ناشط حقوقي ومعتقل سياسي سابق ، محمد المتوكل، ناشط حقوقي ومعتقل سياسي سابق،محمد سالم الكيحل، ناشط حقوقي ومعتقل سياسي سابق. وتميز الحفل الذي تم وسط قاعة مكتظة، بخطب وكلمات مفعمة بقوة التضامن والتأييد لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، خاصة الخطاب الذي قدم باسم السيناتور تيد كندي من طرف السيناتور ليه رئيس لجنة العدل في مجلس الشيوخ الأمريكي ، والخطاب الذي قدمته ابنة روبيرت كنيدي والذي كان مفعما بعبارات وبمرافعة عن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، وتشهيرا حقيقيا بالممارسات القمعية في الأرض المحتلة وسردا تاريخيا عن أخر مستعمرة في إفريقيا.ونشط الحفل شخصية إعلامية متميزة ومتمكنة قبل أن تتسلم امينتو حيدار جائزة روبيرت كيندي من عقيلة هذا الأخير وسط تصفيقات الحضور الكبير.
وحضر الحفل أعضاء من مجلس الشيوخ والنواب الأمريكيين ومساعديهم ، وممثلي عن كتابة الدولة الأمريكية للشؤون الخارجية ، وفد كبير عن اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي برئاسة رئيسها محرز العماري، اللجنة الأمريكية للصداقة مع الصحراء الغربية والشخصيات الفاعلة في هدا الميدان وممثلي وسائط الإعلام خاصة : الجزائرية الأمريكية قنوات تلفزيونية اسبانية واذاعات ووكالات أنباء دولية وعربية .
وبعد الظهيرة أقام منظمو الجائزة حفل غذاء على شرف الحضور تميز بتسلم الناشطة الصحراوية جائزة إضافية في شكل غلاف مالي وهذه أول مرة يخصص القائمون هذا التكريم الاضافي لمن فازوا بالجائزة مند تأسيسها.
من جهة أخرى قام نهار اليوم الوفد القادم من الأرض المحتلة بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لروبيرت كيندي ، كما كانت للوفد عديد الأنشطة واللقاءات لقاءا مع طاقم مركز العدالة وحقوق الإنسان تم خلاله بحث كيفية خدمة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، والقضية الصحراوية بشكل عام.
كما التقت الناشطة الحقوقية الصحراوية بمقر مجلس الشيوخ بالسيناتور تيد ريزر مساعد السيناتور ليه ، كما عقدت امينتو حيدار واعلي سالم التامك لقاء مع أعضاء المركز الدولي للصراعات واللاعنف.
وبمقر مؤسسة كينيدي التقى الوفد الحقوقي الصحراوي بالسيد كار سميث نائب وزير الخارجية مكلف بحقوق الإنسان سابقا .
وأكدت المديرة القانونية لهذه المنظمة الأمريكية السيدة مارسيلا غونكالفيس مارغرين أنها منحت هذه الجائزة لأميناتو حيدر من بين 120 مترشحا تم انتقاؤهم من جميع دول العالم من أجل "التعريف بالقضية الصحراوية بالولايات المتحدة".
و كانت السيدة أمينتو حيدار قد تسلمت كذلك "الجائزة الخاصة كاستلفيلد" 2008 برشلونة وجائزة "خوان ماريا بانديراس" و جائزة "نادي ال25" (2006) كما تسلمت خلال نفس السنة جائزة "فريدوم أواردز 2006" التي تمنحها المؤسسة الأمريكية "ديفانس فوروم فاوندايشن".
كما تحصلت على العديد من التكريمات منها جائزة "سيلفر روز 2007" التي تمنحها كل سنة المنظمة الدولية "سوليدار" لمكافئة الأعمال البارزة للأشخاص والمنظمات التي تنشط من أجل العدالة الاجتماعية.
وكانت المناضلة الصحراوية أمينتو حيدار التي ولدت بالصحراء الغربية سنة 1967 و تنشط في مجال حقوق الإنسان من خلال دورها الهام في العديد من الحملات من أجل تحرير المعتقلين الصحراويين الذين يناضلون من أجل تقرير مصيرهم قد أوقفت و سجنت و تعرضت للتعذيب في العديد من المرات من قبل القوات المغربية المحتلة

No comments: