Friday, September 27, 2013

بيان قبائل ايتوسى بالطانطان ليوم 26/09/2013

بيان قبائل ايتوسى بالطانطان ليوم 26/09/2013
ردا على تعنت الإدارة المغربية ، و نهجها سياسة صم الأذان إلى جانب المماطلة و التسويف في حل الصراع الحدودي بين قبائل ايتوسى و بعض القبائل المجاورة ، ناهيك عن التبعات المشؤومة لهذه السياسة.
     و استمرارا لسياسة البطش و التسلط و القمع و التدخلات الهمجية ، البربرية و المباغتة لقوات الأمن على أهالينا في اسا ، الزاك ، كليميم ، الطانطان ، العيون السمارة ، بوجدور ، و الداخلة من المواطنين العزل الذين يعبرون بشكل سلمي و حضاري على تشبثهم بأرضهم و بتطبيق القانون و متابعة كل من كان السبب في زيادة الوضع حدة و احتقانا ، و محاكمة قتلة شهيد العزة و الكرامة  " رشيد الشين ولد المامون " .
    و اقتناعا من قبائل أيتوسى العالم بعدالة قضاياهم و مشروعيتها ، عقدت التنسيقية المحلية لفعاليات شيوخ و شباب ايتوسى بالطنطان جمعا عاما لتدارس الوضعية الراهنة و فقا لتطوراتها ، و بعد نقاش جاد و مسؤول خلص المجتمعون إلى ضرورة ممارسة كل اشكال الإحتجاج المشروعة بالدستور المغربي ، حيث قررت تنظيم وقفة احتجاجية سلمية أمام مقر عمالة إقليم طانطان يوم الخميس 26 شتنبر 2013 ابتداء من الساعة الثالثة ، و مسيرة سلمية يوم الجمعة 27 شتنبر 2013 انطلاقا من البريد المركزي بشارع الحسن الثاني ابتداءا من الساعة الثامنة مساءا .
    و في انتهاك صارخ للدستور المغربي و كل المواثيق الدولية التي تتبجح الدولة بالسهر على تطبيقها ، منعت المظاهرتين بمبرر فضفاض فحواه الإخلال بالأمن العام .
   و بناء عليه :
فإن قبائل ايتوسى بالطنطان تعلن للرأي العام الوطني و الدولي ما يلي : 
-    إشادتها بكل ذوي الضمائر الحية ، من منظمات حقوقية و فعاليات مجتمع مدني و أحزاب و كل القبائل و الأفراد الذين اعلنوا تضامنهم اللامشروط مع ما يحدث لأهالينا بمداشر اسا ، الزاك ، كيلميم ، الطنطان ، العيون ، بوجدور، السمارة و الداخلة . 
-   شجبها كل أشكال العنف المادي و اللفظي الممنهج الذي يمارس على قبائل أيتوسى ، و الذين يهدف من ورائها المخزن إلى جر الأوضاع نحو سيناريوهات معهودة لديه و معروفة لدينا ، من أجل جعلها مطية لتبرير أفعاله الشنيعة و ذريعة لإدانة المتضامنين .
-    استنكارها الشديد للأسلوب الغير حضاري في التعامل مع الإحتجاج السلمي و منعه بالقوة المفرطة من لدن السلطات المحلية بمدينة الطنطان لولا التعقل و ضبط النفس لألت الأوضاع إلى انفلات أمني خطير ، على اعتبار محاصرة السلطات الأمنية لمقر زاوية أيتوسى بالطنطان و محاولة التدخل بعنف . 
و عليه فإننا نطالب بما يلي : 
-    من وزير الداخلية بالعدول عن التصريح بخبر كاذب ، و اعفاء والي جهة كلميم السمارة و عامل عمالة اسا - الزاك من مهامهم ، لمسؤوليتهم المباشرة في تأزيم الوضع و عجزهما عن إدارة الأزمة و احتوائها بأسلوب حكيم .
-    بإيفاد لجنة تحقيق برلمانية محايدة و نزيهة .
-   إرجاع جثة الشهيد الشين إلى ذويه فورا و إجراء خبرة طبية شفافة و عادلة ، و معاقبة الجناة .
-   فك الحصار الأمني على مدشر اسا .
-    ترسيم عادل و عاجل بدون قيد أو شرط لحدود قبائل أيتوسى بكل مكان .
-   فتح حوار جدي و مسؤول مع ممثلي قبائل أيتوسى من أجل حل المشكل و كل القضايا العالقة .
-   الإفراج الفوري عن معتقلي هذه الأحداث ووقف كل الأشكال و المتابعات .
                       "ليس حرا من يهان أمامه انسان ،و لا يشعر بإهانة "  ( نيلسون مانديلا) 
                                                و عاشت قبائل أيتوسى صامدة وموحدة .
                                                                                           عن قبائل أيتوسى،
الطنطان في : 26 شتنبر 2013

No comments: