Friday, September 20, 2013

حصري : وفاة مولود تفجر احتجاجات في مستشفى الحسن الثاني بالطانطان " فيديو"
 
صحراء نيوز – طانطان
عاشت، مدينة الطانطان، عشية اليوم الجمعة ، أجواء متوترة إثر احتجاج غاضب قامت به مجموعة من النساء و الفعاليات الجمعوية بعد وفاة مولود جديد ( الصورة ) عاش لحظات قبل أن يلفظ أنفاسه الأولى بسب حرارة غرفة الولادة ونقص التجهيزات و الأطر الطبية الكافية.
و نظمت النساء اعتصام و وقفة صابّات جام غضبهن على وزير الصحة الوردي متهمات إياها بالتقصير والإهمال و تهميش المدينة وحتى التسبب في وفاة المولود بعد ادعائهن غياب سيارة الإسعاف التي كانت ستقله إلى مدينة اكادير و نقص شبه تام للأطباء المختصين .
كانت الأوضاع شهدت أجواء متوترة واحتجاجات عارمة بعد احتجاز الصحفي أوس رشيد مدير جريدة دعوة الحرية و زميله المصور الصحفي إبراهيم المالكي لمدة ثلاث ساعات من طرف الأمن الخاص للمستشفى بقسم الولادات ، و أزارت عائلة الضحية كل من التنسيقية الصحراوية لحقوق الإنسان بالطانطان و مؤسسة المغرب الأزرق و الأخضر للتنمية المستمدة ، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و الناشطة الحقوقية فاطمة بوصولة و مجموعة من النساء و الفاعلات المحليات .
و اتفق المحتجون على دفن المولود الذي نقل على مستوى " سيارة أجرة " إلى المقبرة الكبرى وتم تنظيم حفل تأبين و استنكار لفشل الدولة المغربية في تدبير المرفق الصحي بالطانطان . في أفق تنظيم أشكال نضالية احتجاجية تصعيدية للمطالبة بدعم الأطر الطبية المجاهدة بموارد بشرية أخرى و تجهيزات طبية في المستوى.
 

No comments: