Saturday, March 15, 2014

المغرب يعلن اكتشاف نفط "صعب الاستغلال" بساحل طرفاية

المغرب يعلن اكتشاف نفط "صعب الاستغلال" بساحل طرفاية
أعلن المغرب، اليوم الجمعة، أن عمليات التنقيب بساحل طرفاية جنوب اللابد، قد أسفرت عن العثور على نفط ثقيل، وصعب الاستغلال مقارنة بالنفط الخفيف، وذلك على عمق 2112 مترا.
وشرح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أنه "تم بلوغ الهدف الرئيسي لعملية التنقيب هذه، المسماة "جي إم 1" والواقعة على بعد 38 كلم من ساحل مدينة طرفاية، على عمق 3490 مترا، موضحا أن "هذا الهدف لم يكشف عن وجود مخزون ذي جودة عالية".
وأفاد المكتب، في بلاغ له اليوم، بأن أشغال التنقيب انطلقت في الثامن من يناير الماضي، لتصل للعمق النهائي البالغ 3835 مترا يوم التاسع من شهر مارس الجاري.
وتم منح تراخيص "جوبي ماريتيم" ، التي تغطي مساحة 4481,3 كيلومترا مربعا لشريكي المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وهما شركتا "كيرن" و"جينيل".
وقام هذان الشريكان بإجراء مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد على مساحة 680 كيلومترا مربعا، وإعادة معالجة مساحة 600 كيلومتر مربع عبر المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد الموجود سلفا، إضافة إلى القيام بمسح زلزالي ثنائي الأبعاد متوفر بالمنطقة.
ووفق النتائج المشجعة للدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، يضيف البلاغ، قرر كل من "كيرن" و"جونيل"، المرور إلى المرحلة التكميلية الأولى التي تنص على إجراء عملية تنقيب استكشافية".
ولفت المصدر ذاته إلى أن "المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بصدد بدء برنامج هام لعمليات تنقيب سواء في البر أو في عرض السواحل البحرية"، مضيفا أن "المكتب وشريكيه لا يزالون واثقين ومثابرين" وفق تعبير البلاغ.

No comments: