Wednesday, March 25, 2009

المغرب يقيم قاعدة جوية خاصة بطائرات إف 16
هسبريس 25-03-2009
تنوي القوات الجوية الملكية المغربية بناء قاعدة خاصة بطائرات إف 16 التي اقتنى المغرب منها 24 طائرة .
وكشف الموقع العسكري للقوات الجوية الأمريكية أن عسكريين مغاربة وتقنيين تابعين للقوات الجوية الملكية المغربية يتواجدن منذ منتصف مارس الجاري ب قاعدة "ليوك" الجوية بولاية أريزونا الأمريكية، وهي أكبر قاعدة تدريب في العالم لطائرات أف 16 الأمريكية، وذلك بغرض تلقي تكوين على يد القوات الجوية الأمريكية.
وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب يقوم ببناء البنيات التحتية للقاعدة العسكرية التي ستقلع منها طائرات إف 16 مكان قاعدة قديمة لم يتم تحديد مكانها ، لتصبح القاعدة الجوية الخامسة عشر التي تتوفر عليها القوات الجوية الملكية المغربية.
وأوضح الكولونيل محمد الصوفي الضابط في القوات الملكية الجوية أن الزيارة كانت مفيدة جدا للبعثة العسكرية المغربية، مضيفا أن القاعدة التي تنوي المؤسسة العسكرية بناءها ستكون مختلفة عن قاعدة "ليوك"، إذ ستكون أقل مساحة وعددا على مستوى التقنيين وربابنة الطائرات، وستضم عددا محدودا من التجهيزات والمرافق مقارنة بنظيرتها الأمريكية.
وأضاف الكولونيل المغربي قائلا إن القوات الملكية الجوية ستستفيد من الجوانب التنظيمية المعمول بها في قاعدة "ليوكا"، ومساطر الصيانة، خصوصا كيفية التعامل مع قطع الغيار على أرضية القاعدة وصيانة سرب الطائرات. وحسب الضابط المغربي فإن أكثر الأشياء التي أثارت اهتمام البعثة العسكرية هو البنية التحتية للقاعدة الأمريكية والجوانب التنظيمية، خصوصا صيانة السرب والهندسة المدنية وجاهزية قسم الإمدادات.
يذكر أن شركة لوكهيد مارتن الأمريكية المتخصصة في صناعة وبيع المعدات العسكرية الجوية أعلنت في يونيو الماضي أن القوات الجوية الملكية المغربية قررت شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز إف 16 بقيمة 233.6 مليون دولار،إضافة الى تجهيزات وخدمات ملحقة بقيمة إجمالية يمكن أن تصل إلى مليارين و400 مليون دولار،وتعتبر الطائرة من طراز "إف 16" أكثر الطائرات الحربية تطورا في العالم، وستشكل هذه الطائرة في المستقبل رأس الحربة في سلاح القوات الجوية الملكية المغربية

No comments: