Wednesday, December 08, 2010

المغاربة يكتشفون 'حقيقة' مسؤوليهم بفضل 'ويكيليكس'.. صورة مهزوزة وسذاجة وأكثر من وجه

محمود معروف 2010-12-06
الرباط ـ 'القدس العربي': تثير وثائق وزارة الخارجية الامريكية المتعلقة بالمغرب التي ينشرها موقع 'ويكيليكس' الالكتروني نقاشا في الاوساط الاعلامية المغربية، وان كانت الاوساط السياسية لم تفصح حتى الان عن موقفها من هذه الوثائق التي تحرج احيانا وتكشف تقييم الدبلوماسيين الامريكيين بالرباط الذين وصفتهم صحيفة مغربية بالمنافقين. ونشرت خلال الايام الماضية العشرات من الوثائق المتعلقة بتقييم الدبلوماسيين الامريكيين لتدبير الشأن المغربي اقتصاديا وامنيا وسياسيا ودبلوماسيا مست احيانا شخصيات قريبة من العاهل المغربي. ويرى الصحافي المغربي البارز علي أنوزلا رئيس تحرير موقع 'لكم' الالكتروني ان 'القيمة المضافة الحقيقية التي يمكن أن نستنتجها من قراءتنا للوثائق، هي رؤية صورتنا الحقيقية لدى المسؤول الأمريكي الذي تدخل انطباعاته الشخصية وكل ما يدونه من ملاحظات واستنتاجات في صناعة قرار بلاده'. ويقول أنوزلا: 'أخطر من ذلك ازدواجية خطاب هذا المسؤول. فالوثائق المسربة عن المغرب حتى الآن هي تلك التي أرسلت في عهد السفير الأمريكي السابق توماس رايلي، الذي كان يقدم نفسه للمسؤولين المغاربة بأنه سفير دولة صديقة للمغرب، في حين كانت أجهزة سفارته تتهم نفس المسؤولين في مراسلاتها السرية بالفساد والجشع'.

صديقنا السفير! ويضيف أنوزلا انه 'في نفس الوثيقة نجد إشارة إلى تصريحات منسوبة إلى السفير الأمريكي الأسبق، مارك غينسبورغ، الذي تدفع له الحكومة المغربية حتى يومنا هذا 30 ألف دولار شهريا، مقابل مقالة يكتبها كل ستة أشهر تقريبا وينشرها في جرائد غير مؤثرة في واشنطن قبل أن تترجمها وزارة الخارجية المغربية وتتبرع بها على إحدى الصحف المغربية لإعادة نشرها باعتبارها 'فتحا عظيما' في عالم 'اللوبيينغ' الذي يدعي هذا الدبلوماسي الأمريكي أنه يقوم به لصالح المغرب في دوائر صنع القرار في واشنطن (..) هذا السفير الأسبق نفسه الذي وصفته الوثيقة بأنه (السفير الذي يحافظ على علاقات متقدمة مع جهات نافذة)، يقول للمستشار الاقتصادي بالقنصلية الأمريكية بالدار البيضاء إن عددا من مقربي مربع الحكم في المغرب يعبرون عن جشع مخجل وان هذه الظاهرة تهدم بشكل جدي الحكامة الجيدة التي تسعى السلطات بغير جدوى إلى ترويجها'.ويتساءل أنوزلا 'إذا كانت هذه هي صورة كبار مسؤولينا عند الشخص الذي تعتمد عليه الدولة وتدفع له من المال العام من أجل تحسين صورة البلد داخل دوائر صنع القرار في واشنطن، فما بالك بالصور الأخرى التي يحتفظ لنا بها باقي المسؤولين الأمريكيين؟'. واذا كانت من ميزة لوثائق 'ويكيليكس' بالنسبة لانوزلا، فتكمن في أنها 'كشفت عن ازدواج اللغة الدبلوماسية الأمريكية، وعرت سذاجة كبار مسؤولينا الذين يريدون أن يوهمونا بأن ما ينفقونه من مال عام على أشخاص منافقين مثل السفير مارك غينسبورغ، هو في مصلحة الوطن، وبأنهم هم أدرى من الجميع بمصلحة الوطن'.ويعتقد مصطفى الخلفي رئيس تحرير صحيفة 'التجديد' المقربة من حزب العدالة والتنمية (إسلامي شريك بالبرلمان) أن ما كشف لغاية اليوم من وثائق 'ويكيليكس' حول المغرب وسياساته وسياسات الدول المحيطة به 'يمثل ثروة لا تقدر بثمن، أقلها فهم الأبعاد الحقيقية للسياسة الأمريكية تجاه المغرب، والرهانات الكامنة التي توجه هذه السياسة وحدود النفاق الأمريكي في التعاطي مع المسؤولين المغاربة والتجليات الفعلية للموقف الأمريكي الذي يقول علنا ان ''المغرب حليف مهم'، وستمكن المغرب من أوراق جديدة في إدارة الصراع الإقليمي والدولي حول المصالح بالمنطقة المغاربية.ويقول الخلفي ان هناك 'حاجة لتجاوز النظرة الاختزالية والمحكومة بالإثارة أو بالسلبية أو بالشك في التعامل مع هذه الوثائق، دون التأكيد على أهمية التعاطي بنسبية بالنسبة للوثائق التي تعكس انطباعات وتخمينات مضللة أكثر منها وقائع ومواقف تساعد على فهم الأحداث التي شهدتها المنطقة في الأربع سنوات الأخيرة'.

حالة من النفاق ويرى الخلفي في وثائق الخارجية الامريكية 'حالة من النفاق الأمريكي في التعاطي مع عدد من المؤسسات السياسية والأمنية، وهو نفاق بلغ حد تصوير الجيش المغربي كجيش مهمش وغير فاعل، ولكن في الوقت نفسه السعي لضمان تعاونه في السياسة العسكرية والأمنية الأمريكية في المنطقة وتكثيف اللقاءات مع مسؤوليه وتبادل الرأي حول القضايا الحرجة، وطلب الترخيصات العسكرية كالسماح بالمرور في المجال الجوي المغربي للطائرات الحربية الأمريكية، وتوسيع التعاون في المجالات الحساسة'. ويمضي قائلا 'ولعل صانع القرار المغربي مطالب اليوم بالوقوف على الوجه الآخر للدبلوماسية الأمريكية وتعاملها المزدوج والمنافق في حالات محددة كشفتها الوثائق بجلاء.'ويتابع القارئ المغربي باهتمام مراسلات الدبلوماسيين الامريكيين حول تطورات نزاع الصحراء الغربية. ويقرأ رئيس تحرير صحيفة 'التجديد' في الوثائق الامريكية أن مشروع الحكم الذاتي (اقترحه المغرب كحل للنزاع) نتج عن ''استدراج'' و''ابتزاز'' و''ضغط'' أمريكي واضح، مثل ما كشفته الوثيقة التي حررها السفير الأمريكي السابق توماس رايلي حول محضر اجتماع له مع وزير الخارجية المغربي عقد يوم 8 ايلول/ستمبر2006 وخصص لقضية الصحراء. في ذلك الاجتماع، حسب قراءة الخلفي، لم يتردد السفير الأمريكي في '' تهديد'' الوزير المغربي الذي جاء يطلب استمرار الدعم الأمريكي للمينورسو (بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بالصحراء الغربية) حيث قال (السفير): ''إن مخطط حكم ذاتي حقيقي ومعه مخطط تطبيق ينبغي أن يقدم وإلا فلن يكون هناك أي دعم للتمديد للمينورسو''، هذا بالرغم من أن الوزير أبرز أن الملك سيحتاج لمراجعة المخطط وأن الشعب عليه أن يوافق. لكن كل ذلك لم يغير من موقف السفير الأمريكي الذي ظهر حازما وغير آبه بشعارات الديمقراطية. والمثير، حسب الخلفي، أنه بمجرد وصول الرئيس باراك أوباما للحكم حصل التخلي عن الدعم العلني للإدارة الأمريكية لمشروع الحكم الذاتي، و'نعتقد أن الرهان المغربي الكلي على حل أمريكي متقلب يمثل أحد أعطاب الاستراتيجية المغربية، وبدون مراجعته فإن القضية لن تعرف طريقها إلى الحل'.

منذ مجيء بوتفليقة كما يقرأ ان الدور الجزائري في مواجهة التسوية السياسية للنزاع تعاظم مع مجيء الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للحكم. إذ تكشف وثيقة مؤرخة في 25 حزيران/يونيو 2008 تضمنت محضر اجتماع للسفير الأمريكي بالجزائر روبرت فورد مع الرئيس بوتفليقة، عن سعي الأخير لتحريض أمريكا على تبني الموقف الذي تبنته في قضية تيمور الشرقية، وأن الجزائر لن تتوافق حول حق الصحراويين في اختيار الاستقلال، وأن المغاربة يضللون بالربط بين أمن العرش المغربي والصحراء. وخلص السفير في تعليقه إلى أن بوتفليقة لن يمارس أي ضغط على قيادة البوليزاريو لمناقشة مشروع الحكم الذاتي لوحده، مع الإشارة إلى كشف الوثيقة عن استعمال أمريكا لنموذج الحل الكردي كمحاولة لإقناع الجزائر، وهو الحل الذي يتجاوز بكثير مفهوم الحكم الذاتي إلى مفهوم الدولة داخل الدولة.لكن ما لوحظ ان وكالة الانباء المغربية الرسمية نشرت الاحد ولاول مرة مراسلات من السفارة الامريكية بالرباط الى وزارة الخارجية حول موقف سكان الصحراء من الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب كحل للنزاع. وقالت الوكالة ان برقية دبلوماسية نشرها موقع (ويكيليكس) افادت أن غالبية سكان الصحراء يؤيدون المخطط المغربي للحكم الذاتي، مبرزة الفرق بين 'تنافس سياسي حقيقي' يسود جنوب المغرب، و'النظام الذي تقيمه البوليزاريو على الطريقة الكوبية'.وأبرزت الوثيقة أن 'عددا كبيرا من المقابلات والمصادر المستقلة تعتبر أن الهدف الرئيسي لغالبية الصحراويين يتمثل في المزيد من الحكم الذاتي بدل تقرير المصير'، مبرزة أن ما يدل على ذلك هو معدل المشاركة 'المعتبر' الذي تم تسجيله خلال الانتخابات الجماعية الأخيرة. ونقلت البرقية الدبلوماسية التي صيغت في آب/اغسطس 2009 أن ناشطا مواليا لجبهة البوليزاريو 'أعرب لنا عن قناعته بأن غالبية الناخبين سيختارون الحكم الذاتي إذا تم تنظيم انتخابات حرة اليوم'.واستنادا إلى 'مصادر صحراوية ذات مصداقية'، أبرزت الوثيقة 'الاهتمام المتزايد' داخل مخيمات تندوف بالتوصل إلى حل متفاوض بشأنه.وأشارت البرقية إلى أن الإدارة الأمريكية وصفت الاقتراح المغربي للحكم الذاتي بـ'الجاد وذي المصداقية'، مبرزة أن 'جديته' تكمن في مضمونه بالإضافة إلى كونه 'مواكبا برغبة معلنة في التفاوض'. وحسب الوكالة، 'تم وصف (هذا الاقتراح) بذي المصداقية من المجتمع الدولي، بما فيه كل من روسيا والصين' اللتين أعربتا عن رغبتهما في قبول هذا الحل باعتباره 'حلا ممكنا للنزاع' وأن المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء بيتر فان فالسوم وصف 'بصراحة' خيار الاستقلال بـ'غير الواقعي'، مسجلة أن فان فالسوم اضطر إلى ترك منصبه 'بإصرار من الجزائر وجبهة البوليزاريو'.ووصفت الوثيقة النداءات التي أطلقها المغرب قصد القيام بإحصاء في مخيمات تندوف وافتحاص البرامج الدولية التي أحدثت هناك بـ'المعقولة'.وكشفت الوثائق أن اللقاء الذي جمع بين وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري والسفير الأمريكي السابق توماس رايلي بالسفارة الأمريكية دار حول حث المغرب على التقدم في ملف الصحراء، وشهد ضغوطا أمريكية على المغرب وذلك للتسريع بتقديم اقتراح الحكم الذاتي.

الفاسي الفهري واعتبرت الوثيقة المؤرخة في 8 ايلول/سبتمبر سنة 2006 أن الفاسي الفهري 'رغب في أن يكون مطمئنا على أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم المينورسو، حتى ولو لم يتم تقديم مشروع الحكم الذاتي في الآجال المحددة. ورد السفير الأمريكي عليه بأن التزاما بين المغرب وباقي الفاعلين أساسي، وأنه ينبغي تقديم مخطط حكم ذاتي حقيقي مع خطة لتطبيقه وإلا فإن الولايات المتحدة الأمريكية لن تدعم تمديد بعثة المينورسو''.الرسالة أيضاً تطرقت إلى الموقف الجزائري من الصراع في الصحراء الغربية بين النظام المغربي وجبهة البوليزاريو. ورأى فورد في شرحه لولش أن الحكومة الجزائرية 'لا تريد تقويض الاستقرار في اليمن، وتدفع باتجاه استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، التي لا تعتبرها الجزائر مهمة لإمساك العرش الملكي بالسلطة'. ويضيف أن الجزائر 'لا ترغب في شن اعتداءات مسلحة على المغرب، رغم أننا نشك في رغبتهم أو قدرتهم في منع البوليزاريو من شن هجمات' وأن الحكومة الجزائرية 'تنتظر نهاية فترة الإدارة الأميركية الحالية (إدارة جورج بوش) على أمل أن تكون الإدارة المقبلة أقل دعماً للمغرب'.

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today%5C06qpt90.5.htm&arc=data%5C2010%5C12%5C12-06%5C06qpt90.5.htm

No comments: