Monday, February 17, 2014

CNBC اكتشاف آبار للبترول بالمغرب 2014 ©



هل يمكن أن يصبح المغرب البلد الكبير القادم في إنتاج النفط ؟

الإكتشافات النفطية بالأطلسي صارت تفتح شهية الشركات الاجنبية أكثر من ذي قبل للتنقيب على امتداد الساحل الافريقي المتوسطي ، حيث انخرطت بالسنة الأخيرة أزيد من 30 شركة في البحث و التنقيب عن النفط و الغاز بالمغرب . ما يمثل اكبر مجهود استكشافي . فمن بين الشركات الكبرى التي تتنافس في مجال التنقيب عن البترول بالمغرب نجد : بي بي و شيفرون و ريسبول الاسبانية . هذا و يتم حفر 10 آبار في المناطق البحرية من المغرب باستثمار يبلغ 10 مليار دولار منذ مطلع سنة 2014 .

إلّا أنّ قضية الصحراء الغربية ستمثل عقبة في عمليات التنقيب بالمغرب ، حيث يمثل استغلال المغرب للموارد الطبيعية قضية رئيسية في النزاع مع البوليساريو . خاصة مع اجراء عمليات التنقيب ببعض المناطق المحاذية للأراضي الصحراوية المتنازع حولها . هذا و قد اعلنت شركة ـ تكساس كوزموس اينيرجي ـ و شركة ـ كيرن اينيرجي ـ البريطانية بدء عمليات التنقيب مع مطلع 2014 في الصحراء الغربية بعد أن وافقت على ذلك الدولة المغربية .

هذا و يجري التكتم من قبل الدولة المغربية على العديد من حقول استخراج الغاز بالصويرة و العرائش ، كما يجري التكتم في عصر الانترنت و زمن المعلومة على اكتشاف العديد من آبار البترول بالساحل الأطلسي حتى تؤول كالعادة مواردها المالية لمحمد السادس في غفلة عن المغاربة .

Le tableau a été produit à partir de cette source : http://www.opec.org/opec_web/en/data_...

Ce sont les schistes bitumineux de Tarfaya (50 milliards de barils) qui gonflent ces chiffres.

No comments: