Monday, September 26, 2011

المغرب يرفض إنشاء جامعة بالصحراء الغربية و رفض عنصري للطلبة السلك الثالث


باراكا من البوليس... عطونا غير جامعة وحدة في الصحراء
في 25 شتنبر 2011
صحراء بريس / عن ابراهيم المحجوبي - العيون

إعتاد ساكنة الاقاليم الجنوبية على مر عقود على مشاهد مسلسل تقوده الدعاية الاعلامية المضللة , أقنعتنا وإن كنا لم نرى أثر هده القناعة على ارض الواقع , بنجاح الدولة المغربية في تنمية الاقاليم الصحراوية من بوابة الصحراء كليميم الي اقليم واد الذهب لكويرة منذ خروج المستعمر الاجنبي , عبر مشاريع تنموية كشق الطرق وبناء المدارس والمطارات والمستشفيات ... اخرجت بها الدولة المغربية هده الاقاليم من عصر الظلمات الي النور كما تروج له دعايتها الاعلامية بإمكانياتها الجبارة , الا ان مالا نجد له تفسير هو أين التعليم العالي من هده المشاريع الكثيرة ؟ أين يذهب أبنائنا بعد إنتهاء دراستهم الثانوية ؟ وبعبارة اخرى لماذا لا توجد جامعة واحدة بأحد الاقاليم الصحراوية شاملة لمختلف التخصصات ؟ تقي الطلبة جحيم الاغتراب في بيئة اخرى تختلف عن البيئة الصحراوية المحافظة ؟

ان تجاهل المطلب الشعبي بإنشاء جامعة باحد الاقاليم الصحراوية هو قرار يحكمه الجانب الامني في تعارض صارخ مع مبادئ الديمقراطية التي دأبت الالة الاعلامية الرسمية على ترويجها , متجاهلة بدالك الحاجة الاجتماعية بحكم إرتفاع نسبة الحاصلين على شواهد الباكلوريا الذين منهم من يتوجه لمتابعة دراسته بأحد الجامعات بمدن الشمال رغم الاكراهات, وكثير منهم من يكتفي بشهادة الباكلوريا خاصة في صفوف الطالبات ...

تغييب إنشاء جامعة بالصحراء يؤكد على ان هده الاقاليم وشعبها لهم وضعية خاصة..هده الوضعية أصبحت تتضح مؤخرا في تعاملات ادارات الجامعات بشمال المغرب ,إد اضحى الطلبة المنحدرين من الاقاليم الصحراوية امام صعوبات واشكال متنوعة من العنصرية ولو كانت صادر عن مواطنين عاديين فلا ضير وان كان يذمها الدين قبل القانون ولكن أن تصدر عن ادارة او مسؤول فإنها تصير مصيبة مابعدها مصيبة , وهو ماحدث بالفعل بكلية ابن زهر للقانون بمدينة اكادير حيت فرض اختبار على الطلبة الجدد المنحدرين من الاقاليم الجنوبية الدين يرغبون في الدراسة لهده السنة دون غيرهم..!!! وبالرباط اصبح الطالب الصحراي يواجه واقعا مريرا ومعانات مع الادارة والاساتذة معا بدل الاهتماما بتحصيله العلمي ؟!!!

مشاكل متنوعة تتطلب تكاثف الجهود من هيئات المجتمع المدني ومنتخبين واطر وساكنة لإنتزاع جامعة بأي بقعة من الصحراء شاملة لجميع التخصصات ,تغني الطلبة مستقبلا عن مشاق السفر والتنقل وعذاب الاغتراب وسط تنامي موجات العنصرية ؟

No comments: