Monday, May 14, 2012

المغرب يشن حملة لانهاء مهمة مبعوث الامم المتحدة كريستوفر روس بعد 'فقدان الثقة به'

المغرب يشن حملة لانهاء مهمة مبعوث الامم المتحدة كريستوفر روس بعد 'فقدان الثقة به'
مواجهات بين طلبة في احد الاحياء الجامعية بمدينة الرباط حملت في طياتها النزاع الصحراوي
محمود معروفAlquds AlAarabi 2012-05-13
الرباط ـ 'القدس العربي' من محمود معروف: يشن المغرب حملة دبلوماسية لانهاء مهمة الدبلوماسي الامريكي كريستوفر روس كمبعوث للامم المتحدة للصحراء الغربية بعد فقدان الثقة به.

ويجري وزير الخارجية المغربية الدكتور سعد الدين العثماني اتصالات مع المسؤولين في عواصم الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن لشرح موقف المغرب من مهمة روس كمبعوث شخصي للامين العام للامم المتحدة بان كي مون وملاحظاته السلبية على هذه المهمة التي يتولاها الدبلوماسي الامريكي منذ بداية 2008.

وبعد زيارته لباريس حيث التقى الطاقم الذي اختاره الى جانبه الرئيس المنتخب فرانسوا هولاند، قام رئيس الدبلوماسية المغربية يوم الجمعة الماضي بزيارة لواشنطن حيث التقى وليام بيرنز نائب وزيرة الخارجية الأمريكية في مقر وزارة الخارجية بواشنطن وبحث معه 'العلاقات المغربية الأمريكية ومتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى المغرب في فبراير الماضي وزيارتي إلى واشنطن بعد ذلك ببضعة أسابيع'.

وقال العثماني 'أنه تم التركيز خلال هذا اللقاء على قضية الصحراء وتقييم المسلسل الرامي إلى إيجاد تسوية تحت رعاية الأمم المتحدة في ضوء التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بشأن القضية'.

ثم انتقل العثماني الى نيويورك حيث التقى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وابلغه بتقييم المغرب لمرحلة المبعوث الخاص له الى الصحراء كريستوفر روس ونتائجها وهي بالنسبة للمغرب سلبية وروس يتحمل جزءا من المسؤولية في المازق الذي يعيشه الملف، والثقة بيننا وبينه لم تعد موجودة'.

واكد ان المسألة ليست رفض المغرب استمرار روس كمبعوث للامم المتحدة بل مسلسل باكمله' وقال ان المغرب قدم تقريرا مفصلا عن موقفه لبان كي مون 'فوجئ بما قدمناه له وظهر انه لم يكن يعلم بقوة الموقف المغربي'
lire la suite :

No comments: