Wednesday, July 18, 2012

رئيس بعثة الامم المتحدة بالصحراء الغربية يعتزم اتخاذ سلسلة اجراءات تحد من سيادة الرباط على المنطقة المتنازع عليها


مصادر مغربية: رئيس بعثة الامم المتحدة بالصحراء الغربية يعتزم اتخاذ سلسلة اجراءات تحد من سيادة الرباط على المنطقة المتنازع عليها


2012-07-18 محمود معروف  الرباط   ـ 'القدس العربي'


: يعتزم رئيس بعثة الامم المتحدة بالصحراء الغربية اتخاذ سلسلة اجراءات تحد من السيادة المغربية على المنطقة المتنازع عليها مع جبهة البوليزاريو بعد تقارير للامم المتحدة عن عرقلة المغرب لمهمة هذه البعثة والتجسس عليها.
وقالت مصادر اعلامية مغربية ان وولف غانغ وايسبرود الممثل الخاص للأمين العام الأممي ورئيس بعثة الامم المتحدة (المينورسيو) يذهب نحو تغيير أرقام سيارات وآليات المينورسو ووضع أرقام أممية عليها بعد أن كانت تحمل ترقيم الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في المغرب وذلك من باب ممارسة المغرب لسيادته على أرضه.
كما تتحدث التقارير عن تسريح عدد كبيرا من المغاربة العاملين بعقود محلية مع البعثة المنتشرة بالصحراء منذ 1992 والمكلفة بمراقبة وقف اطلاق النار والاعداد لاستفتاء الصحراويين لتقرير مصيرهم في دولة مستقلة او الاندماج بالمغرب.
وتضم البعثة عشرات من الجنود والاداريين التابعين للامم المتحدة بالاضافة الى موظفين محليين مغاربة يشتغل غالبيتهم في سياقة سيارات البعثة أو النظافة أو البستنة بالإضافة إلى شركة الأمن.
وتولى الألماني وولف غانغ وايسبرود مهمته كمبعوث خاص للامين العام للامم المتحدة ورئيس بعثتها بالصحراء خلفا للمصري هاني عبد العزيز الذي انتهت مهمته نيسان/ أبريل الماضي وابدت مصادر مغربية امتعاضها للاجواء التي رافقت زياراته قبل اسبوعين الى مخيمات تندوف بالجزائر حيث التجمع الرئيسي لجبهة البوليزاريو والتصريحات التي اطلقت خلال تلك الزيارة.
ووصف موقع كود اجراءات المبعوث وايسبرد بـ'الاستفزازية وغير المسبوقة' للانسجام مع تقرير سبق أن رفعه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس إلى مجلس الأمن شهر نيسان/ أبريل الماضي، ووصفه المغرب بغير المتوازن و المنحاز وقرر بسببه سحب ثقته بروس كمبعوث للامين العام.
وقال روس في مسودة تقرير قدمه للامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان بعثة المينورسيو تتعرض لمضايقات وعرقلة مهمتها من طرف السلطات المغربية التي تقوم بالتجسس على البعثة وافرادها قد يكون العمال المغاربة الذين يشتغلون لدى البعثة يقومون بها كما انتقدت مسودة التقرير نشر الاعلام والرايات المغربية حول مقرات البعثة بشكل مكثف.
وقالت مصادر 'القدس العربي' بمدينة العيون ان انباء تتردد عن لقاء عقد يوم اول امس الثلاثاء بين المبعوث الدولي وولف غانغ وايسبرود ووالي المدينة خليل الدخيل تم خلاله بحث الاجراءات التي يعتزم وايسبرد اتخاذها.
واكدت المصادر ان الاجراءات المزمع اتخاذها يتم الحديث عنها بكثافة بمدينة العيون الا ان أي اجراء ملموس لم يتخذ حتى الان ان كان بشان العمال المحليين المغاربة او تغيير ارقام السيارات او نزع الاعلام المغربية بالمناطق المحيطة بالبعثة وان كان ايسبرود اعتذر عن الإقامة في فيلا كانت تخصصها الدولة لممثلي الأمين العام السابقين متعللا برغبته في الاقامة بفندق 'بارادور' الذي تدفع الأمم المتحدة تكلفته للشك في زرع الاجهزة الامنية المغربية اجهزة تنصت بالفيلا. من جهة اخرى طالب محمد عبد العزيز زعيم جبهة البوليزاريو من مجلس الأمن الدولي بأن يتحمل المسؤولية في جعل بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، المينورسو، تقوم بمأموريتها بشكل كامل وان تتواصل بحرية مع الصحراويين وتمارس دورها الطبيعي في حماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها، وتتحرك باستقلالية منسجمة مع طبيعتها كبعثة دولية فوق منطقة دولية، تتمثل مهمتها الرئيسية في تنظيم استفتاء تقرير المصير للصحراويين.
واستنكر عبد العزيز ما وصفه ب'سياسات الصمت المريب والتغاضي المخجل بل والدعم المفضوح الذي يتلقاه المغرب من طرف قوى دولية فاعلة، لا تتوانَ عن توفير الحماية للأطروحة المغربية.
وقال 'من غير المقبول ومن غير المفهوم أن نجد مثل هذه القوى تتحرك بحماسة واندفاع غير مسبوقين لحماية المدنيين وحقوق الإنسان في بقاع شتى من العالم، وتتحرك بنفس السرعة والاندفاع للتغطية على ممارسات المغرب بالصحراء

No comments: