Saturday, November 03, 2012

القدس العربي - اندلاع تظاهرات في العيون اثناء زيارة المبعوث الدولي للصحراء الغربية للمدينة

اندلاع تظاهرات في العيون اثناء زيارة المبعوث الدولي للصحراء الغربية للمدينة
محمود معروف - القدس العربي 02/11/2012

الرباط ـ 'القدس العربي': اشعل المبعوث الدولي للصحراء الغربية النيران في مدينة العيون كبرى الحواضر الصحراوية اثناء زيارته للمدينة التي بدأت يوم الاربعاء الماضي والتي التقى خلالها بالاضافة الى السلطات الرسمية الجمعيات والهيئات الحقوقية والمدنية المعبرة عن مختلف الاتجاهات والاراء.
ومنذ اعلان برنامج الجولة المغاربية لكريستوفر روس المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة للصحراء وظهور مدينة العيون على البرنامج، دعت جبهة البوليزاريو والناشطون الصحراويون الى تظاهرات، وحدد مساء الخميس موعدا لها حيث احتشد الصحراويون المؤيدون لحق تقرير المصير او من يوصفون مغربيا بـ'انفصاليي الداخل' او 'بوليزاريو الداخل' في شارع السمارة رافعين اعلام جبهة البوليزاريو ومرددين شعارات مؤيدة لاستقلال الصحراء عن المغرب.
وتدخلت قوات الشرطة والقوات المساعدة التي كانت منتشرة منذ عدة ايام باحياء المدينة، لمنع المحتشدين من التظاهر مما خلف جرحى في صفوف المشاركين وقامت قوات الأمن باقتحام منازل بعض النشطاء الحقوقيين المحسوبين على جبهة البوليزاريو بالعيون من بينهم من اجتمع في نفس اليوم مع كريستوفر روس بمقر المينورسو.
وشهدت أحياء 'معطى الله' و'سكيكيما' و'النادي الأحمر' و'العودة' و'القدس' و'الباطيمات' و'الإنعاش' بمدينة العيون خروج متظاهرين يرفعون أعلام الجبهة، ويرددون شعارات سياسية مؤيدة لجبهة البوليزاريو، وقام شباب بعض الأحياء برشق سيارات القوات العمومية بالحجارة فيما انطلقت من شارع 'اسكيكيما' تظاهرة يلوح أصحابها بأعلام المغرب، وصور الملك محمد السادس، مرددين شعارات وحدوية.
وقالت الناشطة الغالية دجيمي نائبة رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية التي كانت ضمن وفد من منظمات المجتمع المدني التقى روس قبيل انطلاق التظاهرات انها طلبت من روس امكانية تتبع للتظاهرة.
واكدت في اتصال مع 'القدس العربي' انها اثناء المواجهات بين المتظاهرين وقوات الامن لاحظت سيارة 'للمينورسيو' تجول بشارع السمارة بالقرب من التظاهرة وتتوقع ان يكون روس بداخلها.
من جهتها أكدت الناشطة الحقوقية أمنتو حيدار رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان المعروف بـ'الكوديسا' بأنها 'تعرضت للدفع من قبل قوات خاصة حيث اصيبت على مستوى الصدر والكتف، كما قام شرطي مدني برفع السلاح الابيض في وجهها وتهديدها بواسطته، وكسر سيارتها وضرب أخاها'، وما يزال منزلها محاصرا بقوات الأمن المدنية الخاصة.
وقالت الغالية دجيمي ان جميع الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون او الناشطون قد وثقت بما فيها 'اختطاف' قوات الامن للناشط الحقوقي حسن اب من بين المتظاهرين واخذته الى وادي الساقية الحمراء حيث ابرحته ضربا وتركت جروحا بصدره.
ونفى مصدر امني مسؤول بمدينة العيون في اتصال مع 'القدس العربي' ان تكون قوات الامن قد تدخلت لمنع التظاهرة لان القانون المغربي يسمح باشكال متعددة من التظاهر في اطار احترام القانون. وقال ان 'القوات العمومية لم تتدخل بهدف تفريق التظاهرة، وإنما من أجل إلقاء القبض على مطلوبين للعدالة منذ السنة الماضية، لكن سلوك الرمي بالحجارة من طرف بعض الملثمين في الأزقة والأسطح القريبة من مكان انطلاق التظاهرة، جعلت حركة المواطنين مرتبكة وغير عادية، وبالتالي ضرورة التدخل لحماية المواطنين وسير النظام العام'. وقال تقارير صحافية الكترونية ان مدينة الداخلة شهدت مظاهرات تضامنية مع المواطنين بمدينة العيون ورددوا شعارات مؤيدة لجبهة البوليزاريو ومطالبة بالاستقلال.
وواصل كريستوفر روس المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة الجمعة لقاءاته وجولته بمدينة العيون قبل الانتقال الى منطقة المحبس وتيفاريتي لتفقد قوات الامم المتحدة المنتشرة بالمنطقة (المينورسو) على ان يختتم زيارته للعيون اليوم السبت حيث يزور مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف بالجزائر حيث التجمع الرئيسي لجبهة البوليزاريو.
واستمع المبعوث الأممي إلى النشطاء الصحراويين حول الوضع الحقوقي بالصحراء، والمؤاخذات التي يوجهونها إلى السلطات المغربية، وموقفهم من المقترح المغربي الخاص بالحكم الذاتي الموسع الذي تقترحه الرباط، ومطالبهم في حق تقرير المصير.
وقالت الغالية دجيمي نائبة رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية ان الاتصال الاولي لسكرترية روس مع جمعيتها تضمن اقتصار اللقاء على الجمعيات الحقوقية الا انها تقدمت باقتراح ان يضم الوفد ممثلين عن منظمات المجتمع المدني حتى تكون الصوة واضحة بجميع جوانبها، ان كان في الميدان الحقوقي او الاجتماعي او الاقتصادي.
واضافت ان اللقاء مع روس الذي عقد بمقر بعثة الامم المتحدة بمدينة العيون ضم سيدي محمد ددش رئيس لجنة الدفاع عن تقرير المصير وابراهيم دحان رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية والغالية ادجيمي نائبة رئيس الجمعية ومحمد ميارة عضو المكتب التنفيذي للجمعية وسكينة جدهلوا رئيسة منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية وصالحي لحبيب وعبد الحي التوبالي عضو لجنة الدفاع عن مخطط التسوية وحماية الثروات الصحراوية.
وقالت دجيمي ان اللقاء دام ساعتين اكد فيه روس ان مهمته كمبعوث شخصي للامين العام للامم المتحدة مهمة سياسية وانه حرص على الاستماع لكافة الفاعلين لتكوين رؤية متكاملة من اجل مساعدة الامم المتحدة على العودة بالاطراف المعنية الى المفاوضات للوصول الى حل متواففق عليه بين الاطراف يضمن للصحراويين حق تقرير المصير. ونقلت دجيمي عن روس ان المنتظم الدولي بات يولي اهتماما اكبر بالنزاع الصحراوي وتظهر ارادة قوية لتسويته لانعاكساته الخطيرة على الوضع الامني الاقليمي والاستقرا بالمنطقة.
وتحدث الناشطون عن اوضاع حقوق الانسان وحرمان الصحراويين من التظاهر السلمي وتكوين جمعيات ومنظمات اهلية مدنية بالاضافة الى الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الناشطون والثروات الطبيعية بالمنطقة دون ان يستفيد منها سكانها رغم انها تكفي للسكان الاصليين وسكان المدينة الاخرين مستدلين على الارقام المهولة للبطالة بصفوف الشباب.
والتقى كريستوفر روس فعاليات جمعوية داعمة لمقترح الحكم الذاتي ورئيس الجماعة الحضرية للعيون، حمدي ولد الرشيد الذي استعرض أمامه العديد من المعطيات التي تخص ملف الصحراء، والتركيبة القبلية للمنطقة.
وأكد أحمد لخريف عضو المجلس الملكي لشؤون الصحراء (الكوركاس) في لقائه مع كريستوفر روس أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب تعد الحل الوحيد والأنجع لقضية الصحراء بعدما باءت بالفشل حسب قوله كل الخيارات التي كانت مطروحة.
وأوضح لخريف عقب اللقاء انه تم اطلاع روس وإبلاغه بالقناعة الثابتة بهذه المبادرة والتي شاركوا في بلورتها عن طريق المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية وكمنتخبين وكأعيان الصحراء وأنه طلب من روس اتخاذ القرار المناسب والذي يصب في مصلحة المنطقة التي تنتظرها تحديات كبرى تهم التنمية والتصدي للإكراهات التي تواجهها كالإرهاب والجماعات المسلحة التي تهدد منطقتي الساحل والصحراء، والتي تتطلب تضافر جهود واندماج دول المنطقة المغاربية وذلك من أجل الاستقرار والأمن .
وأشار أحمد لخريف أن روس تفهم لب الموضوع وطلب منه دعوة الجميع إلى التعاون من أجل إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء.
وقال موقع صحراء24 ان لخريف اكد خلال مقابلته بكريستوفر روس على ضرورة شمل الصحراويين أينما تواجدوا، لأن مشكل الصحراء الذي اعتبره لخريف مفتعل ساهم وتسبب في تشتيت العائلات الصحراوية و يوقف بناء المغرب العربي الذي يعتبر يقول لخريف حلم كل المغاربيين، ويسبب كذلك هذا المشكل عدم الاستقرار في المنطقة، وبالتالي أصبح الوضع يهدد الأمن والاستقرار الجهوي و الإقليمي والدولي وناشد الحكومة الجزائرية لبناء علاقة وطيدة بين المغرب والجزائر والمساهمة الفعالة في إيجاد حل لهذا المشكل القائم الذي هو مبادرة الحكم الذاتي كحل سياسي يقول لخريف واقعي مبني على قاعدة لا غالب ولا مغلوب.
وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية إن زيارة كريستوفر روس مناسبة للتأكيد على مقترح الحكم الذاتي ضمن السيادة المغربية الذي سبق للمغرب التقدم به قبل سنوات والذي حظي بإشادة واسعة من قبل عدد من الدول الوازنة وأيضا للتأكيد على أن المقترح المغربي يتصف بالمصداقية والجدية.
وأشار الوزير المغربي إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار تكليف من الأمين العام للأمم المتحدة وأن الاستقبال الذي جرى في المغرب يأتي تبعا للمكالمة الهاتفية التي تمت بين الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والتي أفضت إلى التأكيد على المحددات الأساسية التي أقرها مجلس الأمن لإيجاد حل دائم لهذا النزاع المصطنع والمفتعل وهو حل سياسي متوافق عليه يستند على الثوابت التي سبق التأكيد عليها من قبل مجلس الأمن.
كما أوضح الخلفي أن الزيارة شكلت فرصة للتأكيد مجددا على أن المغرب متشبث بإرساء علاقات أخوة وتعاون مع الجزائر بالشكل الذي يمكن من تسريع مسلسل البناء المغاربي ومواجهة التحديات الأمنية الموجودة على مستوى منطقة الساحل والصحراء.
واعتبر الوزير أن المغرب 'في هذه الزيارة وفي زيارات أخرى يشتغل بمنطق الواثق من نفسه المستعد للحوار وللعمل بحسن نية وبالشكل الذي يوفر أسس الحل السليم والدائم لهذا النزاع'.
من جهة أخرى، وتفيد ذات المعطيات أن زيارة روس وإن كانت لها طابع رسمي إلاّ أنه لا ينتظر منها الشيء الكثير لأن الأطراف الماسكة بمصير الملف توجد خارج الكثبان الرملية لمدينة العيون، في حين أشارت معطيات أخرى إلى أن الزيارة جاءت لتكسر الطابع الروتيني الذي أخذه مسار الملف من لقاءات رسمية وغير رسمية بين جبهة البوليزاريو والمغرب في العواصم العالمية.
ويعتقد عبد الفتاج الفاتحي الخبير بنزاع الصحراء والشأن المغاربي إن زيارة روس للصحراء تمس برمزية السيادة المغربية على الصحراء ونقل موقع هسبريس عن الفاتحي ان روس يريدها منطقة نزاع دولي، وهو ما يجعل من زيارته نكسة دبلوماسية حقيقية للموقف التفاوضي المغربي، في وقت كانت الدبلوماسية المغربية تنتشي بالتعاطي الإيجابي لعدد من العواصم الدولية مع مقترح منح الصحراء حكم ذاتيا موسعا، ووفر فترة ارتخاء لم يتطور أثناءها الأداء الدبلوماسي المغربي لمواجهة تحدي الورقة الحقوقية، التي تعدد الشوكة التي ستدمي القدم المغربية أثناء انطلاق المفاوضات في الأمد المنظور.

No comments: