Saturday, November 03, 2012

مركز روبرت كينيدي الأمريكي: الشرطة المغربية اعتدت على الناشطة الحقوقية امينتو حيدر

مركز روبرت كينيدي يقول إن الشرطة المغربية اعتدت على الناشطة أمينتو حيدر
مركز روبرت كينيدي يقول إن الشرطة المغربية اعتدت على الناشطة أمينتو حيدر
 

أعلن مركز روبرت كينيدي الأمريكي أن الشرطة المغربية اعتدت الخميس في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، على الناشطة الحقوقية امينتو حيدر اثر لقائها الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

اعلن مركز روبرت كينيدي الاميركي ان الشرطة المغربية اعتدت الخميس في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، على الناشطة الحقوقية امينتو حيدر اثر لقائها كريستوفر روس الموفد الخاص لبان كي مون.
ورفضت السلطات المغربية اتهامات هذه المنظمة الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان والتي مقرها في واشنطن والتي اكدت السبت لفرانس برس انها تلقت هذه المعلومة من حيدر نفسها مرفقة بشريط فيديو.
وقالت مارسيلا مارغرين المسؤولة في مركز كينيدي لفرانس برس ان حيدر التي تناضل من اجل استقلال الصحراء الغربية "رميت ارضا وضربت وهددت بسكين من جانب الشرطة فيما كانت عائدة الى منزلها" بعد لقائها روس.
واضافت مارغرين ان حيدر "اصيبت بكدمات في اسفل ظهرها وتعرضت سيارتها لاضرار".
وفي بيان، اسف مركز كينيدي بشدة لاعمال القمع بحق "ضحايا العنف المنهجي (...) على مرأى من الحكومة المغربية"، منددا ب"انتشار الشرطة المغربية في شكل متزايد وباعمال القمع والاعتداءات على المدنيين في العيون، عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، تزامنا مع وصول كريستوفر روس الى المنطقة".
ونفت السلطات المغربية هذه المعلومات، موضحة ان حيدر كانت احرقت اطارا قبل ان تطرق ابواب جيرانها مطالبة الشبان والاطفال بالتظاهر.
ونقلت وكالة الانباء المغربية عن مصدر مسؤول في مدينة العيون ان قوات الامن المغربية لم تقترب من حيدر ولم تمسها، انطلاقا من ادراكها بانها تمارس التحريض.
ويقوم روس بزيارته الاولى للصحراء الغربية منذ تعيينه موفدا خاصا للامين العام للامم المتحدة العام 2009، في اطار جولة في شمال افريقيا واوروبا استهلها في الرباط الاثنين حيث التقى العاهل المغربي محمد السادس ورئيس الوزراء عبد الاله بنكيران.
أ ف ب

No comments: