Wednesday, February 07, 2007

المغرب يشتري من اسبانيا معدات عسكرية بقيمة 200 مليون دولار
مدريد تبيع المغرب 1200 مصفحة عسكرية لنقل الجنود، 800 شاحنة عسكرية و 10 زوارق بحرية
ماءالعينين لكحل
07/02/2007

في إطار التعاون العسكري المتنامي بين الرباط ومدريد، أقدمت الدولة الاسبانية على بيع معدات عسكرية مختلفة للرباط بقيمة تفوق 200 مليون اورو، عقب توقيع مديرية الدفاع الوطني المغربية في شهر نوفمبر الماضي على عقود مع شركات اسبانية من غليثيا، حسب ما أفادت به صحف ومصادر اسبانية يوم الثلاثاء.
الآليات التي سيتوصل بها المغرب من شركة "أوروفيسا" الغاليثية (Urovesa) المتواجدة "بسانتياغو دي كومبوستيلا" (Santiago de Compostela (A Coruٌa))، خلال الأشهر القادمة، تشمل 1200 سيارة "ربيكو-فامتاك" ( Rebeco- VAMTAC)، وهي مصفحة رباعية الدفع مشابهة لسيارة "هامر" الأمريكية، تستعملها القوات الاسبانية في أفغانستان ولبنان، قادرة على نقل حمولة 2 طن، وتستعمل لنقل الجنود والرشاش الثقيل وبعض المدافع الخفيفة المضادة للمدرعات، وهي قادرة على قطع مسافة 600 كلم دون تزويد بالوقود وبسرعة قصوى تصل الى 135 كلم في الساعة.
وبالإضافة إلى ذلك، سيحصل الجيش المغربي على 800 شاحنة عسكرية لمختلف الاستعمالات، غالبيتها ستستعمل لنقل الوقود أو المياه، من صنع نفس الشركة الاسبانية، زيادة على شاحنات قاطرة كبيرة من صنع شركة "إيفيكو" (IVECO)، علما أن هذه الصفقة قد تمت بوساطة شركة اسبانية أخرى هي "ايميتراد" (Emitrade) والتي لديها فرع في الرباط.
وتفيد ذات المصادر أن قيمة صفقة السيارات المصفحة تصل حدود 160 مليون اورو، تنضاف إليها قيمة صفقة أخرى من 10 زوارق بحرية عسكرية، من صنع شركة أخرى من غاليثيا هي شركة "رودمان بوليشيبس" (Rodman Polyships)، بقيمة تقارب 35 مليون أورو.
وجدير بالذكر أن الصناعة العسكرية الاسبانية لها علاقة وطيدة في إمداد الجيش الاستعماري المغربي بالآليات والمعدات العسكرية من مختلف الانواع، حيث أن الإحصائيات الرسمية لسنة 2005 تتحدث عن صفقات عسكرية اسبانية مع النظام المغربي وصلت الى حدود 419.45 مليون اورو
.

No comments: