Tuesday, December 11, 2007

نداء من المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والانصاف إلى السيد حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي
تعلمون من دون أدنى شك أنكم أحد المطلوبين للاستماع لشهادتهم في جريمة اختطاف الزعيم الوطني المهدي بنبركة منذ 29 أكتوبر 1965، وسبق أن وجهت إنابة قضائية في الموضوع لقاضي التحقيق المغربي من طرف نظيره الفرنسي، في إطار الاتفاقية القضائية الثنائية المغربية الفرنسية.
إن اختيار شخصكم من طرف قاضي التحقيق السيد باتريك راماييل لن يكون إلا مؤسسا وبتقدير خاص يروم استجلاء الحقيقة.
كما تعلمون أيضا أنه لم يتم تنفيذ الإنابة القضائية بدعوى عدم وجود العنوان الخاص بكم؛ وإنه وبغض النظر عن أي سلوك "لا يلائم اللياقة المفترضة" في قاضي التحقيق الفرنسي، وبغض النظر أيضا عن تذرع قاضي التحقيق المغربي بما أشير إليه من عدم تعرفه على عنواكم وعناوين باقي المعنيين بهذه الإنابة القضائية، وهو الأمر الذي يعكس انعدام الحس بثقل المسؤولية، فإنه يفترض فيكم القيام بالمبادرة المناسبة وفي الوقت المناسب للحضور تلقائيا أمام قاضي التحقيق المغربي، والإعلان عن استعدادكم لتقديم كل ما يفيد في إظهار الحقيقة.
إن الوضع ظل يراوح مكانه، وهو ما دفع قاضي التحقيق الفرنسي إلى سلوك المسطرة المعمول بها في الحالات المماثلة عن طريق الشرطة الدولية.
كما أنه غير خاف عليكم أن قرينة البراءة هي الأصل. وبإمكانكم عمل الكثير مما ينتظر منكم، وتفريغ ما في جعبتكم، علما أن الامتثال للأوامر القضائية سلوك حضاري بامتياز. فما الذي يمنعكم من التعاون مع الجهاز القضائي المغربي والفرنسي، أيضا في إطار الضوابط القانونية والإجرائية المعمول بها في هذا الشأن.
إننا إذ نوجه لكم هذا النداء، فإننا في نفس الآن نوجهه عبر هذا الخطاب إلى كل من ميلود التونزي وعبد الحق العشعاشي وعبد الحق القادري وبوبكر الحسوني الذين ترجح عدد من الروايات المتطابقة ضلوعهم في التنفيذ المباشر لاختطاف وربما تصفية المهدي بنبركة.
إن الركون للصمت لا يساعد على تحرير ذاكرتنا الجماعية من مخزونها الاتهامي، وليس المطلوب منكم وممن تم ذكرهم أعلاه أكثر من أن تطلبوا جانب الحكمة والتبصر، إعلاء لشأن الحقيقة ودفاعا أولا وأخيرا عن سمعة الوطن.
الدار البيضاء في 7 دجنبر 2007
المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والانصاف
6مكرر،زنقة خديجة بنت خويلد،الدار البيضاء هاتف /ف:022487033

fmvj@menara.ma البريد الالكتروني

No comments: