علي سالم التامك يحاور العالم الأمازيغي
نص المقابلة
سؤال 1 ـ باعتباركم أحد مؤيدي أطروحة تقرير مصير الشعب الصحراوي، كيف تنظرون إلى المفاوضات بين طرفي النزاع؟ جواب: أولا المفاوضات في جولتها الثالثة تميزت بانعقادها بعد نهاية المؤتمر 12 للجبهة، وباعتباره أعلى هيئة تقريرية لتنظيم البوليساريو، فإنه قرر انطلاقا من أن المفاوضات ليس هدفا بحد ذاته ضرورة أن تقدم لجنة تقييما لمسار التفاوض، وفي ذلك إشارة إلى أن الشعب الصحراوي بقدر ما يتشبث بحقه المطلق في التعبير الحر، فإنه بنفس الدرجة يتمسك بفرص السلام، ولكن في حالة استنفاد جميع الطرق المؤدية إلى ذلك، فسيكون الصحراويون أمام خيارات يميل الاتجاه العام لديهم إلى الاقتناع باعتبار الكفاح المسلح الخيار الأنجع.وإذا عدنا للمفاوضات فلابد من توضيح أنها جاءت تنفيذا لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة (2007/ 619) المؤرخ في19/ 10/ 2007 والقرار ألأممي 1754 والقرار الذي يؤكده فيما بعد 1783، هذان القراران يدعوان الطرفان المغرب والبوليساريو إلى الدخول في مفاوضات مباشرة وبدون شروط مسبقة على قاعدة البحث عن كيفيات وسبل تمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، وبهذا تكون الأمم المتحدة التي تشرف على هذه المفاوضات قد حددت الإطار المرجعي والقانوني لهذه الأخيرة. وبذلك بددت مواقف ملتبسة لطالما شكلت المنطلقات الجوهرية للخطاب الرسمي المغربي، كتجاهل الطرف المنازع في المعادلة، والتسويق بأن المفاوضات ممر للبدء في أجرأة المقترح المغربي "الحكم الذاتي"، في الوقت الذي قدمت البوليساريو مقترحا منفتحا على الموقف المغربي، الحكم الذاتي وخيارات أخرى كالانضمام والاستقلال شريطة أن تحسم الأمور استنادا إلى إرادة الشعب الصحراوي. لكن المغرب يريد حلا أحاديا يقفز فيه على الواقع الوطني الصحراوي والشرعية الدولية ويستمر في اضطهاد الجماهير الصحراوية بالداخل وهذا ما تؤكده تقارير المنظمات الحقوقية الدولية الوازنة، ونشير في هذا السياق إلى تقرير بعثة المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة "سبتمبر2006 "والذي اعتبر أن ما يتعرض له الصحراويون بشكل ممنهج من انتهاكات جسيمة على يد السلطات المغربية مرتبط بالنزاع الدائر في الصحراء الغربية ونتيجة مصادرة حقهم في تقرير المصير،وهو ما لا يكثرت له المغرب ولا يكترث لحركة الإدانة الدولية الواسعة التي تضعه بتعاطيه الدائم عائقا ليس فقط أمام حل المشكل الصحراوي حلا عادلا ودائما، ولكن حائلا دون الاستقرار والسلام في المنطقة ككل.
سؤال 2: البعض يرى أن المفاوضات الحالية ليست إلا مع قبيلة الرگيبات، وأن الحكم الذاتي لن يمنح إلا لهذه القبيلة ماذا تقولون أنتم، وفي حالة ما تم منح الحكم الذاتي لقبائل دون أخرى كيف سيكون رد فعلها خاصة واد نون وأيت باعمران؟ جواب :المرجو أن نرفع من مستوى إيقاع النقاش بدلا من التعويم والتسطيح في التعامل مع مشكل ذو أبعاد تاريخية وسياسية و قانونية معروفة، فاليوم،لم يعد جائزا الحديث عن "الاستفتاء التأكيدي" والبوليساريو " مرتزقة" و"المحتجزين" في المخيمات وهجين من الأجناس و"الانفصاليين " والصراع جزائري مغربي "وتلك الأسطوانة التي لا تخدم إلا بعض الأوساط الشوفينية في الطبقة السياسية المغربية الموالية للمخزن.فحركة البوليساريو حركة تحرر وطني، يعترف لها بهذه الصفة من قبل الأمم المتحدة، وبذات الصفة قادت ولا زالت كفاح الشعب الصحراوي وتفاوض المغرب وتوقع الاتفاقيات معه على قاعدة تمثيلها له ، أدبياتها ومبادئها معروفة وهي تحرير الأرض والإنسان الصحراويين وبلورة المشروع السياسي الوطني المتمثل في بناء دولة صحراوية مستقلة بمقومات مدنية تشكل ذلك الوعاء لكل الصحراويين وبدون استثناء، ومحتوى شعار المؤتمر الثاني 1974 "حرب التحرير تضمنها الجماهير" إلى جانب ملتقى "عين بنتيلي" للوحدة الوطنية1975 كانا قد أطرا الأرضية والمرتكزات الحقيقية للكفاح في بعده الوحدوي وحمل الجماهير بشكل صريح اعباء التحرير الوطنية بتظافر جهود جميع الصحراويين في مختلف نقاط تواجدهم, و هذه الإرادة الجماعية المتنورة جسدها شعب بأكمله لأكثر من36 سنة دون أن يتأثر بأية محاولة للتشويش، وأعتقد اليوم أن الشعور الوطني يتنامى والانتفاضة امتدت إلى شرق المغرب حيث هناك أهالينا المخلصين في محاميد الغزلان يترجمون هذه القناعة بكل وضوح.
سؤال 3: ألا ترون بأن ظهور تيارات جديدة تتهم قيادات الجبهة بالفاسدة والغير الديمقراطية بوادر قد تعجل بانهيار أطروحة الجبهة خاصة وأن الطرح المغربي في منح الحكم الذاتي للصحراء لقي تأييدا دوليا؟ جواب: إن جبهة البوليساريو ليست حركة جامدة منغلقة أو تشكل نمذجة واحدة، فهي حركة تعرف ديناميكية تتلاقح فيها مجموعة من الاتجاهات والقناعات المتباينة لم ترقى بعد إلى مستوى تيارات أو إصطفافات يمكن تمييزها على أساس فكري أو إيديولوجي إن شئت، ولكن النقد وممارسة الاختلاف ثقافة سائدة شريطة أن تتقاطع مع الثوابت، ومرحليا يتم تدبيرها كشأن داخلي تنظيمي لاعتبارات تنظيمية وأمنية.أما مقترح الحكم الذاتي فهو ليس جديدا وقد سبق اجتراره أكثر من مرة غير أنه اتضح أنه لا مستقبل له، ففي سنة 1974 اقترحه الاستعمار الاسباني آنذاك على أن يفضي إلى الاستقلال فيما بعد ورفضته جبهة البوليساريو.هل يعلم الرأي العام المغربي بحقائق ظلت مغيبة ؟ ففي سنة 1972 انعقد اجتماع لمجلس الوزراء الأفارقة بالرباط، وتمت المصادقة خلاله على قرار يقضي بدعم حق الشعب الصحراوي في الاستقلال ليس فقط في تقرير المصير، وفي سنة 1970 قال الملك الحسن الثاني في ندوة صحفية بالرباط إنه وبدلا من الذهاب إلى المطالبة بالصحراء سوف أدعو إلى أن تكون هناك استشارة شعبية ليختار السكان ما إذا كانوا يريدون البقاء تحت السلطة الاسبانية أو الانضمام للمغرب أو الاستقلال"، وفي سنة 1982 سيقول الحسن الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "المغرب يقول لكم إنه يريد الاستفتاء وأنه مستعد لتسهيل ذلك ابتداءا من الغد إن أمكن ذلك"، بل وصلت الأمور إلى حد التصريح باستعداد المغرب لفتح أول سفارة في الصحراء الغربية إن صوت الصحراويون لصالح الاستقلال.هذه بعض الحقائق التي تعكس أن النظام السياسي بالمغرب يعرف حقيقة الصراع ولكن يسعى إلى استعماله في إطار حساباته السياسية والأمنية للحفاظ على ديمومته ولكن على حساب شعبين شقيقين وهما المغربي و الصحراوي, أما الشق الثاني من سؤالكم فلابد من توضيح انه لا وجود لتأييد دولي للمقترح المغربي ولو كان ذلك لتم تبنيه من خلال قرارات مجلس الأمن الدولي , وحدها وسائل الإعلام الرسمية المغربية تروج لذلك .
سؤال 4: الحديث عن خط الشهيد يجرنا للحديث عن طبيعته هل هو خط ديمقراطي وهل اختلافه مع قيادة الجبهة مبني على أسس عقلانية، أم أن إنتقاداته الموجهة لقيادة الجبهة لا تخرج عن سياق كونها مجرد حرب المواقع؟ جواب: إن جبهة البوليساريو تأسست في سياق واضح، وهي امتداد للمقاومة الوطنية الصحراوية ضد الاستعمار الاسباني، وتقود مشروع التحرير الذي يشكل عقد سياسي وأخلاقي بين كافة الصحراويين، وتضع كأولوية الأولويات في برنامجها السياسي انجاز المهمة التاريخية القاضية بتمتيع الصحراويين بتحديد مستقبلهم السياسي بدون قيد أو وصاية.وتبقى مسألة التعددية السياسية و القضايا التي لها طبيعة إصلاحية مؤجلة إلى حين حسم المشكل السياسي باعتباره قضية مصيرية ووجودية، هذا لا يعني أن الاختلاف غير وارد داخل جبهة البوليساريو والتباين في تقدير وتدبير المنظمة لبعض القضايا الجوهرية, ولكنه يدبر بشكل صحي وديمقراطي، من داخل المسلكيات التنظيمية واسألوا عن ماجرى في المؤتمر الأخير , ففضلا عن النقاش الشفيف والمساءلة البناءة للذات الجماعية, طرحت اشكالية تحديد عهدة للتدوال على السلطة وهذا مؤشر علىمستقبل طبيعة ونوعية الديمقراطية الصحراية .
سؤال 5: أطروحة البوليساريو ارتبطت بوجهة نظر ماركسية لينينية التي تشكل الأساس الفكري و المرجعي لأدبيات الجبهة، و نعرف أن لينين دافع بل خص تقرير المصير لقوميات دون أخرى و ذلك بربطه بشيء أساسي هو أنه لا يمكن إعطاء حق المصير لقومية مهددة بسيطرة قومية عليها، وهذه هي حالة البوليساريو في علاقتها مع الجزائر ما رأيكم؟ جواب: جبهة البوليساريو لم تتميز يوما بهوية إيديولوجية محددة على اعتبار طبيعتها التحررية كجبهة، كونها تستوعب كل الحساسيات الصحراوية التي تتوافق على انتهاج إستراتيجية سياسية قوامها التحرير والوحدة على الهدف العام، والدليل على ما أ قول هو أن حركة التضامن العالمية مع القضية الصحراوية من مختلف المشارب الإيديولوجية والسياسية والدينيةكذلك .
سؤال 6: التركز السكاني بالصحراء من طرف القبائل الحسانية لا يتجاوز العصر المريني يعني نهاية ق14 و بداية ق 15، و بالتالي كيف يمكن الحديث عن شعب صحراوي بربطه ب 1975 وتجاهل مئات القرون ؟ جواب: ما أثبتته الآثار والمكتشفات ان الصحراء الغربية ومنذ الأزمنة الأولى كانت مركزا خصبا لاستقرار بشري قوي, وما هو معروف أن المنطقة تعرصت خلال العصر الحجري الثالث إلى تغييرات وتبدلات طبيعية أدت بها إلى حالة من الجفاف انعكست بحدة على حياة سكانها، الذين هجروها. في القرنين الثاني والثالث الميلاديين, غزى الرومان شمال إفريقيا، مما كان وراء حدوث تغير في الوضع الديمغرافي للمنطقة بما فيها إقليم الصحراء الغربية،ومع مطلع القرن الثامن للميلاد بدأت هجرات عربية بالوصول إلى المنطقة، وتوالت الهجرات في الفترة مابين القرنين الحادي عشر والخامس عشر بنزوح قبائل بنو حسان وبنو هلال من شبه الجزيرة العربية عبر مصر الفاطميين واستقروا في الصحراء الغربية، ونتيجة توالي المحاولات الاستعمارية نظرا للموقع الاستراتيجي للإقليم فقد شهدت المنطقة كفاح مرير في مواجهة الأطماع الأجنبية، وهناك مؤرخون غربيون تحدثوا عن طبيعة هذه المقاومة التي واجه الصحراويون بها هؤلاء المعمرون, خاصة الاستعمار الاسباني ابتداء من سنة 1884, وكان آنذاك الشعب الصحراوي ينـتـظم من خلال آليات ذاتية تقليدية تعرف " بأيت أربعين " تسير شؤونه بشكل مستقل عن أية جهة أو سلطة أخرى. ومن جهة ثانية فالدولة بمفهومها الحديث وحدودها المعروفة لم تتحدد عبر العالم الا في القرن العشرين, ولنا في القارة الإفريقية المثال والذي قام على أساس احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار ومبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها،فان كانت هناك دول تشكلت في قرون خلت وتوسعت أو انحصرت حدودها أو تم القضاء عليها تبعا لضعفها أو قوتها، فإن اغلب دول العالم والتي تتجاوز الآن المئتين تشكلت في القرن الماضي وخاصة في نصفه الأخير، انطلاقا من مبادئ وقوانين اقرها المنتطم الدولي، لذا فشرعية الدول تحددها أسس يضمنها القانون الدولي.
سؤال 7: من المعروف أن الصحراء، مهد للحضارة الأمازيغية بحكم العناصر الثقافية والحضارية، نموذج أسماء أماكن وقبائل لها دلالات أمازيغية، كيف يمكن تحويل هذه المعطيات الأنتروبولوجية إلى أساس دعم الاستقرار بالمنطقة، بمعنى كيف يمكن لأمازيغ الصحراء العمل على إعادة تلك المكانة التي كانت لبلاد الملثمين؟ جواب: إن الجوار الذي تفرضه الجغرافيا قبل وبعد بعض القواسم التاريخية المشتركة، جعل شعوب المنطقة على اختلاف مرجعياتها تتعايش في إطار عملية تثاقف و تلاقح بين الثقافات، وما أسماء بعض الأماكن إلا تجلي من تجليات ذلك التمازج. لذلك نجد امازيغ الصحراء إضافة للعرقين العربي والزينجي يشكلون العنصر الصحراوي يتحدثون أي امازيغ الصحراء إلى جانب لغتهم الامازيغية اللهجة الحسانية و يمارسون خصوصيتهم الثقافية و اعني الامازيغية التي تشكل مصدر ثراء و تنوع للموروث الثقافي الصحراوي , وهذا الموقف ليس لحظيا أو مزايدة بل عكسته دراسات علمية واكاديمية لمثقفين و سياسين صحراويين لا ينفون وجود القومية الامازيغية بالصحراء الغربية .
سؤال8: أي موقع لأمازيغ الصحراء في مستقبل أي حل متفق عليه؟ جواب: من المفروض أولا أن نميز بين امازيغ الصحراء الغربية وامازيغ المغرب و هذا التمييز حتى لا يؤول أنه تمييز تعسفي فهو لا يعني المستويين السوسيولوجي والانتربولوجي، ولكن أعني من حيث الشروط والسياق المؤطر لكل مكون , فهناك أمازيغ الجزائر وتونس وليبيا و موريتانيا والنيجر ومالي وبوركينافصو وكناريا والشرق الأوسط ...، فأمازيغ الصحراء هم معنيون بالمستقبل السياسي على قدم المساواة مع الصحراويين، أما الامازيغيين المغاربة المقيمين بالإقليم الى جانب المنحدرين المغاربة الغير امازيغيين فأعتقد أن مقترح جبهة البوليساريو المقدم في ابريل 2007 للأمم المتحدة يجيب عن هذا الأشكال لكونه يضمن المصالح الاقتصادية والاجتماعية والأمنية لهم و يحدد طبيعة العلاقة التي ستسود في حالة اذا صوت الصحراويون على خيار الاستقلال, وتبقى انشغالات ومصالح أخرى يمكن التطرق لها عندما يتم التعرض للتفاصيل مع الوفد الصحراوي المفاوض في اعتقادي.
سؤال 9:كيف تنظرون إلى القضية الأمازيغية؟ جواب: القضية الامازيغية ولا أقول المسألة قضية مشروعة، وباعتباري مدافعا عن حقوق الإنسان فإن المطالبة بالحماية القانونية والدستورية للغة والثقافة الامازيغية وممارسة حق التنظيم من خلال تأسيس الأداة السياسية المعبرة عن معاناة وهموم الامازيغ حقوق عادلة ومشروعة تضمنها كل المواثيق الدولية بما في ذلك التوصيات الصادرة عن لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية التابعة للأمم المتحدة بتاريخ 19 ماي 2006 .و أود في الأخير أن افتح قوس وأشير إلى أن الأحداث المؤسفة التي شهدها الموقع الجامعي باگادير بين الطلبة الصحراويين والامازيغيين هي مشاحنات جانبية وعرضية أفقية نتمنى أن لا تتكرر وأن لا تشوش على علاقتنا بالحركة الثقافية الامازيغية المغربية بكل تمفصلاتها التي يفترض أن تتيح إمكانية الحوار البناء و تقريب وجهات النظر ذلك ما نأمله من رفاقنا الامازيغيين.
No comments:
Post a Comment