Sunday, April 26, 2009

الفنانة الصحراوية مريم الحسان تستغرب منعها من المشاركة المهرجان العالمي المنظم في دولة الإمارات العربية المتحدة
أنا الفنانة الصحراوي : مريم منت الحسان المولود بتاريخ 15/10/1958 بالحوزة/ بالصحراء الغربية، كنت قد تلقيت دعوة للمشاركة في المهرجان العالمي المنظم في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تنظمه هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث ومؤسسة ووماد "عالم من الموسيقى والفنون والرقص" وذالك من ' الشركة التي أعمل معها ،حيث وصلت دعوة تحمل أسميnebenegr' بدعوة من'طرف wemad .
وحينما وصلتني الدعوة فرحت جدا حيث أنها تعتبر أول مرة سيكون لي شرف إحياء حفلات فنية في الشرق الأوسط وفي دولة عربية مهمة كالإمارات ، قمت بتقديم طلب الدخول إلي دولة الإمارات العربية المتحدة ،حيث قمت بجميع الإجراءات التي تخولني دخول الدولة المستضيفة للمهرجان الفني ،وكانت الوثيقة التي قدمت هي وثيقة cedola - يعني بدون وطن وحيث أنني غادرت وطني الصحراء الغربية بتاريخ 20/10/1976 وذالك هروبا من الحرب التي كان يخوضها الجيش المغربي ضد الشعب الصحراوي ،مع عائلتي و منذو تلك الفترة وأنا أعيش في اللجوء ، وحينما تقدمت للحصول علي دخول دولة الأمارات للمشاركة في المهرجان والذي سبق لي أن شاركت فيه في بريطانيا 2005 واسبانيا 2002 وحصلت علي الموافقة من السفارة الإماراتية في مدريد وقمت بترتيب أموري والاستعداد للسفر إلي ابوظبي فجئت باتصال من شركتي التي أعمل معها تخبرني أنه تم إلغاء مشاركتي من طرف إدارة المهرجان بسبب أنني لاجئة وأنني أغني أغاني سياسية تتحدث عن معاناة شعبي ،والحقيقة أنني شعرت بصدمة كبيرة ولم يكن في اعتقادي أبدا أن يتم إلغاء البعد الإنساني في أموري الفن خاصة أنني شاركت في مهرجانات في عدد من الدول الأوروبية ،مما يعني أن دولة الإمارات قد استسلمت للضغوطات مغربية متكررة مورست عليهم لمنعي من المشاركة في المهرجان وبذالك تم إلغاء مشاركتي وعليه فإنني :
استغرب بشدة لهذا المنع الذي لحق بي من طرف إدارة المهرجان، واحملهم كامل المسؤولية عن إلغاء مشاركتي في المهرجان دون سبب واضح لذالك الإجراء.
اعتبر أن هذا المنع يمس البعد الإنساني في رسالة الفن السامية، التي دائما ما تكون حاملة لمعانات الشعوب وآمالها في الحرية و المستقبل والسلام.
أوجه رسالة إلي الشعب الإماراتي والشعب العربي من أننا نحن الشعب الصحراوي جزء من الكيان العربي وعليهم أن يعو مسؤولياتهم اتجاهنا كإخواننا لهم.
أتمني لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة والشعب العربي عامة مزيدا من الازدهار والتقدم وسوف أكون سعيدة جدا حينما تتاح لي فرصة أخري أغني فيها للشعب العربي وفي أي دولة عربية.

الفنانة الصحراوية مريم منت الحسان
25/04/2009

http://www.intifadavoice.net/public/mariemelhasan.htm

No comments: