Saturday, April 25, 2009

مجموعة من سائقي "لكويرات" بالسمارة المحتلة تقرر الإلتحاق بالمناطق المحررة بعد استنفاد كل الطرق المشروعة للتحسيس بوضعيتهم
في خطوة طابعها التحدي قرر مجموعة من سائقي سيارة النقل المعروفة لدى العموم ب لكويرات الالتحاق بمخيمات العزة والكرامة وذلك بعد أن استنفذوا كل الوسائل المشروعة للتحسيس بوضعيتهم خاصة أنهم حرموا من مواصلة عملهم الذي يعد مصدر عيشهم الوحيد. وعلى الساعة الخامسة من مساء اليوم انطلقت القافلة المتكونة من خمس سيارات متجهة نحو حزام الذل والعار في اتجاه مخيمات العزة والكرامة ويتعلق الامر بكل من:
- ببات احمد سالك النفاع
- حمدي اعلي سيدح ميارة
- عزوز عبد القادر
- مصطفى خيا

وتعتبر هذه الخطوة تفنيدا حقيقيا لكل الادعاءات المضللة للواقع الذي يعيشه الصحراويين، كما تفند الشعارات التي ما فتئت تسوق لها أبواق الاحتلال كالتنمية ، والديمقراطية ، وحقوق الإنسان، والعيش الكريم وغيرها من المفاهيم الرنانة المستهلكة التي لم تعد تنطلي على احد .
هذا وبعد إشاعة الخبر تحركت كل أجهزة القمع المغربية بكثافة في كل أرجاء المدينة مخافة تحرك آخر واحتواء المشكل. حيث اتجهت فرق من الدرك الملكي صوب الطريق الذي سلكوه . والى حد الساعة لم تتسرب معلومات عنهم وقد تتطور الأمور في الساعات القادمة خاصة إذا ما علمنا أن سلطات الاحتلال تواجه دائما الأشكال النضالية السلمية للصحراويين بلغة القمع والتنكيل .
وفي سياق الاعتداءات التي تطال الصحراويين كل يوم على أيدي قوات القمع المغربية تعرضت نهار أمس التلميذة انشوفها حمادي ولد ادحي إلى اعتداء بشع من طرف احد رجال الشرطة المتواجدين بشكل دائم أمام ما يسمى إعدادية المسيرة ، حيث انهال عليها بالضرب والركل والرفس أمام أنظار التلاميذ ورجال التعليم، مما تسبب لها في الآم حادة على مستوى الأذن وحاولت سلطات الاحتلال التستر على هذا العمل الجبان من خلال الضغط على والدها لطمس الواقعة والسكوت عنها .
السمارة المحتلة 24/04/2009

1 comment:

Anonymous said...

منع الفنانة الصحراوية مريم الحسان من الغناء في الامارات العربية والسبب انها لاجئة تعكس معاناة الشعب الصحراوي
25/04/2009






--------------------------------------------------------------------------------




اعربت الفنانة الصحراوية مريم الحسان يوم السبت عن استغرابها الشديد لقرار المنع الذي لحقها من طرف إدارة المهرجان العالمي ووماد "عالم من الموسيقى والفنون والرقص"، والذي ألغى مشاركتها بعد ان استوفت جيمع اجرائتها القانونية.

وقالت الفنانة الصحراوية في بيان لها انه بعد حصولها على الموافقة من السفارة الإماراتية في مدريد للمشاركة في المهرجان المذكور تفاجأت اثناء استعدادها للسفر إلى ابوظبي باتصال من الشركة التي تعمل معها، يخبرها بقرار إلغاء مشاركتها من طرف إدارة المهرجان لانها لاجئة تغني أغاني سياسية تتحدث عن معاناة الشعب الصحراوي.

واعتبرت الفنانة الصحراوية في بيانها الذي توصل موقع اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين بنسخة منه هذا المنع "يمس بالبعد الإنساني في رسالة الفن السامية، التي دائما ما تكون حاملة لمعانات الشعوب وآمالها في الحرية والمستقبل والسلام".

وفيما يلي النص الكامل للبيان:

انا الفنانة الصحراوي: مريم منت الحسان المزدادة بتاريخ 15/10/1958 بحوزة / بالصحراء الغربية، كنت قد تلقيت دعوة للمشاركة في المهرجان العالمي المنظم في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تنظمه هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث ومؤسسة ووماد "عالم من الموسيقى والفنون والرقص" وذلك من "الشركة التي أعمل معها، حيث وصلت دعوة تحمل أسمي nebenegra من طرفwemad .
وحينما وصلتني الدعوة فرحت جدا حيث أنها تعتبر أول مرة سيكون لي شرف إحياء حفلات فنية في الشرق الأوسط وفي دولة عربية مهمة كالإمارات، قمت بتقديم طلب الدخول إلي دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قمت بجميع الإجراءات التي تخولني دخول الدولة المستضيفة للمهرجان الفني، وكانت الوثيقة - يعني بدون وطن وحيث أنني غادرت وطني cedola التي قدمت هي وثيقة - الصحراء الغربية بتاريخ 20/10/1976 وذلك هروبا من الحرب التي كان يخوضها الجيش المغربي ضد الشعب الصحراوي، مع عائلتي ومنذو تلك الفترة وأنا أعيش في اللجوء، وحينما تقدمت للحصول على دخول دولة الأمارات للمشاركة في المهرجان والذي سبق لي أن شاركت فيه في بريطانيا 2005 واسبانيا 2002 وحصلت على الموافقة من السفارة الإماراتية في مدريد وقمت بترتيب أموري والاستعداد للسفر إلى ابوظبي فجئت باتصال من شركتي التي أعمل معها تخبرني أنه تم إلغاء مشاركتي من طرف إدارة المهرجان بسبب أنني لاجئة وأنني أغني أغاني سياسية تتحدث عن معاناة شعبي، والحقيقة أنني شعرت بصدمة كبيرة ولم يكن في اعتقادي أبدا أن يتم إلغاء البعد الإنساني في أمور الفن خاصة أنني شاركت في مهرجانات في عدد من الدول الأوروبية، مما يعني أن دولة الإمارات قد استسلمت لضغوطات مغربية متكررة مورست عليها لمنعي من المشاركة في المهرجان وبذلك تم إلغاء مشاركتي وعليه فإنني:
- استغرب بشدة لهذا المنع الذي لحق بي من طرف إدارة المهرجان، واحملهم كامل المسؤولية عن إلغاء مشاركتي في المهرجان دون سبب واضح لذلك الإجراء.
- اعتبر أن هذا المنع يمس البعد الإنساني في رسالة الفن السامية، التي دائما ما تكون حاملة لمعانات الشعوب وآمالها في الحرية والمستقبل والسلام.
- أوجه رسالة إلى الشعب الإماراتي والشعب العربي من أننا نحن الشعب الصحراوي جزء من الكيان العربي وعليهم أن يعو مسؤولياتهم اتجاهنا كإخوانا لهم.
- أتمني لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة والشعب العربي عامة مزيدا من الازدهار والتقدم وسوف أكون سعيدة جدا حينما تتاح لي فرصة أخري أغني فيها للشعب العربي وفي أي دولة عربية.

الفنانة الصحراوية مريم منت الحسان
25/04/2009