Tuesday, April 14, 2009

الصحراء الغربية: البوليساريو تنفي انتهاك وقف اطلاق النار
نيويورك (الامم المتحدة) (ا ف ب) - ردت جبهة البوليساريو الاثنين الاتهامات المغربية التي تفيد انها انتهكت وقف اطلاق النار الذي اجرت مفاوضات في شأنه الامم المتحدة في الصحراء الغربية من خلال "القيام باستفزازات في المنطقة المحظورة".
وكان المغرب احتج في بيان اصدرته الجمعة وزارة الداخلية، على دخول "حوالى 1400 شخص بينهم اجانب" "المنطقة المحظورة قرب محبس" و"ذلك في انتهاك فاضح للاتفاقات العسكرية المعقودة تحت اشراف الامم المتحدة".
واوضحت انها رفعت المسألة الى مجلس الامن.
وتقع قرية محبس شرق الجدار الدفاعي (شمال/جنوب) الذي بناه المغرب في الصحراء الغربية في الثمانينات لوقف هجمات البوليساريو.
واكد مندوب البوليساريو في الامم المتحدة في رسالة الى مجلس الامن ان ما حصل الجمعة "وخلافا لادعاءات الرياض"، لم يكن سوى "تظاهرة سلمية" قام بها "مئات المدنيين الصحراويين والاجانب الذين لم يكونوا مسلحين او مزودين بآلات لكشف الالغام ولم يطلقوا النار".
وقال محمد بخاري ان "عددا من الشبان الصحراويين قد اصيبوا بجروح جراء انفجار الغام مضادة للافراد زرعها المغرب في المنطقة وان احدهم خسر قدمه"، واتهم الرباط "بتشويه الحادث عمدا لتقديمه على انه انتهاك لوقف اطلاق النار".
وقد ضم المغرب في 1975 الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة الغنية تربتها بالفوسفات، واقترح خطة لحكم ذاتي واسع تحت سيادته، رافضا منحها الاستقلال.
اما البوليساريو المدعومة من الجزائر، فتطالب باجراء استفتاء لتقرير المصير يكون الاستقلال احد الخيارات فيه.
وسيقدم المبعوث الجديد للامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس هذا الاسبوع من حيث المبدأ تقريره الاول بعدما قام بجولة استطلاعية في المنطقة في شباط/فبراير، في اطار جهود لاعادة اطلاق المفاوضات المباشرة بين الرباط والبوليساريو.
ولم تؤد هذه المفاوضات التي تجرى تحت اشراف الامم المتحدة الى تقريب وجهات النظر حتى الان.
حقوق الطبع والنشر © 2009 AFP. جميع الحقوق محفوظة.
http://www.google.com/hostednews/afp/copyright?hl=ar&ned=fr
جبهة البوليساريو تنفي الإتهامات المغربية بانتهاك وقف إطلاق النار
14/04/2009
ردت جبهة البوليساريو الاثنين على الاتهامات المغربية التي تفيد أنها إنتهكت وقف إطلاق النار الذي أجرت مفاوضات في شأنه الأمم المتحدة في الصحراء الغربية من خلال "القيام باستفزازات في المنطقة المحظورة".
وكان المغرب قد اتهم جارتـه الجزائر السبت بأنها وراء الإنتهاك الخطير الذي ارتكبته جبهة البوليساريو لاتفاق وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية المتنازع عليها. وكان حوالي 1400 من مؤيدي البوليساريو ومن بينهم أجانب قد عبروا من الجزائر إلى منطقة عسكرية مغلقة حيث اقتلعوا الأسلاك الشائكة وأطلقوا عيارات نارية في الهواء.
واتهم بيان أصدرته وزارة الخارجية المغربية، الجزائر وجبهة البوليساريو بمحاولة تعطيل الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي للنزاع بين المغرب والجبهة على منطقة الصحراء الغربية قبل أن يبحث مجلس الأمن الدولي النزاع في وقت لاحق من الشهر الحالي.
ويذكر أن المغرب وجبهة البوليساريو كثيرا ما اتهم أحدهما الأخر بانتهاك وقف إطلاق النار، غير أن دبلوماسيين يعتقدون أن هذه هي المرة الأولى منذ عدة سنوات التي يوجه المغرب اتهاما مباشرا إلى الجزائر في هذه القضية
http://www.radiosawa.com/arabic_news.aspx?id=1872108&cid=5

No comments: