Thursday, July 23, 2009

المنظمات الحقوقية الصحراوية بالمناطق المحتلة تطالب السلطات المغربية، تسليم الناشط الحقوقي أولاد الشيخ المحجوب جواز سفره
الداخلة (المناطق المحتلة) 19 يوليو 2009(واص)- طالبت اللجان والمنظمات الحقوقية الصحراوية الناشطة بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، اليوم الأحد، السلطات المغربية، تسليم، الناشط الحقوقي الصحراوي، أولاد الشيخ المحجوب جواز سفره، بعد أن تمت مصادرته، قصد تقييد نشاطه الخارجي في فضح الانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ودعت هذه المنظمات، كل الهيئات والجمعيات واللجان الحقوقية عبر العالم، إلى الضغط على الدولة المغربية من اجل استعادة، الناشط الحقوقي الصحراوي، رئيس لجنة المختطفين الصحراويين مجهولي المصيرو عضو لجنة مناهضة التعذيب بالداخلة، السيد أولاد الشيخ المحجوب، جواز سفره من اجل التنقل للعلاج وممارسة دوره الحقوقي.
و اعتمدت المنظمات الحقوقية الصحراوية في مطلبها المشروع هذا، إلى المادة 12 من الحقوق الأساسية الواردة في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والتي تؤكد بوضوح " أنه لكل فرد يوجد على نحو قانوني حق التنقل والسفر".
ونبهت المنظمات الصحراوية إلى أن هذا الحق تمت مصادرته بالنسبة للناشط الحقوقي الصحراوي، الذي تمت مصادرت جواز سفره من طرف السلطات المغربية في شخص رئيس قسم الشؤون العامة في ولاية الداخلة بتاريخ 28/02/2009 .
وذكرت المنظمات الحقوقية الصحراوية، بأن الناشط الحقوقي الصحراوي، قد سبق و أن تمت مصادرة جواز سفره ومنعه من السفر بتاريخ 27/03/2003 ، وذلك بمطار مدينة الدار البيضاء المغربية، حيث كان متوجها إلى العاصمة السويسرية جنيف للمشاركة في أشغال مؤتمر دولي يعنى بحقوق الإنسان
http://www.spsrasd.info/ar/detail.php?id=6250

No comments: