Saturday, July 11, 2009

لماذا "تمغربها" يا شاعري الكريم؟
24/06/2009 بقلم: خديجة حمدي
قبل أن أكتب، فكرت كثيرا في ثقل الكتابة إلى أديب وشاعر بحجم احمد ولد عبد القادر من موريتانيا الشقيقة، شاعر شكل لي ولجيلي صحوة الكلمة الموزونة عندما تتمرد وتحتقن بكل أسباب التحدي والعناد لتكون رصاصة وتكون وعيا يفجر أعماق البركان، وعندما تكون - وهذا هو الأهم - عامل وحدة لنا نحن العرب في قضية لم نختلف عليها أبدا وهي حرية فلسطين. غنيت: في الجماهير تكمن المعجزات ومن الظلم تولد الحريات، ليس بصوت الفنانة ديمي مثلا، ولكن بروح أدماها ظلم الأشقاء وتسلقت كل حرف منها على أوتار دموع شابة صحراوية تبحث عن مغزى أو مبرر لغزو المغرب للصحراء الغربية، وكلما إستنجدت فلسطين الجريحة بعزة وأنفة الشاعر احمد ولد عبد القادر قلت لصحرائي مهلا: هو ذا الرجل الأبي الذي قد ينصفك عندما جفاك العرب الآخرون، وأفاجأ به عبر حديثه الشيق مع قناة الجزيرة مساء الجمعة 19/06/2009 "يعلن مغربة العيون" بهدوء الشاعر وصدقيته دون أن يدرك أن الآلاف من الصحراويين في مخيمات العزة والكرامة وفي الأراضي الصحراوية المحتلة وفي مهجرهم المتناثر هنا وهناك، يتابعون إطلالة الشاعر الذي أحبوه وآمنوا بأن شعره لفلسطين هو لهم، وأن حبه للحرية قادر على جعله يفهم ما يجري بيننا والمغرب، وأن يتريث بحكمته المعهودة كي لايساهم في إستفزاز الجرح النازف.

لقد زار الشاعر القدير والأديب المحترم "العيون المحتلة"، وكانت بالنسبة لي خطوة تكسر الجمود والحواجز بين الأدباء والمفكرين الموريتانيين والصحراويين، وتعطيهم فرصة اللقاء الحميمي عن قرب، ورغم أن "العيون" تحت إدارة الاحتلال المغربي، فإن ذلك لم يمنع من أن تسعد باستقبال شاعر الجماهير، وقد كنت متأكدة أنه يزور العيون ليرى عن قرب كل شيء يدور هناك، وأنه يأتيها شاعرا من صنف المنزهين عن الابتذال، الواعين بنكد الشعوب المكبلة بقيود الاستعمار، المدركين لنوايا السلاطين الجشعين الذين يلتهمون الأرض والإنسان وكرامة المبدعين، حاشا لله يا شاعري الكريم. لقد استقبلكم أهل الصحراء الغربية بحرارة خاصة، ربما لن تجدها إن كان الاستقبال في الرباط أو اڨادير أو الدار البيضاء أو مراكش مع كامل التقدير لكرم الشعب المغربي العزيز، فالشاي المنعنع في العيون له نكهة لا يتذوقها إلا البيظان عندما تتداعى الحوارات باللهجة الحسانية التي لا يستطيع سبر أغوارها إلا أنت وأهل العيون، وجلسة حميمية مع الأهل هناك حول "قصعة" الكسكسي المتقى برمته يد بدوية نقية لا تعوضه "البصطيلا" ولا طواجين اسلاوي المتنوعة.
ـ الكاتبة خديجة حمدي، وزيرة الثقافة في حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

1 comment:

Anonymous said...

بسم الله الرحمان الرحيم

أمام المنعطف المتميز الذي عرفه منتدى الجناح الإعلامي لانتفاضة الاستقلال حيث ناهز عدد المشتركين فيه أكثر من 2500 عضو و أكثر من 30000 مساهمة بالإضافة إلى حوالي 4000 موضوع واحتلاله للمرتبة الأولى ضمن ضمن المنتديات السياسية بالشركة المضيفة . لكن هذا التقدم المتواصل لم يكتمل حيث تفاجئنا بحذف المنتدى وجميع مواده من طرف الشركة المستضيفة لأسباب لازلنا نجهلها . وبالرغم استفساراتنا المتواصلة حول هذا الموضوع إلا أننا لم نتلقى أي رد مما نعتبره نحن وقوفا وعقبة أمام التعريف برسالة إنسانية نبيلة .

وإيمانا منا بفعالية الإعلام الالكتروني ونجاعته في مقاومة كافة أشكال التعسف و الظلم وبخاصة عبر المنتديات الالكترونية والتي تجعل من الأعضاء المسجلين بها أسرة واحدة تتكاثف في سبيل ملامسة الحقيقة عبر النقاش السليم المبني على أسس الاحترام المتبادل . لذا نحيط علما زوارنا الأكارم أنه سيتم افتتاح منتديات الجناح الإعلامي لانتفاضة الاستقلال وبصفة رسمية في أجل قريب إنشاء الله أملين من الأخوة الزوار إثراءه بالتسجيل والمشاركة الفعالة فيه ..

ودمتم للنضال سالمين ...

طاقم الجناح الإعلامي

العاصمة العيون المحتلة

عودة إلى الخلف

http://www.trabna.com/