Wednesday, August 22, 2012

مؤسسة روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الانسان تنظم زيارة لمدن الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف

مؤسسة روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الانسان تنظم زيارة لمدن الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف
محمود معروف - الرباط ـ 'القدس العربي 22/08/2012'
 
 أعلنت مؤسسة حقوقية امريكية انها ستنظم زيارة لمدن الصحراء الغربية وخيمات اللاجئين الصحراويين في  منطقة تندوف شرق الجزائر رفقة اربع منظمات حقوقية دولية تعنى بحقوق الانسان.
وقال بيان لمؤسسة روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الانسان أن رئيستها كيري كينيدي ابنة السياسي الأمريكي الراحل روبرت كينيدي ستقوم بزيارة للصحراء ومخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف حيث التجمع الرئيسي لجبهة البوليزاريو رفقة وفد حقوقي هام يشمل قاضية وممثلين عن أربعة منظمات دولية تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان وهم ماري لولور مديرة في منظمة فرونت لاين وماريا ديل ريو عضوة لجنة مؤسسة خوسيه ساراماغو وماريالينا ماركوشي رئيسة فرع مؤسسة روبرت كينيدي في أوروبا ومارغريت ماي ماكولي، القاضية في المحكمة الامريكية لحقوق الانسان .
واوضح البيان ان الهدف من الزيارة التي ستدوم أسبوعا كاملا ابتداء من يوم غد الجمعة هو التقرير عن أوضاع حقوق الانسان بالمنطقة سواء الأقاليم الصحراوية أو مخيمات اللاجئين. وعبرت رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي أن البعثة ستحاول بحث وضعية حقوق الانسان ميدانيا عبر عقد لقاءات مع ناشطين في مجال حقوق الانسان والعائلات العادية المقسمة نتيجة النزاع اضافة إلى مقابلة السلطات الحكومية في أفق إثارة الانتباه لهذه القضية ودعم تمكين بعثة المينورسيو من صلاحيات مراقبة لحقوق الانسان.
وحسب مصادر المؤسسة فان الوفد سيلتقي خلال تواجده بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء الغربية مسؤولين محليين وناشطين صحراويين في ميدان حقوق الانسان وعائلات مشتتة بين المغرب ومخيمات تندوف.
ورغم الدعم الذي تقدمه مؤسسة روبرت كينيدي لجبهة البوليزاريو ومنحها جائزة للناشطة امينتو حيدرة ابرز ناشطي جبهة البوليزاريو بمدينة العيون، فان السلطات المغربية لم تتحفظ على الزيارة. وقال مسؤول مغربي لـ'القدس العربي' ان مسألة حقوق الانسان بالاقاليم الصحراوية نقطة ايجابية لصالح المغرب ليس فقط مقارنة مع وضعية حقوق الانسان في مخيمات تندوف التي تسيطر عليها جبهة البوليزاريو بل هي ايجابية بالمعايير الدولية.

No comments: