Saturday, August 25, 2012

ناشطون مسجونون في الصحراء الغربية يبدأون اضرابا عن الطعام 

ناشطون مسجونون في الصحراء الغربية يبدأون اضرابا عن الطعام 
8/25/201 -الرباط  - رويترز
 قال ناشطان ان 12 ناشطا من منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها بدأوا اضرابا عن الطعام لمدة 48 ساعة داخل سجن في مدينة العيون التي يسيطر عليها المغرب للتنديد بظروف احتجازهم.
وصرح وزير الاتصالات المغربي مصطفى الخلفي بان السلطات لا تعرف شيئا عن هذا الاضراب ولكنه نفى بشدة ما صرح به الناشطان عن انتشار امني مكثف حول العيون في اليوم الذي من المتوقع ان تصل فيه بعثة امريكية لحقوق الانسان الى تلك المستعمرة الاسبانية السابقة.
ويدور نزاع منذ عشرات السنين بشأن وضع تلك المنطقة بين المغرب الذي يعرض شبه استقلال على الصحراء الغربية التي يعتبرها جزءا من اراضيه وبين جبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر والتي تطلب بحق تقرير المصير.
وضم المغرب المنطقة في عام 1975 بعد انسحاب القوات الاسبانية وبدأت البوليساريو حرب عصابات ضد القوات المغربية الى ان توسطت الامم المتحدة في وقف لاطلاق النار في عام 1991. وانهارت محاولات التوصل لصفقة دائمة منذ ذلك الوقت بسبب الخلافات العميقة والتنافس الاقليمي بين الجزائر والرباط .
وحكم على هؤلاء الاشخاص بالسجن ثلاثة اعوام لمشاركتهم في اشتباكات مع مغاربة ادت الى سقوط سبعة قتلى في الصحراء الغربية العام الماضي.
ويتزامن الاضراب عن الطعام مع الوصول المتوقع لوفد من مركز روبرت اف.كنيدي للعدالة وحقوق الانسان الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له "لتقييم وضع حقوق الانسان على الارض" حسبما قال المركز.
(إعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العربية)
من سهيل كرم

No comments: