Wednesday, August 22, 2012

قمة مكة تقرر رفع قضية مسلمي بورما إلى الأمم المتحدة

قمة مكة تقرر رفع قضية مسلمي بورما إلى الأمم المتحدة
المسلم/وكالات/صحيفة الراية | 28/9/1433 هـ
 

مذابح بورما
في ختام قمتهم الاستثنائية فى مكة المكرمة قرر زعماء الدول الإسلامية رفع قضية مسلمي بورما إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، مستنكرين عنف السلطات ضدهم.
وقال البيان الختامى لقمة منظمة التعاون الإسلامى، إن قادة دول المنظمة عبروا عن "إدانتهم الشديدة لاستمرار سلطات ميانمار (بورما) فى استخدام العنف ضدهم وإنكار حق المواطنة".
وأضاف أن القمة "قررت القمة تصعيد قضيتهم ونقلها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة".
وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى إكمال الدين إحسان أوغلى، عقب الجلسة الختامية للقمة، أن جميع قادة المنظمة تطرقوا فى كلماتهم إلى قضية الروهينجيا، ما يؤكد للمجتمع الدولى وللحكومة البورمية أن "أكثر من مليار ونصف مليار مسلم يقفون خلف" مسلمى الروهينجيا.
وأدانت القمة بشدة "جرائم ضد الإنسانية" ترتكبها حكومة ميانمار بحق أقلية الروهينجيا المسلمة، وطالبت هذه القمة فى "ميثاق مكة" بالكف عن "سياسة التنكيل بهذه الأقلية".
من جهتها, قامت قطر الخيرية بتوزيع طرود مواد غذائية على مسلمي بورما اللاجئين الجدد قرب المنطقة الحدودية بين بورما وبنجلاديش.
وقال محمد الغامدي مدير التنمية المحلية وممثل قطر الخيرية في تقديم هذه المساعدات الإنسانية للاجئين من مسلمي بورما إن هذه هي الرحلة الثانية لقطر الخيرية التي تأتي متزامنة مع الحملة التي أطلقتها تحت شعار "بورما...حتى يزول الألم".
وأكد أن أهداف الزيارة الميدانية فضلاً عن تقديم المعونات الإغاثية العاجلة للاجئين تتمثل في تفقد أوضاعهم وأحوالهم عن قرب وتلمس احتياجاتهم الإنسانية، منوهًا بأن المساعدات شملت الأرز والزيت والبطاطس والبصل.
وأوضح أن إستراتيجية قطر الخيرية لإغاثة مسلمي بورما مبنية على المشاركة مع عدد من من الجمعيات الخيرية الدولية من أجل تسهيل إيصال المساعدات إلى الداخل البورمي ، ومحاولا ت تأمين مأوى مؤقت ومناطق إيواء لهم.

No comments: