Monday, August 27, 2012

تقرير عن اليوم الثاني لزيارة رئيسة مؤسسة “روبرت كينيدي” والوفد المرافق لها الى العيون.

تقرير عن اليوم الثاني لزيارة رئيسة مؤسسة “روبرت كينيدي” والوفد المرافق لها الى العيون.
- كتب بواسطة مي يوم 27 أغسطس, 2012 
تقرير عن اليوم الثاني لزيارة رئيسة مؤسسة “روبرت كينيدي” والوفد المرافق لها الى العيون.
1-وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، التقى عائلات الشهداء والمفقودين و تنسيبقية “اكديم ايزيك”.
حيث اجتمع مع ممثلي عائلات المفقودين ويتعلق الامر بكل من :
الناشط ”حما القطب” ،و ”فاطمتو الحيرش” ،و ”ميمونة تكالبوت”.
كما اجتمع الوفد مع عائلات الشهداء الذين قتلتهم يد الغدر المغربي ويتعلق الامر بكل من :
عائلة الشهيد ”سعيد دمبر”،و عائلة الشهيد ”ابراهيم الداودي” ، وعائلة الشهيد ”ميشان محمد لمين لحبيب” ، وعائلة الشهيد ”ناجم الكارحي”.
والتقى الوفد الامريكي كذلك بتنسيقية ”أكديم إزيك” الشاملة لكافة الفئات الصحراوية .
2-وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق :اتجه الى مستشفى بلمهدي قصد الاطمئنان على .الناشطة الحقوقية الصحراوية ”سكينة جد أهلو ” رئيسة منتدى المستقبل للمرأة الصحراوي .
3- المحامين الصحراويين يقامون مأدبة عشاء تكريماً لوفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان.حيث كانت فرصه سانحة للاطلاع على واقع المحامين والظروف الاستثنائية التي يعملون فيها .
4- حضر وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، بمقر المينورسو بالصحراء الغربية إجتماع خاص مع ممثلين عن البعثة ، دام أكثر ساعة ونصف ، وقد رافق الوفد الناشطة الحقوقية ”أمنتو حيدار”.
5- وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، التقى مع أعضاء من الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وقد مثل الجمعية كل من : المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، ”الغالية دجيمي” هي نائب رئيس الجمعية ،و الأعضاء- الناشط الحقوقي ”حسنا ادويهي”، الناشط الحقوقي ” إبراهيم الصبار”، والناشط الحقوقي ”البشير لخفاوني”، والناشط ”مامي هنون”، والناشط ”حسنا آبا”، والناشطة ”فدح اغلمنهم”.
6- وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، التقى مع وفود منظمتي osdlt بطانطان، و شمس الحرية بالسمارة، ولجنة scdبكليميم:
حيث اجتمع الوفد الأمريكي بقيادة السيدة ”كيري كينيدي” مع رئيس المنظمة الصحراوية للكرامة و الحرية بالطنطان المعتقل السياسي “الهيبة المح” الذي اطلع الوفد على الوضع المتردي لحقوق الإنسان بطانطان نظرا لكون المدينة شكلت مسرحا لحملات الاختطاف الواسعة في منتصف السبعينيات حيث اقتيد فيها العشرات من الصحراويين إلى مراكز الاحتجاز السرية المعروفة كقلعة مكونة و اكدز و غيرها منهم من لا يزال في عداد المختطفين مجهولي المصير إلى حدود الساعة.
فضلا عن أن هذه المنطقة تحتفظ الذاكرة الجماعية لساكنتها بارتكاب أفظع الجرائم الإنسانية ممثلة في دفن الصحراويين المدنيين أحياء في حفر جماعية بالمسيد.
كما تطرق “الهيبة المح” للوضعية المزرية للمعتقل الرأي الصحراوي ” يحي محمد الحافظ إعزى ” القابع بسجن الاحتلال بأيت ملول حيث يقضي حكماً جائراً مدته 15 سنة سجنا نافذا على خلفية موقفه من قضية الصحراء الغربية و نشاطه الحقوقي.
وبعد ذلك اجتمع وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، مع منظمة شمس الحرية بالسمارة وقد مثلها رئيس المنظمة المعتقل السياسي والناشط الحقوقي ”حمادي الناصري” حيث تكلم عن قمع قوات الأمن للمظاهرات السلمية.
ثم التقى الوفد الأمريكي بقيادة السيدة ”كيري كينيدي” بعد ذلك مع اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بكليميم حيث مثلها الكاتب العام للجنة الناشط “المرخي عبد الخالق” الذي بدوره أكد أن الوضعية الإنسانية بكليميم كارثية بسبب قمع قوات الأمن للمظاهرات السلمية اضافة الى اعتقال الشباب الصحراوي بسبب مواقفهم السياسية.

No comments: