Monday, August 27, 2012

الصحراء الغربية: بان كي مون يجدد ثقته في كريستوفر روس كمبعوث شخصي له

الصحراء الغربية: بان كي مون يجدد ثقته في كريستوفر روس كمبعوث شخصي له


نيويورك (الأمم المتحدة) - جدد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون ثقته في مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية كريستوفر روس مؤكدا أن طريقة وساطة الأمم المتحدة بخصوص النزاع بين المغرب و جبهة البوليزاريو "لم تتغير".

و ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية نقلا عن مصادر دبلوماسية بنيويورك يوم الأحد أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد رفض طلب المملكة المغربية الداعي إلى استبدال مبعوثه الشخصي في الصحراء الغربية كريستوفر روس مجددا التأكيد على ابقائه كمبعوث شخصي له. و أفاد بيان للأمم المتحدة أن بان كي مون أكد لملك المغرب خلال مكالمة هاتفية يوم السبت بمناسبة عيد الفطر أن "الأمم المتحدة لا تنوي تغيير طريقة وساطتها الهادفة أساسا إلى التوصل إلى حل سياسي يحظى بقبول الطرفين".
كما أكد بان كي مون أن "مبعوثه الشخصي (كريستوفر روس) و ممثله الشخصي الجديد (للصحراء الغربية وولف غانغ فيسبرود ويبر) سيضطلعان بمهامهما بالمضي قدما بمسار المفاوضات" و "الإشراف على عمليات حفظ السلم" بالمنطقة طبقا للوائح الأمم المتحدة. وكانت المملكة المغربية قد سحبت ثقتها خلال شهر ماي الماضي من كريستوفر روس متهمة قرارات هذا الأخير ب"المنحازة و غير المتوازنة" كما أن "تصرفاته تخرج عن الخطوط العريضة التي حددتها المفاوضات بمجلس الأمن".
و في تعليقه على هذا القرار المغربي أكد مارتن نسيرسكي المتحدث باسم الأمين العام الأممي أن بان كي مون "لا يزال يثق" في كريستوفر روس. و كان الأمين العام الأممي قد أكد في تقريره حول الصحراء الغربية في أفريل الفارط أن بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تواجه صعوبات للقيام بمهامها مشيرا الى انها لم تعد قادرة "على ممارسة وظائفها المتمثلة في الرقابة و المراقبة و الاتصال و هي الوظائف المرتبطة بالحفاظ على السلم و لا على وقف تراجع قدراتها حول ممارسة عهدتها بوسائلها الخاصة".
و أشار نفس المسؤول الى أن "المغرب يهدد منذ عدة سنوات مبدأ حياد بعثة منظمة الأمم المتحدة". كما ذكر التقرير ب"اختراق" سرية المراسلات بين مقر المينورسو و نيويورك (مقر منظمة الأمم المتحدة). و إثر هذا التقرير صادق مجلس الأمن الاممي على لائحة حول الصحراء الغربية أكد خلالها على حل "تقرير مصير الشعب الصحراوي" مع الإلحاح على ضرورة "ضمان الحرية التامة لتنقل المينورسو". و اعتبر الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز أن القرار المغربي بسحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس "يجسد أزمة مغربية حقيقية مع كامل منظومة الأمم المتحدة".

No comments: