Wednesday, August 29, 2012

الخارجية الجزائرية تؤكد" خلاف المغرب ليس مع الجزائر بل مع المجموعة الدولية

الكاتب: حمزة بكاي - الجزائر اون لاين  
الأربعاء, 29 أوت 2012
كشفت مصادر من الخارجية الجزائرية أنه لا وجود لأي خلاف بين المغرب والجزائر بخصوص القضية الصحراوية، حيث قالت المصادر لبعض وساءل الإعلام إنه من غير المناسب الحديث عن الخلاف بين الجزائر والمغرب والمجتمع الدولي ممثلا في هيئة الأمم المتحدة، وينبغي التذكير في هذا الصدد بأنه
لا توجد أية دولة عضو في الأمم المتحدة تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وفيما يخص قمة اتحاد المغرب العربي أوضحت ذات المصادر انه من السابق لأوانه الحديث عن الأولويات كون أن جدول أعمال القمة يجب أن يكون محل مفاوضات على مستوى المسؤولين السامين مع ضرورة الموافقة عليه من طرف مجلس الوزراء الخارجية.
وقالت ذات المصادر من الخارجية الجزائرية أن وجهات النظر تختلف بالنسبة للحكومة الجزائرية في هذه القضايا بخصوص تعيين مبعوث جديد بأنها مسالة تعد من مهمات الأمين العام للأمم المتحدة، ويبدو أن بان كي مون قد تحدث مؤخرا وبوضوح عن هذا الموضوع وأكد أن شروط الوساطة لن تتغير ومبعوثه الشخصي سيواصل في تنفيذ عهدته بهدف دفع عملية التفاوض والإشراف على أنشطة حفظ السلام وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وخرج الوزير المنتدب بالخارجية المغربية، يوسف العمراني، بموقف مغاير حيث اشترط، أول أمس، تعيين وسيط جديد للصحراء الغربية لاستئناف المفاوضات وجاء تصريح المسؤول المغربي بعد تجديد الثقة في المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية "كريستوفر روس" من قبل الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" خلال مكالمة أجراها مع الملك المغربي محمد السادس.
وقال الوزير المغربي في حديث خص به مجلة جون أفريك أنه بخصوص الصحراء الغربية، لا بد من وسيط أممي جديد بغية استئناف المفاوضات إلى حل مقبول من لدن الأطراف ومبني على روح التوافق والواقعية مضيفا أن المغرب يقترح في هذا السياق، إجراء محادثات مبنية على حكم ذاتي موسع للصحراء، واعتبر الوزير المغربي يوسف العمراني أن "الخلاف المغربي الجزائري" حول قضية الصحراء الغربية لا ينبغي أن يكون عائقا أمام تسوية إشكاليات أخرى، في إشارة منه إلى مسألة إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين، وبحسب الوزير المغربي فإن قمة اتحاد المغرب العربي التي من المقرر عقدها في تونس مع نهاية السنة الجارية ستتمحور حول ثلاث أولويات "حرية تنقل رؤوس الأموال والأشخاص، وإحداث منطقة للتبادل الحر وتوفير آليات قانونية ومالية لمواكبة الاستثمارات.
-------------------------------------------
جدد تمسكه بمبعوثه إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس
بان كي مون يرفض تغيير شروط الوساطة بين المغرب وجبهة البوليساريو
الخبر - 27/08/2012
رفض الأمين الأممي، بان كي مون، أي تعديل لشروط الوساطة التي تقوم بها هيئته بين المغرب وجبهة البوليساريو، كما جدد تمسكه بالوسيط الأممي كريستوفر روس. وجاء موقف بان كي مون خلال اتصال هاتفي بينه وبين الملك المغربي، محمد السادس، أول أمس، وفق ما أكده بيان لمكتب الأمين الأممي، والذي أفاد أيضا أن بان كي مون أكد أيضًا للعاهل المغربي أن جهود الأمم المتحدة ترمي إلى ''تعزيز تحقيق حل سياسي مقبول من الطرفين لهذا النزاع''. كما شدد بان كي مون على أن مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية وممثله الخاص سيقومان بالوفاء بالولاية الخاصة بهما، في سبيل تعزيز عملية التفاوض وإحراز تقدم أكبر في العلاقات المغربية الجزائرية، والإشراف على أنشطة حفظ السلام، وذلك في إطار قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
يذكر أن المغرب كان قد دعا الأمم المتحدة، في ماي الماضي، إلى إعفاء مبعوث الأمم المتحدة المعني بالصحراء الغربية، كريستوفر روس، من مهامه واتهمه المغرب رسميا بالانحياز لصالح جبهة البوليساريو. وقد أدى ذلك إلى توقف المشاورات التي كان من المزمع القيام بها بين الطرفين خلال الشهور القليلة الماضية.
على صعيد آخر، أجرى وفد مؤسسة ''روبرت كينيدي،'' الذي يقوم بزيارة للمناطق المحتلة بالصحراء الغربية، عدة لقاءات مع ممثلين عن جمعيات حقوقية صحراوية، حسب ما نقلته أمس وكالة الأنباء الصحراوية.
وتطرقت هذه اللقاءات، التي جرت بمنزل الناشطة الحقوقية، أمنتو حيدار، إلى آخر التطورات حول الوضع الإنساني والحقوقي للمواطنين الصحراويين، والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الصحراوي بسبب الاحتلال المغربي.
والتقى وفد مؤسسة ''روبرت كينيدي'' مع اللجنة الصحراوية للدفاع عن تقرير مصير الشعب الصحراوي، وتطرق اللقاء إلى الانتهاكات ''الخطيرة'' لحقوق الإنسان التي يتعرض لها الشعب الصحراوي. من جهتهم، طالب ممثلو لجنة دعم مخطط التسوية الأممي وحماية الثـروات الطبيعية في الصحراء الغربية، خلال اجتماعهم مع وفد مؤسسة ''روبرت كينيدي''، بحماية ثـروات الصحراء الغربية من يد الاحتلال.
في سياق متصل، التقى وفد مؤسسة ''روبرت كينيدي'' مع رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون، وكذا مع تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ''كوديسا''.
وتقوم رئيسة مؤسسة ''روبرت كينيدي'' لحقوق الإنسان، السيدة كيري كينيدي، بزيارة للمناطق المحتلة للصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين من 24 إلى 31 أوت.

No comments: