Saturday, March 25, 2006

الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة العيون في 20/03/2005
لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية


بـــــيــــــــان

تعيش مدن إقليم الصحراء الغربية جميعها تصعيدا قمعيا خطيرا نهاية الأسبوع الماضي و بداية هذا الأسبوع تزامنا مع زيارة ملك المغرب للإقليم و حضورا جد قوي لكافة الأجهزة الأمنية و العسكرية المغربية السرية منها و العلنية أعقبها ما يشبه إعلان حالة الطوارئ من خلال بلاغ أذاعته القناة الجهوية للعيون يحظر بموجبه التجوال في العديد من الأحياء و الشوارع ابتداء من الساعة الثانية عشر ليلا.
و عكس ما راج من أخبار الإفراج عن المعتقلين السياسيين الصحراويين و المدافعين عن حقوق الإنسان، ارتفعت وتيرة الاعتقالات التعسفية خلال هذه الأيام، مرفوقة بأساليب التهديد و الترهيب و التعذيب التي تمارسها الأجهزة الأمنية المغربية في حق المواطنين الصحراويين من مختلف الأعمار و من كلا الجنسين.
و قد طالت هذه الأساليب القمعية رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، السيد حمود إكيليد، الذي تم اعتقاله تعسفا يوم 18/03/2006 و الإفراج عنه في نفس اليوم بعد أن تم تعذيبه داخل سيارة الشرطة الحضرية أثناء نقله نحو مقر الشرطة القضائية حيث تعرض لمختلف أنواع الإهانات و الأساليب الحاطة من كرامته. كما تم يوم أمس 19/03/2006 اعتقال المواطن الصحراوي الهيبة بمدينة الطانطان بعدما تم الإفراج عنه صبيحة نفس اليوم إثر اعتقاله رفقة السيد حمود إكيليد. و في نفس اليوم تلقت الناشطة الحقوقية فاطمة عياش استدعاء من طرف الشرطة القضائية ليتم استنطاقها في موضوع الشبان الصحراويين الخمسة عشر المرشحين للهجرة السرية و الذين ما يزال مصيرهم مجهولا. و اليوم صباحا تم اعتقال أخ الناشط الحقوقي، عضو لجنة حماية السجناء بسجن لكحل و عضو المكتب التنفيذي للجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، السيد بازيد السالك. هذا إضافة إلى التهديد المباشر و الأمر بالرحيل عن المدينة الذي تلقاه كل من خيا البشير بمدينة بوجدور و حسنا العسيري بمدينة العيون.
و إذ نحذر من تداعيات هذا التصعيد القمعي الخطير نعلن للرأي العام ما يلي:
- إدانتنا الشديدة للممارسات القمعية التي طالت و ما تزال تطال المواطنين الصحراويين عموما و النشطاء الحقوقيين خصوصا
- مطالبتنا الدولة المغربية بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين الصحراويين و المدافعين عن حقوق الإنسان و على رأسهم رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان
- مطابتنا الدولة المغربية بالكشف عن مصير الشبان الصحراويين الخمسة عشر الذين مازال مصيرهم مجهولا
- تشبثنا بحقنا في التنظيم و العمل حسب القوانين المعمول بها في الإقليم و رفضنا التام لأي مساس بهذا الحق
و في الخير نناشد كافة الضمائر الحية لممارسة مزيد من الضغط على الدولة المغربية من أجل رفع الحصار العسكري و الأمني و العسكري المضروب على الإقليم و فرض احترام حقوق الإنسان.

عن المكتب التنفيذي
أدجيمي الغالية
نائبة الرئيس

No comments: