Thursday, March 16, 2006

بيـــان صادر عن الطلبة الصحراويين بآكدير


بيـــان صادر عن الطلبة الصحراويين بآكدير
منذ أزيد من أسبوع، يعيش الطلبة الصحراويون الدارسون بالموقع الجامعي أكادير" جنوب المغرب" تحت وطأة الحصار الذي تفرضه قوات القمع المغربية على مقر إقاماتهم ونار الفتنة التي أوقدتها الدولة المغربية بين الطلبة الصحراويين و بعض الطلبة المغاربة لعزلنا و الانتقام من الطلبة الصحراويين الناشطين . جو الرعب و إرهاب الدولة هذا دفع بالعديد من الطلبة الصحراويين إلى مغادرة الموقع الجامعي و الالتحاق بذويهم هربا من اضطهاد الدولة المغربية لدرجة أصبحت مواصلة الدراسة شبه مستحيلة في هذه الظروف: المنازل لا يمكن الاقتراب منها بفعل الحصار و الجامعة هي الأخرى يصعب ولوجها خوفا من الاكتواء بنار الفتنة التي أججتها المخابرات المغربية بمعية بعض عملائها من داخل أسوار الجامعة. و توجت هذه الحملة العنصرية الشعواء باقتحام عدد من منازل الطلبة الصحراويين و اعتقال العشرات منهم و تعذيبهم و فرضت عليهم توقيع بيان يؤكد على تشبث الطلبة الصحراويين بما أسموه الجلادين المغاربة" الوحدة الترابية و أن دعاة الانفصال، حسب تعبيرهم، يشكلون أقلية" و قامت بتوزيعه على وسائل الإعلام في محاولة جديدة/قديمة لتغليط الرأي العام تلخص بدقة خساسة النظام المغربي و همجيته في التعامل مع حق الطلبة الصحراويين في التعبير الحر عن آرائهم حول قضية الصحراء الغربية و المنادية بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.
إن هذا الأسلوب الخطير الذي تلجأ إليه الدولة المغربية هذه الأيام و المتمثل في مسلسل تنكيلي ممنهج لتصفية الطلبة الصحراويين يكشف عمق الحقد الذي تكنه السلطات المغربية للصحراويين، و لعلها باتت تعبر بصدق لا يدع مجالا للشك عن خطورة الوضع بهذا الموقع الجامعي بشكل يدفع الطلبة الصحراويين إلى التفكير بجدية في الانسحاب الجماعي من الجامعات المغربية.
إننا، و إذ نستصرخ الضمائر الحية و المدافعين عن حقوق الإنسان داخل المغرب و خارجه للتدخل العاجل من أجل وضع حد لهذه المأساة التي مازالت فصولها متواصلة لحد اللحظة و حماية الطلبة الصحراويين، فإننا نعلن من هذا الموقع ما يلي:
تنديدنا الشديد بهذه الجرائم التي تقترفها الدولة المغربية و تحميلنا إياها مسؤولية ما يجري من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان.
نعتبر البيان الذي صدر باسم الطلبة الصحراوين و اعتبر هؤلاء كونهم " وحدويين" لا يمت بصلة إلى الطلبة الصحراويين، بل هو طبخة جديدة من نسج خيال المخابرات المغربية انتزع التوقيع عليه تحت الإكراه و التعذيب المبرح داخل مخافر الشرطة المغربية باكادير من طلبة صحراويين تم اعتقالهم بسبب مواقفهم المنادية بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
ندعو كل الفصائل الطلابية المغربية إلى الحكمة و الحوار و الجنوح إلى السلم و التبصر بدل الفتنة و أساليب العنف التي تخلقها المخابرات المغربية بيننا و تتفنن في تأجيجها.
و في الأخير، ندعو كافة الطلبة الصحراويين بمختلف المواقع الجامعية و من خلالهم كل الجماهير الصحراوية إلى اليقظة و رص الصفوف للتصدي لكل المؤامرات التي تحيكها الدولة المغربية ضد الصحراويين.

عن الطلبة الصحراويين الدارسين بموقع أكادير
بتاريخ 15 مارس 2006

No comments: